لا تهملها فتلك التوابل تجعلك أنحف وأذكى وأكثر سعادة

تختلف صور البهارات التي تتواجد من حولنا، فمنها ما هو على شكل زيوت أو مساحيق أو على شكل معاجين، وعلى الرغم من أنها قد لا تبدو مهمة لبعض الأشخاص إلا أن القيمة الصحية للتوابل في غاية الأهمية .

فالتوابل بأنواعها المختلفة لها أهمية كبيرة على الصعيد النفسي والعضوي بالنسبة للبشر مثل :

1- الحلبة

على الرغم من أن الإفراط في تناولها كمشروب أو كطعام بعد غليها في المياه قد يتسبب برائحة عرق غير مستحبة؛ إلا أن الحلبة من أهم المواد الطبيعية على الإطلاق في مجال كبح الشهية ومحاربة الوزن الزائد بسبب كثرة تناول الطعام .

وبالتأكيد يمكنك التقليل من آثار رائحة الحلبة على العرق أو رائحة الجسم عن طريق استخدامها في الطعام، فهي تضيف نكهة مميزة للحوم وخاصةً الدجاج .

2- القرفة 

فوائد القرفة الصحية لا تقدر بثمن؛ فهي أغلى من الذهب؛ حيث إنها تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم وتقوي العظام؛ لأنها تحتوي على عنصر المنغنيز كما أنها رائعة في مجال تسريع عملية حرق الدهون داخل الجسم ومساعدة الجسم في التخلص سريعاً من الدهون المتراكمة.

3- الكمون 

يمتلك الكمون مجموعة من المنافع الطبية الذهنية الرائعة مثل تحسين الذاكرة وتقويتها والتقليل من الإجهاد الذهني ودعم القدرات الاستيعابية وتعزيز الوظائف العقلية.

4- القرنفل

يعتبر القرنفل أفضل مسكن طبيعي لأوجاع الأسنان على الإطلاق، فهو لا يحتوي على أي آثار جانبية على الكبد والكلى، كما أنه فعال وقوي على الألم ولا تتوقف استخدامات القرنفل عند حدود تسكين الألم فهو فعال في علاج الانتفاخات وعلاج حب الشباب والالتهابات الجلدية.

كما أن زيت القرنفل له فوائد قوية في علاج الاكتئاب، ويمنع الأرق كما أنه يساعد على تنشيط العقل وتحسين الدورة الدموية.

5- الزنجبيل

من أبرز العلاجات المستخدمة في معالجة حالات الغثيان التي تحدث بعد العمليات الجراحية، كما أنه فعال في معالجة أوجاع المفاصل والتهاب العضلات والقضاء على نزلات البرد والتخلص من الأرق وتعزيز القدرة على النوم، بالإضافة إلى تقليل نسبة السكر في الدم .

6- الكركم

أفضل علاجات مرض الصدفية والالتهابات الجلدية، كما أنه علاج فعال في مجال التهابات المفاصل وإبطاء تقدم مرض الزهايمر والالتهابات التي يقوم بها داخل الدماغ، وأخيراً يساعد في ضبط السكر داخل الجسم وتقليل مستوى الكولسترول الضار في الدم .

وبسبب وجود مادة “كيوركيومين” في الكركم فهو يحارب أنواع  السرطان المختلفة مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان الجلد، كما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الدم في مرحلة الطفولة .

وفي عالم الجمال وجدت دراسة طبية نشرت في مجلة Phytomedicine عام 2009 أن الكركم يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة ويمنع من ترهل الجلد ويحارب التجاعيد .

7- مسحوق الفلفل الأحمر

الطعم الحار لمسحوق الفلفل الأحمر يعزز عملية حرق الدهون وتقليل قابلية الجسم على تخزين وتراكم الدهون من الطعام .

زر الذهاب إلى الأعلى