لماذا نشعر بالحاجة إلى التبول عندما نشعر بالتوتر ؟

لماذا نشعر بالحاجة إلى التبول عندما نشعر بالتوتر ؟
لماذت نشعر بحاجتنا الى التبول عندما نشعر بالتوتر

لو كنت ممن ينطبق عليهم العنوان فلا تشعر بالخجل، لست وحدك.
ببساطة إنه شعور شائع على الرغم من أن الآلية التي تتسبب بهذا الشعور لم يتم فهمها بدقة.
تستطيع المثانة في الأوضاع الطبيعية عند الأشخاص السليمين أن تحوي كأساً من البول ( 116 أونصة من السوائل ). عندما تمتلئ المثانة يرسل جدارها رسالة إلى الدماغ بحاجتها إلى التفريغ، وهذا ما يحصل.
وكما قلنا سابقاً لا يعرف العلماء بدقة لماذا يؤثر الشعور بالتوتر على عملية التبول، ذلك لأن هناك الكثير من العوامل التي تتحكم في الأمر؛ منها الأعصاب في الحبل الشوكي، والدماغ وحتى العواطف، لكن الباحثين لديهم نظريتين حول الموضوع.
احدى هذه الافكار أن  الانسان عندما يكون قلقاً أو متوتراً فإنه يدخل في حالة ( الكر والفر ) المعروفة : إن زيادة افراز الانسولين في هذه الحالة ربما يحفزك لافراغ مثانتك، وربما يزيد الكر والفر على انتاج البول في الكلية.
وعلى الرغم من ذلك تبقى الأسباب التي ترتبط بهذه الحالة غير مفهومة بالضبط، لكن يُعتقد أنه وتحت الضغط النفسي فإن الجهاز العصبي المركزي يعمل تحت هذه الظروف الحساسة، وهذا يعني أنه يحتاج إلى القليل ليتسبب في هذا الفعل اللارادي.
النظرية الثانية هي أنه عندما نشعر بالتوتر فإن عضلاتنا تنقبض وتصبح مشدودة أكثر وربما تتصرف عضلات المثانة بذات الطريقة فتنقبض.
إذا كنت متوتراً وشعرت بحاجتك للذهاب إلى الحمام – لكن لم يكن الوصول إليه سهلاً – فإن الخبراء ينصحونك بأن تبعد تفكيرك عما يقلقك، مما سيريح بشكل أكيد عقلك، وعضلاتك.

زر الذهاب إلى الأعلى