لماذا تطارد الكلاب ذيولها ؟


لماذا تطارد الكلاب ذيولها ؟
لماذا تطارد الكلاب ذيولها
أن تطارد الكلاب ذيولها – يسمون هذه الحركة بالالتفاف – هو سلوك طبيعي نراه عند كثير من المفترسات. يعتقد الكثير من الخبراء أن مطاردة الذيول هي شكل بسيط من اشكال اللعب والترويح عن النفس التي تمارسها اللواحم الصغيرة عندما تريد التسلية. على عكس الحيوانات التي تعتبر فرائس عادة فإن اللواحم لا تنشغل بالخوف من أن تكون وليمة لحيوان آخر، وهذا يعني أن الصغار منها لديها الوقت الكافي للعب.
بالتأكيد رأيت احدها يطارد ذيله. إن سلوكها ممتع حقاً.
يرى مراقبو السلوك أن الجراء الصغيرة تطارد ذيلها في بعض الأحيان معتقدة أنه غير مرتبط بجسمها!. وعندما تشعر بالملل فإن مطاردة ذيلها الذي لا يتوقف عن الحركة يقضي على ذلك الملل – قطعا! .
لكن، في اللحظة التي يعض الكلب فيها ذيله يدرك أن هذا جزء من جسده، فيتوقف.
تتعمد بعض الجراء لفت انتباه مالكيها إليها بهذه الحركات؛ فهي تعرف أن البشر يحبون أن يشاهدوا الجراء وهي تقوم بدورتها المضحكة تلك. عندما تشعر الكلاب بحاجتها إلى لفت انتباه مالكيها تبدأ اللعب لتشد الانتباه.
في المقابل، لا تطارد الكلاب الأكبر عمراً ذيولها. لكن ان فعلت، فهذا يعني أن عليك زيارة الطبيب البيطري، فلهذا معانيه المختلفة، على الاقل وفي أحسن الاحوال تدل على أن الكلب مصاب بالديدان والفطريات التي أثرت على جهازه الهضمي.
تعتبر مطاردة الكلاب الأكبر عمراً لذيولها أيضاً من المؤشرات على وجود مشاكل سلوكية عندها. فكما عند البشر تعاني الكلاب من اضطرابات السلوك. وفي بعض الأحيان الأخرى تقوم الكلاب بهذا بلا سبب على الاطلاق.
بعض فصائل الكلاب على سبيل المثال – مثل كلب الراعي الألماني – يميل في العادة إلى مطاردة ذيله أكثر من باقي الفصائل ( سلوك متوارث في الفصيل ).
إذا لاحظت أن كلبك الناضج يطارد ذيله فلا بد من زيارة الطبيب البيطري.

زر الذهاب إلى الأعلى