لماذا عليك قراءة الشروط والأحكام قبل الحصول على الخدمات التكنولوجية؟

هل يقرأ أي شخص الشروط والأحكام التي تطلب التطبيقات ومواقع الويب وماشابه ذلك الموافقة عليها من أجل تنزيل هذه التطبيقات أو الاستفادة من مزاياها ؟ غالباً ما تأتي هذه الشروط ضمن سلسلة طويلة من الصفحات وبخط صغير نسبياً ويقوم لذلك المستخدم بالبحث فقط على المربع المطلوب الاشارة فيه بعبارة موافق والانتقال لما بعدها دون أي يطلع على أي مما ورد في اللائحة .

ولإثبات أن لا أحد يقرأ تلك الشروط وأن كل الموافقات عليها إنما هي شكلية ولا يعرف الكثيرون على ماذا يوافقون قامت شركة بريطانية تدعى Purple بإحراء تجربة مثيرة من خلال طرح خدمة واي فاي المجانية في عدد من المراكز التجارية العالمية المعروفة وللحصول على هذه الخدمة كان يجب على المستخدم الموافقة على قائمة وشروط وأحكام غريبة لا تتعلق البتة بموضوع الخدمة .

هذه القائمة الغريبة تضمنت الموافقة على تنظيف الحدائق العامة من نفايات الحيوانات وتوفير عناق للقطط والكلاب الضالة وفتح المجارير المسدودة يدوياً وكذلك تنظيف المراحيض المتنلقة في المهرجانات والمناسبات المحلية وأيضاً كشط العلكة الملتصقة بشوارع المدينة وغيرها من الشروط الغريبة العجيبة .

وخلال التجربة القصيرة التي قامت بها الشركة وبوقت قياسي وافق على هذه الشروط الغير المنطقية ما مجموعه 22 ألف شخص مما يؤكد أن الجميع كان يمر على تلك الشروط دون قراءتها بل فقط للوصول لعبارة الموافقة ومما يدل بشكل قاطع على ذلك أن الشركة عرضت تقديم البيتزا المجانية لمن يلفت الانتباه لهذه الشروط العجيبة وكان أن هناك شخص واحد فقط من وجه طلباً للشركة للحصول على تلك البيتزا المجانية ! شخص واحد فقط من أصل 22 ألف شخص انبته لتلك الشروط الغريبة ولكن لم يذكر هل وافق عليها أم اكتفى بطلب البيتزا المجانية ؟

زر الذهاب إلى الأعلى