لجنة بريطانية تطلب أدلة من فيس بوك تتعلق بالبريكست

قالت لجنة برلمانية بريطانية إنها كتبت إلى مؤسس فيس بوك مارك زوكربيرغ اليوم الثلاثاء، تطلب معلومات عن أي نشاط مدفوع الأجر من حسابات على صلة بروسيا تتعلق بالاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي عام 2016 والانتخابات التي جرت عام 2017. وتقدم بالطلب رئيس لجنة البيانات الرقمية والإعلام والرياضة داميان كولينز في إطار جهود اللجنة لجمع معلومات من أجل تحقيق تجريه عن أخبار زائفة.

وكتب كولينز في رسالة إلى زوكربيرغ والتي وزعتها اللجنة على وسائل الإعلام “جزء من هذا التحقيق يركز على إساءة استغلال لاعبين أجانب لمنصات مثل منصتكم للتدخل في المسار السياسي لدول أخرى”.

وطلب من فيس بوك تقديم أمثلة على جميع الإعلانات التي اشترتها حسابات ذات صلة بروسيا وكل الصفحات التي أسستها حسابات ذات صلة بروسيا ومعلومات عما استهدفته هذه الإعلانات والصفحات وعدد المرات التي جرى تصفحها.

وكتب كولينز: “أعتقد أن المعلومات التي طلبتها تتماشى مع تلك التي تقدمت بها لجان تابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي لفيس بوك فيما يتعلق بانتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016”.

وكانت اللجنة البريطانية بدأت تحقيقها في الأخبار الزائفة في يناير (كانون الثاني) ولكن تم تعليق التحقيق بعد توجيه الدعوة لإجراء انتخابات عامة في يونيو (حزيران). والموعد النهائي للتقدم بالأدلة هو السابع من نوفمبر (تشرين الثاني).

وتنفي روسيا التدخل في الشؤون الداخلية لدول أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى