لعبة إلكترونية جديدة تحميك من هذا المرض

شهدت السنوات الأخيرة زيادة كبيرة في عدد المصابين بالخرف على مستوى العالم، ففي عام 2015 أصيب 47.5 مليون شخص بهذا التراجع الإدراكي، والذي يتزايد أعداد المصابين به، نتيجة تقدم متوسط الأعمار.

وتوصلت دراسة حديثة أجراها العلماء في جامعة كامبريدج، إلى لعبة إلكترونية جديدة على الكمبيوتر طوّرها علماء أعصاب بريطانيون، يمكنها التخفيف من عدد المصابين بهذا المرض، إذ تعمل على تدريب مخهم ومساعدتهم في تفادي بعض أعراض التراجع الإدراكي.

واختبر الباحثون التطبيق الذي يشبه اللُعبة، مُطلقين عليه “لعبة المشاهدة”، لقياس قدرته على الإدراك والتحفيز، ليتبين لهم أن المرضى الذين قاموا بممارسة اللعبة الإلكترونية لمدة شهر تحسنت ذاكرتهم بنسبة 40%.

وقسّم العلماء خلال الاختبار المبحوثين إلى مجموعتين أولاها مارست اللعبة على مدار 8 جلسات، مدة كل واحدة منها ساعة، لفترة امتدت أربعة أسابيع، بينما استمرت المجموعة الأخرى في متابعة الطبيب فقط، ليقيسوا بعد ذلك نتائج ذلك عليهم عبر اختبار الذاكرة، فتبين من خلاله تحسن ذاكرة ممارسي اللعبة.

وقال جورج سافوليتش، المشرف على الدراسة التي نشرت في الدورية الدولية لعلم الأدوية النفسية والعصبية، إن النتائج الإيجابية على المرضى الممارسين لتلك اللعبة لم تقتصر على تحسين ذاكرتهم فحسب، ولكنهم أيضًا تمكنوا من الاحتفاظ بمعلومات بصرية معقدة أكثر من الذين لم يمارسوها.

وأضاف أنهم يأملون في توسيع نتائج هذه الدراسة مستقبليًّا تتضمن الشيخوخة والمراحل الأولى لمرض الزهايمر.

زر الذهاب إلى الأعلى