اخطاء لغة الجسد في مقابلة العمل

اخطاء لغة الجسد في مقابلة العمل

قد تخونك لغة الجسد في مقابلة العمل إذا لم تكن تعرف كيف يتصرف أو يتفاعل جسمك دون إدراك منك. ومن التواصل بالعينين إلى لمس الذراع، إليك  اكثر  الأخطاء في لغة الجسد والتي يجب تجنبها في مقابلة العملاذا  كنت  تطمح الحصول  على  وظيفة .

بحسب دارسة قام بها موقع Career Builder فإن لغة العين (Eye Contact) و طريقة التواصل بها، المصافحة وطريقة الوقوف، كلها يمكن أن تساعد أو تعيق فرصك في الحصول على الوظيفة!

وفي إطار نفس الدراسة فإن حوالى 70% من مديري التوظيف صرحوا أن الفشل في تواصل العين eye contact أثناء المقابلة واحدة من أكبر أخطاء لغة الجسد في العمل التى يرتكبها المتقدمون للوظائف، بينما وجد 39% منهم أن عدم التبسم على الإطلاق أحد أكبر الأخطاء في مقابلة العمل.

أحد أسباب أهمية لغة الجسد في العمل أنها قد تساعد في تعيين المرشح للوظيفة قبل حتى أن تسنح له الفرصة للإجابة على الأسئلة، وهذا ما أكدت عليه أحد الدراسات  التي وجدت أن أكثر من نصف أرباب العمل يعرفون خلال الدقائق الخمس الأولى من المقابلة إذا كان المرشح مناسبا للوظيفة أم لا.

تقول Rosemary Haefner مديرة مكتب الموارد البشرية ل career builder أن القلق يمكن أن يؤدي إلى أمور كثيرة، إما إيجابية أو سلبية، في لغة الجسد، لكن التحضير الجيد قبل المقابلة المباشرة سيساعد كثيرا في إزالة هذا القلق والتوثر الذي تفضحه لغة الجسد.

1. طريقة الوقوف

في مقابلة العمل يجب تفادي الوقوف وميل الظهر للوراء لانها قد تعكس لرب العمل إما الكسل أو العجرفة، كذلك لا ينصح بميل الجسد للأمام لأن هذه الوقفة قد توهم بكسل المترشح أو عدوانية منه.
بالمقابل؛ وضعية الوقوف المحايدة بشكل طولي مستقيم هي الأفضل، أي كن في الوسط، غير مائل للوراء ولا للأمام.

2. الفشل في تواصل العين

التواصل بالعين من أهم نصائح النجاح في المقابلة

من المهم جدا وأنت أمام أرباب العمل عقد تواصل العين أثناء الحديث والإستماع حتى تؤكد على مشاركتك في المحادثة، لكن ليس لدرجة التحديق.

عدم عقد تواصل العين كتجنب النظر وتشتيته في أشياء أخرى بالغرفة، من أكبر الأخطاء المرتكبة في مقابلة العمل حيث تظهر عدم اهتمام او ن شخصية غير منضبطة والتي تحد من فرص نجاح المرشح بشكل كبير.

3. عدم التبسم

الابتسام الخفيف في المقابلة

الخطأ الآخر الذي يرتكبه المرشح ولا يعي تأثيره السلبي على ملفه، هو دخول المقابلة بوجه عبوس وعدم التبسم على الإطلاق، ربما ظنا منه أنه يعكس طابعه الجدي، لكن في الأخير من سيرغب في العمل مع شخص غاضب لا تعلو الإبتسامة محياه أبدا؟

4. اللعب بغرض ما على الطاولة

اللعب بأحد الأغراض الموجودة على الطاولة كالنقر على القلم أو إيماءات مشابهة من الأخطاء التي تعكس ضعف لغة الجسد عند المرشح، وعلامة على القلق والتوتر، كما يمكن أن تفسر على أنها انعدام الإستعداد للمقابلة.

5. التحرك المفرط من العلامات السلبية في لغة الجسد في العمل

مديرو التوظيف لا يرون في تحرك المرشح المفرط كالصعوبة في الجلوس أو ضرب القدم بالأرض، أمراً إيجابياً على الإطلاق، بل بالعكس يعتبرونه خطأ لا يصلح ارتكابه في مقابلة العمل و يدل على التوتر و عدم السيطرة على الانفعالات.

ولسوء الحظ، قد تقوم بحركات بين الحين والآخر  خلال مقابلة العمل وأنت لا تدرك ذلك كقضم الأظافر و انت متوتر، لذلك حاول إجراء مقابلة وهمية مع صديق حتى يتمكن من إعلامك عن أي إيماءات تقوم بها.

6. تربيع الذراعين

 

تربيع الذراعين على الصدر سيجعلك تبدو في وضعية دفاعية وعدائية، لذلك لا عجب أن 32٪ من مديري الموارد البشرية اتفقوا على أنها من الأخطاء التي لا يحبذ أن ترتكب في مقابلة العمل.


7. لمس الوجه

28% من مديري التوظيف يرون أن اللعب بالشعر أو لمس الوجه في مقابلة العمل أمر غير مقبول أبدا، فبينما الأولى قد تجعلك تبدو فعلاً صبيانيا، فإن الثانية تعكس شيئا أسوأ من ذلك.

ويقول الخبراء أن لمس الوجه وخاصة في الأنف، يفسر عادة على أنه مؤشر على الخداع أو المناورة و الكذب.

8. المصافحة الضعيفة خطأ كبير!

 

المصافحة الضعيفة أسوأ بكثير من تلك القوية جدا، حيث يرى أكثر من 25% مديري الموارد البشرية في المصافحة الضعيفة خطأ جسيم في لغة الجسد.

عدم الرغبة في إعطاء مصافحة قوية (Firm Handshake) و يراها مدير التوظيف علامة لعدم الالتزام والانضباط، الأمر الذي سينعكس سلباً على بقية المقابلة.

9. إستخدام الكثير من الإيماءات باليد

الايماءات باليد و لغة الجسد في العمل

13% من مديري التوظيف يقول أن استخدام الكثير من الإيماءات باليد أثناء الحديث في مقابلة العمل خطأ لا يجب ارتكابه.

كلما زادت الإيماءات، كلما خرجت عن السيطرة، المفتاح في المقابلة هو التوازن لذلك فالإكثار من الحركات قد يضر بك أكثر من أن ينفع.

10. ًمصافحة قوية جدا

 

المصافحة القوية قد تعطي انطباع أول جيد، لكن عند مصافحة مدير التوظيف لأول مرة، احرص على أن تكون قبضة اليد ثابتة فأنت ستصافحه وليس تسحقه.

المصافحة القوية جداً قد توحي بأنك شخص عدواني جدا، وصعب العمل معه.

11. الإفراط في الإيماء بالرأس

وهي عادة شائعة بشكل خاص عند النساء، صحيح أنها قد تعكس التركيز والموافقة، إلا أن الإفراط فيها قد تكون خطأ يدل على عدم استعدادك الجيد للمقابلة.

12. مقاطعة الحديث

تقول مدربة الكاريزما سينثيا بورنهام، أن مقاطعة حديث مدير التوظيف أو توجيه الاقتراحات يمكن أن يقطع المسافة بينك وبينه بطريقة عدوانية.

13.وضع اليدين خلف الظهر

شبك اليدين خلف الظهر قد يشير إلى المقاومة وقد يعني للشخص الآخر أنك تخفين شيئا ما. من المهم أن تبدي منفتحة وودودة لذا لا تحاولي السيطرة على حركات الجسم عن طريق إبقاء يديك خلف ظهرك.

14. تعابير غير متطابقة

 

إذا لم تكن لهجتك مطابقة لتعبير وجهك، ستجد نفسك في وضعية سيئة خاصة في مقابلة العمل، لذلك احرص على أن تترجم تعابير وجهك ما تنطقه بشكل متطابق حتى تكون له مصداقية.

حيث يجد مديرو التوظيف مشكلة في فهم تعابير الوجه لدى بعض الأشخاص و عدم التحقق من كونه يبتسم او انه منزعج على سبيل المثال.

15. نظرة عيون مشتتة

 

تحركات العين المشتتة يمكن أن تشير إلى أن المرشح يكذب أو غير متأكد من نفسه، من المهم أن تنظر إلى مدير التوظيف مباشرة في عينه لنقل الثقة واليقين.

 

قدمنا لكم ابرز الاخطاء  في لغة الجسد التي  قد تتسبب في خسارتك للوظيفة قبل حتى ان تبدأها .

زر الذهاب إلى الأعلى