كثيرا ما نواجه العديد من الامور التي نخجل من الحديث فيها، ومن ضمنها لون البول، فبسبب ثقافة “العيب” نجد صعوبة في الحديث عن مثل هذا الامر بالرغم من اهميته، فان واجهت تغييرا في لون البول وتخجل من السؤال عن سببه، عليك قراءة المقال التالي!
لون البول الطبيعي هو الذي تتراوح درجاته من الشفاف الى الاصفر الباهت، ولكن في بعض الحالات قد تلاحظ تغييرا في لونه، ليصبح برتقاليا او احمر او اخضر في بعض الحالات الخطيرة، ولكل لون مؤشر على حالة صحية معينة!
الكثير من العوامل تؤثر على لون البول، وعادة تكون هذه العوامل غير ضارة، فمثلا ان لم تشرب كمية كافية من الماء في هذا اليوم ستلاحظ ان لون البول اصبح اغمق، وان تناولت البنجر ستيغير لون البول الى الاحمر. ولكن بالطبع هناك حالات تستدعي الكثير من الاهتمام للكشف عن اسبابها.

اسباب تغير لون البول

في هذا المقال سنركز على البول البرتقالي اللون، فما الذي يسبب تصبغ البول بهذا اللون، وهل هي اسباب خطيرة ومهددة للصحة ام انها مجرد عوامل غير ضارة؟
هناك عدة اسباب تؤدي الى تغيير لون البول الى البرتقالي، بعضها غير ضار في حين ان البعض الاخر قد يكون خطيرا، فعادة تغيير لون البول يجب ان يكون لفترة محدودة جدا، اما ان لاحظت ان هذا اللون يرافق البول الخاص بك لفترة طويلة يجب عليك استشارة الطبيب للتاكد من سلامتك.
من اهم الاسباب التي تؤدي الى تغيير لون البول الى برتقالي:

  • الجفاف: لطالما نصحنا الاطباء بمراقبة لون البول خلال ايام الصيف بالاخص، حيث ان تحول لونه الى البرتقالي يشير على اصابتك بالجفاف نتيجة عدم تناولك للكمية المناسبة من السوائل في هذا اليوم. في هذه الحالة يجب عليك تعويض نقص السوائل في جسمك وتناول كمية اكبر من الماء على وجه الخصوص، وخلال ساعات ستلاحظ ان لون البول قد عاد الى طبيعته.
  • استخدام الملينات (Laxatives): وبالاخص التي تحتوي على النبتة العشبة التي تدعى السنا (Senna) والمستخدمة في علاج الامساك. هذه المادة من شانها ان تؤثر على لون البول ايضا.
  • الفيتامينات والمكملات الغذائية: تناولك لفيتامين B وC بجرعات مرتفعة او حتى البيتا كاروتين الموجود في الجزر والخضراوات البرتقالية اللون من شانه ان يغير لون البول الى البرتقالي.
  • العلاج الكيميائي: بعض ادوية العلاج الكيميائي من شانها ان تحدث ضررا في المثانة او الكلى، الامر الذي يساهم في تغيير لون البول، ذلك ان كنت تخضع للعلاج الكيميائي ولاحظت تغييرا في لون البول يجب عليك التحدث مع طبيبك فورا حول هذه الاعراض.
  • اختلال وظيفة الكبد: ان لاحظت ان لون البول لا يزال برتقاليا مع عدم وجود اي سبب من السابقة الذكر، فقد يكون ذلك مؤشرا مبكرا للاصابة بمشاكل في الكبد، لذلك من الضروري استشارة الطبيب حول الموضوع.

تغييرات غير طبيعية في البول

بالطبع لا تقتصر تغييرات البول على اللون البرتقالي فقط، فكما ذكرنا سابقا هناك عدة تغييرات تطرا على اللون تبعا للمسبب، اليك اهمها:

  • اللون الاحمر: وجود دم في البول قد يكون ناتجا عن التهاب المسالك البولية او تناول بعض انواع الادوية.
  • اللون المخضر او المزرق: تلاحظ هذين اللونين نتيجة تناولك لصبغات الطعام، بالاضافة الى بعض انواع الادوية.
  • اللون البني: قد يكون تغيير لون البول الى البني نتيجة تناولك لكمية كبيرة من الفول، او حتى مؤشر مبكر للاصابة ببعض المشاكل الصحية الخطيرة في الكبد او الكلى.

الخلاصة، من الطبيعي ان تلاحظ تغييرا في لون البول من وقت الى اخر اعتمادا على نوع الطعام او الدواء او حتى كمية الماء المتناولة من قبلك، ولكن عندما تلاحظ ان هذا التغيير في لون البول اصبح متكررا فيجب عليك حينها استشارة الطبيب وعدم الخجل من الحديث في هذا الموضوع.

شاركها.