مثلما تمثل ممارسة التمارين الرياضية أهمية كبيرة بالنسبة للبشر تعد أيضاً الأفعال التي يمارسها الرياضيين بعد التمارين الرياضية من أهم الأمور التي تحدد مدى استجابة العضلات للنمو تجنب الإصابات على مستوى المفاصل والعضلات وتحسين الصحة العامة للجسم .

ففي التقرير التالي سوف تتعرف على أهم 6 أمور عليك عدم إهمالها مطلقاً حتى تضمن حصول جسدك بما يحتويه من عضلات وعظام على 100% من فوائد التمارين الرياضية .

1- تمارين التمدد

لا تنتهي ممارسة التمارين بانتهاء التمارين الأساسية لرفع الأثقال بالنسبة لأصحاب الكتل العضلية الضخمة ولاعبي كمال الأجسام فالخبراء ينصحون دائماً بممارسة تمارين التمدد الخفيفة جداً لعدة دقائق وذلك لإزالة الكثير من الضغط من المفاصل التي تم إنهاكها منذ قليل في ممارسة التمارين الرياضية .

كما أن ممارسة تمارين التمدد بعد التمارين الأساسية تكسب العضلات المزيد من المرونة وتزيل من توترها وهو الأمر الذي يجنبك الشعور باَلام ما بعد التمارين الرياضية مثل التقلصات وحالات الإجهاد العضلي .

ويمكنك أيضاً استخدام الأجهزة الرياضية المتواجدة حولك ولكن دون أوزان على الإطلاق والحرص على أن لا يستمر استخدامك لها سوى عدة دقائق فقط 

2- احذر من الجفاف

بعد التمارين الرياضية يعاني الجسم بشكل كبير من الجفاف الذي يؤثر على العقل والعضلات في نفس الوقت لذلك اشرب ما يعادل كوبين من المياه وحاول إضافة حلقات من الليمون إليها لتشعر بالانتعاش وتمنح عضلات وعقلك دفعة رائعة من الترطيب .

3- البروتين

بالتأكيد عضلاتك لن تكون في أفضل حالاتها بعد ساعتين من رفع الأوزان الحديدية أو ممارسة تمارين اللياقة البدنية لذلك لا تنسى مطلقاً منح عضلاتك قبلة الحياة عن طريق تناول مكمل البروتين الخاص بك الذي يعمل على إعادة ترميم الأنسجة والألياف المنهكة لكتلك العضلية مما يضمن لك النمو العضلي وتجنب الإصابة .

4- الملابس الصحيحة

ارتداء الملابس الصحيحة للتمارين الرياضية والمكونة من ألياف تضغط بشكل صحيح على العضلات والمفاصل أثناء و بعد ممارسة التمارين الرياضية له أثر مميز في تحسين الدورة الدموية وعملية الأيض وإراحة العضلات عن طريق إزالة الضغط عن كاهلها .

5- الاستحمام

يجب أن تترك جسدك في حوض الاستحمام لتحصل على 20 دقيقة من الاسترخاء في المياه الدافئة من أجل إزالة التوتر من العضلات وإراحة مفاصلك وعظامك ويجب أن تحرص على عدم استخدام الصابون إلا بعد مض 45 دقيقة من انتهاء التمارين الرياضية لأن مسام جسدك تكون مفتوحة مما قد يعرضك للأذى .

شاركها.