لماذا نشعر بالعطش وما هي كمية المياه المناسبة لتناولها يومياً؟

«عليك شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء في يوم واحد»، من المؤكد أن تلك المعلومة قد وردت أمامك من قبل، ولكن هل من الضروري حقا أن نشرب تلك الكمية من المياه يومياً؟، للمساعدة في الرد على ذلك السؤال لدينا رينا باليجا، أخصائية التغذية الشهيرة، لتسليط الضوء على سبب شعورنا بالعطش.

لماذا نشعر بالعطش؟

يشكل الماء حوالي 70٪ من وزن الجسم. لذا إذا انخفضت كمية الماء في الجسم عن حدٍ معين، فإن الدماغ يبعث إشارات تؤدي للشعور بالعطش. وذلك بسبب افتقار الجسم إلى السوائل أو عندما يزيد تركيز الملح في الجسم.
ومن الناحية العملية، فالعطش هو إشارة يبعثها الجسم إلى الدماغ. أو بتعبير أكثر سهولة فهو صرخة الجسم للدماغ للاستنجاد للتعبير عن حاجته للماء. وبالتالي فإننا نشعر بالحاجة إلى شرب الماء أو أي سوائل.

المشكلة الأكبر التي تنشأ عندما لا نشرب أي ماء أو سوائل لفترة طويلة هو إصابة الجسم بـ «الجفاف». لذا إذا تجاهلت الإشارات الدماغية لإرواء عطشك ، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية حادة.
ما هو معدل المياه التي يحتاجها الشيخ البالغ؟
الشخص العادي يحتاج إلى نحو 35 مل ماء لكل كيلوجرام من وزن الجسم، خاصة وأن جسم الإنسان يفقد ما مقداره 3 أكواب من الماء يوميًا من خلال التبول والتنفس والتعرق. لذا تحتاج إلى ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا لتجديد ما فقدته، كما توصى بعض المراكز الطبية بتناول كمية أكبر من المياه – 9 أكواب في اليوم للنساء و 11 للرجال-.

استهلاك المياه في حالة القيام بأنشطة بدنية

عندما تنخرط في أي نشاط بدني ، فإنك تميل إلى العرق كثيرًا. لذا ، تحتاج إلى استهلاك كمية أكبر من الماء للتعويض عن ما يفقده الجسم من سوائل.
يعتقد معظم الناس أن المشروبات الرياضية هي أفضل بديل لتغذية أملاح الجسم، لكن الماء يظل المشروب الأكثر تروية للعطش لأنه يحتوي على كمية أقل من الكربوهيدرات والسكر.
لذا إذا كنت في أي نشاط أو رياضة فأنت على الأقل تحتاج إلى 50-60 مل لكل كيلوجرام من وزن الجسم. أي نحو 2-3 أكواب مياه إضافية عن الكمية الطبيعية في حالة التمارين والأنشطة الدنية البسيطة، ولكن بالنسبة للتمارين القوية التي تدوم لمدة أطول فإنك تحتاج إلى إضافة ما لا يقل عن 4-5 أكواب من الماء إلى نظامك الغذائي.
كمية الماء عند وضع خطة لإنقاص الوزن
يمكن للشخص تناول أكبر قدر من مياه الشرب دون قلق خلال الحمية الغذائية، خاصة وأن المياة تتميز بخلوها من السعرات الحرارية، كما للمياه قدرة على كبح شهيتك ما يساعدك على إنقاص الوزن.

لذا إذا كنت تهدف إلى فقدان الوزن يجب عليك شرب 12-13 كوب من الماء يومياً. ذلك بخلاف أن شرب المياه يساعد على التخلص من سموم الجسم وتسريع عملية التمثيل الغذائي والتي تساعد على إنقاص الوزن.
المناطق المناخية الحارة

تؤدي درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة إلى زيادة كمية العرف ما يؤدي إلى فقدان الجسم للسوائل. بجانب إمكانية زيادة معدل التبول المتكرر والتنفس السريع واستخدام المزيد من احتياطيات الجسم من السوائل، لذا في حالة الحرارة والرطوبة المرتفعة، يجب زيادة كمية المياه اليومية بمقدار 4-6 أكواب.

زر الذهاب إلى الأعلى