كيف يمكنك التغلب على «جفاف العيون» في رمضان؟

قدمت الدكتورة ندى اليوسف، رئيسة قسم العيون بالمركز الطبي الجامعي في مدينة الملك عبدالله الطبية، واستشارية أمراض وجراحة العيون والقرنيات والليزك، بعض النصائح للمحافظة على صحة وسلامة العيون في رمضان، خاصة للأشخاص الذين يفضلون السهر فى الشهر الكريم، والذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة.
ووفقًا لما ذكرته صحيفة «الوطن»، أوضحت اليوسف، أن جفاف العيون أمر شائع مع انتشار استخدام الهواتف الذكية والآيباد وشاشات الكمبيوتر، لذا ترى أنه فى حالة السهر في شهر رمضان المبارك لا بد من استخدام القطرات المُرطبة يومياً، خاصة لمن يعانون من جفاف العيون.
وشددت استشارية أمراض وجراحة العيون والقرنيات والليزك، على عدم استخدام العدسات اللاصقة أثناء السهر، بسبب ازدياد الجفاف عند لبس العدسات لفترات طويلة، لافته إلى أنه في هذه الحاله يجب استخدام القطرات المُرطبة، الخاصة بالعدسات اللاصقة والتي تكون في عبوات بلاستيكية منفصلة.
وأشارت «اليوسف»، إلى أن التزام المرضى باستخدام القطرات أثناء الصيام، خاصة مرضى الجلوكوما أو ما يسمى بـ«الماء الأسود»، عليهم استخدام القطرات التي تُحافظ على مستوى ضغط العين مدى الحياة، منبهًة على عدم التوقف عن استخدامها أثناء الصيام؛ لأن ارتفاع ضغط العين يُسبب تلفاً في عصبها، ومن المعروف أن عصب العين التالف لا يمكن استرجاعه وعند إهمال وضع القطرات ومع الازدياد التدريجي في تلف العصب يؤدي ذلك إلى العمى.
وأكدت «اليوسف»، أن وضع قطرات العيون لا يفطر الصيام، حيث يتخوف البعض من وصول جزء ضئيل من القطرة إلى الحلق، لذا نصحت بوضع الأصبع في زاوية العين الداخلية والضغط لمدة ثوانٍ لسد القناة الدمعية التي توصل الدموع إلى الأنف ومنه للحلق.
كما كشفت طبيبة العيون، أن قطرات المضادات الحيوية التي تُستخدم بعد الجراحات، مثل عمليات إزالة الأكياس الدهنية من العيون، وعمليات الماء الأبيض «الكتاركت» لا تؤثر على الصيام، وعادة لا حاجة إلى أي علاج عن طريق الفم.

زر الذهاب إلى الأعلى