لماذا يستهدف البعوض بعض الأشخاص أكثر من غيرهم!

بالطبع صادفك يوم غفوت فيه أنت وصديقك، وعندما استيقظت وجدت أن قدميك قد زاد حجمهما الضعف عن الحجم الطبيعي وانتشرت العديد من الحلقات الحمراء الملتبهة فيها نتيجة استهداف البعوض لك، وعندما تنظر إلى قدم صديقك تجد أنها لم تلدغ ولو لدغة واحدة لتصاب بحالة هستيرية من الغضب متسائلًا: لماذا أنت بالتحديد؟

فقد خرجت العديد من الدراسات العلمية بالنتائج والأسباب التي تقف وراء استهداف البعوض لبعض الأشخاص أكثر من غيرهم، والتي سنعرضها لكم فيما يلي.

فصيلة الدم

يقوم البعوض بلدغنا وذلك لحصاد البروتينات من دمنا، ويبدو أن البعوض يفضل نكهة واحدة – فصيلة معينة- فوق كل النكهات – الفصائل-،  فقد وجدت دراسة أن البعوض لدغت في بيئة خاضعة للرقابة  الأفراد الذين يعانون من نوع من الدم ضعف الذين لدغتهم من أصحاب فصيلة الدم من النوع  A، أما اصحاب فصيلة الدم من النوع B فوقعت أعداداهم في المنتصف بين أعداد الفصيلتين O   وA.

انبعات ثاني أكسيد الكربون

البعوض يحدد أهدافه من خلال رائحة ثاني أكسيد الكربون المنبعثة في التنفس، لذلك، الأشخاص الذين يصدرون خلال زفيرهم كمية  أكثر من هذا الغاز -عادة الأشخص ضخام الحجم- هم أكثر عرضة لجذب البعوض.

ممارسة الرياضة

طريقة أخرى يتبعها البعوض لتتبع فرائسه، ألا وهي من خلال رائحة حمض اللاكتيك وحمض اليوريك والأمونيا، وممارسة الرياضة يزيد من تراكم حمض اللبنيك وحرارة الجسم، كما أن العوامل الوراثية تؤثر على كمية حمض اليوريك المنبعث من قبل كل شخص.

بكتيريا الجلد

 وتشير البحوث الأخرى إلى أن نوع وحجم البكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي على جلد الإنسان له تأثير على مدى جاذبية البعوض، وقد كشفت دراسة أجريت عام 2011 أن الجلد به كميات كبيرة من أنواع قليلة من البكتيريا كان أكثر جاذبية للبعوض.

شرب الكحوليات

مجرد زجاجة واحدة من البيرة يمكن أن تجعلك فريسة لذيذة للبعوض، ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى الزيادات في درجة حرارة الجسم وإفراز الإيثانول الذي ينتج عندما تشرب الكحول.

لون الملابس

 وفقاً لعالم الحشرات جيمس يوم، البعوض أيضاً استخدم الرؤية لتحديد موقع الضحايا، لذلك ارتداء الملابس التي تتميز بألوانها (الأحمر، الأزرق الداكن أو الأسود) يجعلنا فريسة أكثر جذباً للبعوض.

علم الوراثة

وتشير الأبحاث إلى أن العوامل الوراثية تمثل 85٪ من التباين بين الأفراد في جاذبيتهم للبعوض.

 

زر الذهاب إلى الأعلى