لماذا تسبب جروح الورق آلاماً لا تطاق.. علاجها الغراء

إذا قست الأمور بمسمياتها، فتقريبا لن تلقي بالاً لجروح يتسبب فيها الورق، فمن ذا الذي يمكن أن يبكي وينوح من تلك الجروح؟ ولكن الواقع يدلنا على غير ذلك، وإذا جربتها مرة فأنت بالطبع تدرك عن أي شيء نتحدث، فهذه الجروح البسيطة تتسبب في آلام شديدة، ولكن لماذا؟

السبب

السبب باختصار هو أن هذه الجروح تحدث عادة في أطراف الأصابع؛ ولكي نتعمق في الإجابة أكثر ينبغي أولاً أن نعرف أن الجلد يتكون من طبقات، وأن الطبقة الأولي الملامسة للجو تسمى البشرة، وهي طبقة رقيقة للغاية مثل سمك الورقة، ثم تليها الطبقة الثانية وتسمى الأدمة، ويبلغ سمكها حوالي 6 ملليمترات، وفيها توجد النهايات العصبية التي تشعر بالألم والأوعية الدموية التي تكون أبعد وأعمق.

وهنا يمكن القول إن جلد أطراف الأصابع يحتوي على كمية من النهايات العصبية أكبر من أي جزء آخر من أجزاء الجسم، وربما يتساوى معها الأنف ومنطقة التقاء الفخذ مع الحوض.

في الغالب اتضح غموض السبب الآن، فجروح الورق تحدث في أطراف الأصابع التي تحتوي على أكبر قدر من النهايات العصبية التي تشعر بالألم؛ مما يتسبب في آلام مضاعفة، ولهذا إذا تسبب الورق في جرح ذراعك فلن تتألم كثيراً وربما لن تشعر بها؛ لعدم توفر نفس كمية النهايات العصبية.

الالتئام

وفي مقابل شدة الألم، نجد أن جروح الورق لا تتسبب في نزيف الدم كثيراً، والسبب أن الأوعية الدموية في طبقة الأدمة تكون أبعد من النهايات العصبية، أي أن الجرح يصل إلى الأعصاب ولكن لا يصل إلى الأوعية الدموية، فيتسسب في ألم بدون نزيف غالباً، هذا بالإضافة إلى أن الدم يحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تساعد في التئام الجروح، حيث تعمل هذه المواد على تجلط الدم عند الجرح، وتحث الخلايا على الهجرة إلى منطقة الجرح لإصلاحها، أما جروح الورق فهي سطحية لا تتسبب في نزيف، وبالتالي لا تلتئم بسرعة.

العلاج

نذكّر مرة أخرى أننا نتحدث عن جروح الورق، أي لا داعي إطلاقاً لاستشارة الطبيب، فهي غالباً لا تؤدي إلى أي مضاعفات أو عدوى، وقد تساعد الضمادات في التئام هذه الجروح؛ لأنها تجذب طرفي الجلد المنقسمين إلى بعضهما البعض، ولكن هناك حلاً لا يخطر على بال: وهو الغراء (التي تحتوي على مادة الإيثيل سيانوأكريليت غير السامة)، فقط ضع بعضاً من غراء لصق الورق على الجرح واتركه ليلتئم، وإذا بدا هذا الأمر غريباً عليك ولم تصدقه، فابحث عن ضمادات سائلة في أقرب صيدلية لك. وحاول قدر الإمكان ألا تعرض الجرح للماء؛ لأنه ينشط النهايات العصبية مرة أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى