أوردت مجلة “ديابيتس راتجيبر” الألمانية أن اعتلال الأعصاب السكري “Diabetic neuropathy” هو اضطراب يُصيب الأعصاب لدى مرضى السكري. وأضافت المجلة المعنية بصحة مرضى السكري أن هذا الاضطراب ينجم عن إصابة الأوعية الدموية الدقيقة نتيجة لمرض السكري بما فيها الأوعية الدموية الصغيرة، التي تغذي الأعصاب، بالإضافة إلى إصابة الأوعية الدموية الكبيرة.

وتشمل الحالات المرتبطة باعتلال الأعصاب السكري شلل العصب الثالث واعتلال العصب الأحادي والضمور العضلي السكري واعتلال الأعصاب المتعددة المؤلم واعتلال الأعصاب اللاإرادية واعتلال الأعصاب الباطنية والصدرية.

ويؤثر اعتلال الأعصاب السكري على جميع الأعصاب الطرفية: ألياف الألم والخلايا العصبية الحركية والأعصاب اللاإرادية. لذا فهو يمكن أن يؤثر على جميع أجهزة الجسم وأعضائه؛ حيث إن جميعها تغذيها أعصاب.

وتتمثل أبرز أعراض اعتلال الأعصاب السكري في خدر ووخز في الأطراف العلوية والسفلية وانخفاض أو فقدان الإحساس في جزء من الجسم والسلس البولي بسبب فقدان السيطرة على المثانة والتغيرات البصرية.

وإلى جانب العلاج الدوائي يمكن مواجهة اعتلال الأعصاب السكري من خلال ضبط نسبة السكر بالدم مع إنقاص الوزن والمواظبة على ممارسة الأنشطة الحركية، فضلا عن الإقلاع عن التدخين والخمر؛ نظرا لأنهما يُلحقان تلفاً بالأعصاب بشكل إضافي.

شاركها.