لكل والد يحب السباحة مع أطفاله.. احذر من الغرق الجاف

فصل الصيف هو فترة راحة للأطفال، فبعد أشهر طويلة من الاستيقاظ باكراً والذهاب إلى المدرسة والتعب والعناء تأتي فترة المرح. ولا شيء أكثر مرحاً من الاستمتاع بالسباحة خلال أيام الصيف الحارقة. 

النشاطات المائية والسباحة هي المفضلة لدى الغالبية خلال الصيف، لكنها بطبيعة الحال محفوفة بالمخاطر. الغالبية تكون حذرة جداً عندما تنخرط مع أولادها في هذه النشاطات المائية خوفاً من الغرق.. ولكن هناك الخطر الذي لا يتم منحه الاهتمام الذي يستحقه ألا وهو الغرق الجاف.

الغرق الجاف والذي هو حالة يمكنها أن تصيب الجميع، ولكن الأطفال هم الأكثر عرضة يتم الخلط بينه وبين نوع آخر من الغرق ألا وهو الغرق الثانوي. وفي الواقع قد تجد البعض يستخدم التسميتين للدلالة على نفس الحالة، ولكنهما في الواقع حالتان مختلفتان، وإن كانت النتيجة وللأسف واحدة.. وهي الموت.

ما هو الغرق الجاف .. والثانوي ؟ 

الغرق بشكل عام يبدأ بصعوبة في التنفس بسبب دخول الماء إلى مجرى الهواء خلال السباحة أو الاستحمام أو حتى خلال شرب الماء. هو يعرف بالغرق الرطب لان الماء يتسرب إلى الجهاز التنفسي والرئتين ما يؤدي إلى الاختناق

في المقابل ومع الغرق الجاف، الماء لا يصل إلى الرئتين إطلاقاً ولكن ما يحدث هو أن الأحبال الصوتية تتشنج ما يؤدي إلى انغلاق مجرى الهواء. وسبب تشنج الحبال الصوتية هو تواجد الطفل وبشكل كلي تحت الماء حينها يقوم باستنشاق الماء ما يؤدي إلى تشنج الأحبال الصوتية وبالتالي انغلاق مجرى الهواء ويمكن ملاحظة الأعراض فوراً وبعد أيام.

أي أن الغرق الجاف هو ردة فعل لانقباض الحنجرة، وبالتالي إغلاق مجرى التنفس ما يؤدي إلى الاختناق من دون وصول المياه إلى الممرات التنفسية

أما  الغرق الثانوي فيحدث عندما يصل الماء إلى الرئتين، أيضاً بسبب تسرب  الماء إلى الممرات التنفسية؛ ما يؤدي لتشنج الأحبال الصوتية أيضاً، ولكن وبسبب الضغط السلبي فإن المياه تصل إلى الرئتين بسرعة، وبالتالي تبدأ مرحلة تجمع المياه في الرئتين

ومع مرور الوقت يتزايد تجمع الماء بالرئتين ما يخلق صعوبة بالتنفس، وعليه فإن الوضع يتدهور شيئاً فشيئاً. ومن دون تدخل طبي يتضمن فتح مجرى الهواء والتخلص من الماء بالرئتين يمكن للطفل أن يموت.

ما هي أعراض الغرق الجاف؟ 

حين يتعلق بالأطفال فإن أفضل شيء يمكن للأهل القيام به هو الوثوق بحدسهم، فإن شعرتهم بأن هناك خطباً ما، ثقوا بحدسكم واذهبوا لاقرب غرفة طوارئ. ولكن بالمطلق هناك بعض الدلائل التي يجب الانتباه إليها وهي :

السعال المفاجئ: في حال وجدتم طفلكم يعاني من سعال مفاجئ لم يكن يعاني منه قبل الذهاب إلى السباحة فحينها عليكم القلق. السعال هذا هو محاولة من الجسم لطرد الماء العالق دون جدوى.

ألم في الصدر: في حال اشتكى طفلك من ألم في الصدر لا تعتبروا الأمر دلعاً بل خذوا الشكوى على محمل الجد؛ لأن تجاهل الأمر خطير للغاية.

صعوبة في التنفس: يمكن ملاحظة ذلك فور خروجه من الماء أو بعد الوصول إلى المنزل أو في اليوم التالي. في حال كان طفلك يتنفس بصعوبة عليك التوجه فوراً إلى غرفة الطوارئ.

الشعور بالتعب: هذه النقطة مخادعة ولكنها هامة جداً. قد تظنون أن طفلكم يشعر بالتعب بسبب الجهد الذي بذله في اليوم السابق وعليه يسهل تجاهل الأمر، ولكن ما عليكم فعله هو حثه على القيام بنشاط ما. إن كان متعباً لدرجة لا تمكنه حتى من ممارسة أي نشاط كان فهذا مؤشر خطر جداً.

النوم : أيضاً نقطة يسهل ربطها بالتعب بسبب اللعب طوال اليوم على شاطئ البحر، ولكن في حال لاحظتم أن عدد ساعات النوم مبالغ بها يجب إيقاظه فوراً واصطحابه بأسرع وقت ممكن للطورائ. سبب هذا الخمول وبالتالي ساعات النوم هي عدم وصول ما يكفي من الأوكسجين إلى الدماغ.

مزاج عكر: أيضاً المزاج العكر هو من مؤشرات الغرق الجاف، فحتى ولو كان طفلك من النوع الغاضب طوال الوقت فإن تضاعف المزاج العكر هو بسبب عدم قدرته على التنفس بشكل مريح، وبالتالي يجب اختبار مشاعر ضيق النفس، وأيضاً بسبب عدم وصول كميات كافية من الأوكسجين إلى الدماغ وجميع أنحاء الجسد، وهذا ما يجعله بمزاج سيئ للغاية.

ما الذي عليك فعله ؟ 

أولاً عليك عدم الارتباك أو الشعور بالذعر، التصرف بهدوء يكسبك الوقت وبالتالي تتمكن من إيصاله إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن. في حال كنت لا تستطيع القيادة بسبب شعورك بالتوتر اتصل بالإسعاف أو اطلب من أحدهم إيصالك. خلال هذه المرحلة لا تجعل طفلك يختبر نوبة ذعر أو هلع من خلال تصرفاتك. في حال كان طفلك قد دخل مرحلة حرجة فإن حياته تعتمد على تصرفك بشكل واع وهادئ يضمن لك إيصاله إلى غرفة الطوارئ بأسرع وقت ممكن.

في غرفة الطوارئ سيتم فتح مجاري الهواء، وستتم إزالة الماء من الرئتين. بطبيعة الحال لن يتم السماح لك باصطحاب طفلك إلى المنزل بل سيتم إخضاعه للمراقبة حتى يتم التأكد وبشكل كلي بأنه على خير ما يرام وبأن نقص الأوكسجين لم يتسبب بمشاكل صحية أخرى

زر الذهاب إلى الأعلى