لماذا يحمرّ وجهنا عندما نخجل؟

في البداية، ما هو الخجل؟

الخجل شعور مكتسب غير مولود مع الانسان، ويزيد او يقل بحسب طبيعة شخصية الانسان او تربيته، فالبنت المرباة على ان لا ترفع صوتها امام الغرباء مثلا ستشعر بالخجل عند التقائها بشخص جديد، والولد الذي تلقى تربية صارمة تقول ان عليه الا يبوح بمشاعره سيشعر بالخجل عندما يحس باية مشاعر او يكون في موقف يتطلب اي بوح.

ماذا يحدث في جسم الانسان عندما يخجل؟

عندما تشعر بالخجل او الاحراج يقوم جسمك بافراز هرمون الادرينالين المعروف باسم هرمون الكر والفر، فيسرع وتيرة التنفس ومعدل ضربات القلب، ثم يتسبب بتوسع في بؤبؤ العينين وتوسع الاوعية الدموية ومن ضمنها الشعيرات الدموية المتواجدة في بشرة الوجه لزيادة تدفق الدم فيها وتحسين وصول الاوكسجين الى الدماغ وانحاء الجسم الاخرى.

هذه الزيادة في تدفق الدم هي التي تتسبب في احمرار الوجه الذي يشي بشعورك بالاحراج والخجل.

لماذا يحمر بعض الناس خجلا دون البعض الاخر؟

ببساطة، لان اجسام البشر تختلف من شخص لاخر وتختلف معها الاستجابات، نلاحظ مثلا ان ذوي البشرة السمراء يحمرون بشكل اقل من ذوي البشرة البيضاء لان البشرة الغامقة يظهر عليها اللون بشكل اقل. من جهة اخرى، تكون الشعيرات الدموية على وجه بعض الاشخاص اقرب لسطح البشرة من البعض الاخر او ربما يحدث ذلك لان الاوعية الدموية لدى بعض الاشخاص اكثر سمكا فيظهر عليها التغير بشكل اقل.

هل هناك سبب تطوري وراء قدرة البشر على الاحمرار خجلا دون الكائنات الحية الاخرى؟

الاحمرار خجلا رد فعل طبيعي لكنه فريد ومنحصر في البشر، فلماذا تطورت هذه القدرة لدى البشر دون الكائنات الحية الاخرى؟ اذا تفحصنا ظاهرة الاحمرار خجلا نجد انها ظاهرة غريبة نوعا ما، فلماذا يحتاج الانسان ان يظهر خجله بشكل لا واع؟ اي نوع من الدفاع هذا؟

حسنا، يرى العلماء ان هذه الخاصية المحصورة لدى البشر طريقة طورها اسلافنا من اجل فهم بعضهم بعضا وايصال رسائل لبعضهم من خلال لغة الجسد، اي بشكل غير منطوق او محكي؛ فاذا سلكت سلوكا غير مقبول او اذا تعرضت لموقف محرج او مخجل، يحمر وجهك تلقائيا كنوع من رد الفعل الذي يوصل رسالة للشخص المقابل بانك تشعر بهذا. بامكاننا القول اذن، ان الخجل طريقة جسدك غير المحكية في الاعتذار عن الموقف الحاصل.

قد يكون الخجل ناتجا عن بعض الاضطرابات النفسية او الاجتماعية مثل القلق الاجتماعي او حتى الرهاب الاجتماعي.

كيف نتغلب على الاحمرار خجلا او نتجنبه؟

ليس بالامكان التحكم بردود الفعل غير الواعية لجسمك، لكن بامكانك اتباع الوسائل التالية للتاقلم معه او لتخفيف اثره، مثل:

  1. تقبل نفسك كما انت، فمن يحبك لن يتوقف عن ذلك لانك تخجل.

  2. تنفس بعمق في المواقف الحرجة.

  3. ضع/ضعي بعض الماكياج، بعض كريم الاساس قد يساعد في اخفاء الاحمرار او التقليل من ظهوره.

  4. قم ببعض تمارين المشاركة الاجتماعية كتمرين المراة او غيرها.

  5. لا تركز على شعورك بالخجل، تجنب التفكير بالموضوع وركز على المحادثة التي تقوم بها.

  6. حاول التغلب على الخجل قدر المستطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى