لماذا تتدنى خصوبة النساء مع العمر؟

كشف باحثون من خلال دراسة حديثة تم اجراؤها في مركز ابحاث مستشفى مونتريال في كندا (the University of Montreal Hospital Research Center – CRCHUM) مؤخرا عن خلل معين في الكروموسومات قد يكون مسؤولا عن تدني قدرة النساء الانجابية بعد عمر معين، اذ يعتقدون انهم قد تمكنوا من وضع يدهم على السبب الذي يحدث هذه المشاكل.

ووجد الباحثون ان البنية البيولوجية في النساء الاكبر سنا تعمل بطبيعتها على تفريق الكروموسومات وعدم توزيعها بشكل متساوي وسليم على كافة البويضات، ما قد يسبب مشاكل انجابية، فعلى سبيل المثال، تحتوي البويضة الطبيعية على 46 كروموسوم، ولكن زيادة كروموسومات البويضة عن هذا العدد  تسبب ولادة اجنة مصابين بمتلازمة داون او الاجهاض في بعض الحالات.

وفي دراسات سابقة رجح الباحثون ان يكون السبب فيما يحدث هو ان الرابط المسؤول عن “التصاق” الكروموسومات ببعضها وبالشكل السليم والطبيعي، يضعف مع مرور الوقت، وهي مجرد فرضية لا اكثر الى الان، ولكن الباحثين القائمين على الدراسة الجديدة، يقولون ان هذه الفرضية قد لا تكون خاطئة تماما بل انها ومع ما وجدوه من خلال دراستهم ربما تكون السبب فيما يحدث بالفعل.

وتولد المراة مع عدد محدد من البويضات في كلا المبيضين، ويبدا هذا العداد بالتناقص تدريجيا مع خروج كل بويضة شهريا فيما يسمى بالدورة الشهرية، وذلك ان لم يتم اخصاب البويضة. وتتدنى الخصوبة بشكل كبير عادة عند بلوغ المراة سن 35، كما وتزداد فرص ولادة اجنة مصابين بعيوب خلقية مثل متلازمة داون.

ويامل الباحثون ان يتمكنوا مع المزيد من البحث والدراسة في التوصل الى حل يجعل البويضات لدى النساء الاكبر سنا تسلك سلوكا يماثل البويضات لدى النساء الاصغر سنا، لتتوزع الكروموسومات بالطريقة الصحيحة وبشكل سليم وبالتالي تقل فرص ولادة اجنة بعيوب خلقية. كما يامل الباحثون ان يتمكنوا من حصر وتحديد كافة الاسباب التي تؤدي الى خلل في توزيع الكروموسومات، وهي مشكلة – كما يقولون – معقدة وفيها الكثير من المتغيرات التي يجب فحصها قبل التوصل لاجابة جازمة بهذا الشان.

زر الذهاب إلى الأعلى