لماذا يجتاحك شعور بحك جلدك عند مشاهدتك لشخص يقوم بذلك؟

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Science) ان رغبتك في حك جلدك بعد ان رايت شخصا يقوم بذلك امامك  تكون كردة فعل اجتماعية معدية، حيث يقوم الدماغ بالاستجابة لذلك.
هذه العدوى الاجتماعية (Social contagion) تنتشر بين الافراد نتيجة للقيام بعدة امور من بينها التثاؤب.
واشار احد القائمين على الدراسة الدكتور (Zhou-Feng Chen) ان الشخص يشعر بحاجة لحك جلده احيانا عند الحديث عن الموضوع فقط ودون ان يرى شخصا امامه يقوم بذلك، وهذا ما حاولت الدراسة الكشف عنه وعن الاسباب الكامنة وراءه.
حيث قام الباحثون بدراسة عمل الدماغ لدى الفئران اثناء انخراطهم في موجة من الحك المعدي، ولاحظ الباحثون ان الفئران بدات في حك جلدها بعد ان شاهدت فيديو لفئران تقوم بذلك، وهذا كان صادما للباحثين نظرا لان الفئران تمتاز بنظرها الضعيف.
كما ووجد الباحثون بعد تتبع دماغ الفئران ان النواة فوق التصالبة (Suprachiasmatic nucleus) الموجودة في الدماغ والتي تدخل في تنظيم عملية النوم، ازداد نشاطها نتيجة مشاهدتها للفئران التي تحك جلدها، حيث قامت النواة فوق التصالبة بافراز مادة معينة تقوم بارسال اشارات للحك ما بين الدماغ والنخاع الشوكي، هذا ما سبب الشعور بالحكة لديهم بمجرد مشاهدتها لفئران اخرى تقوم بذلك.
وافاد الباحثون ان هذه النتيجة تشير بان شعور الفئران بالحكة يصعب التحكم به في حال مشاهدتها للفئران الاخرى تقوم بمثل هذا الامر.
ويعتقد الباحثون بان النتائج التي توصلوا لها قد تفسر الشعور بذات الامر لدى الانسان، مؤكدة ان هذه العدوى الاجتماعية خارجة عن ارادة الشخص.

زر الذهاب إلى الأعلى