لمن رواية اَدام بيد ؟

رواية آدام بيد

 

اَدام بيد هي رواية رائعة تصور أسلوب الحياة في مدينة تدعي “هايسلوب” وهي حياة ريفية متماسكة للغاية وذلك في قلب إنجلترا في عام 1799 وتدور أحداث الرواية حول قصة حب رباعية تكون من أربع أشخاص أطرافه هيتي سوريل الجميلة والجذابة والتي كبرت وخرجت من مرحلة الطفولة ووقعت في سحر الكابتن آرثر دونب ثورن وكذلك آدم بيد، وهو خاطبها الحزين واليائس ويعتبر هو الشخصية الأساسية للرواية حيث أنها منسوبة لآسمه، وداينا موريس، ابنة عم الواعظ، التي تتمتع بجمال وحماس.

 

ملخص رواية آدام بيد

 

الرواية تهدف بالبحث عن إنجلترا المفقودة “العتيقة والمحترمة”، التي حلت محلها ” إنجلترا الحديثة وإنتقادات عنيفة ونزاعات بين الحاضر والماضي” حيث تخوض الرواية في عدة أحداث عنيفة منها قتل الرضع وغيرها وفي النهاية سيتقابل كلا من آدم بيد وداينا موريس حيث سيمثلان أبطال الرواية المحترمين الذين كانوا ضحية القسوة والانانية والكراهية والتنافس الغير شريف، وهما بطلان ولكن كلا علي طريقته الخاصة.

 

وسيوضح البطلان ان الحياة سوف تستمر ولكن على أساس القيم الأخلاقية وعادات المعيشة الصالحة في المناطق الريفية.

 

لمن رواية آدام بيد؟

لمن رواية اَدام بيد ؟

هي رواية رائعة لصاحبها جورج إليوت وهي انثى رائعة وجذابة للغاية أختارت ان تعيش حياتها الادبية تحت أسم مستعار وهو لرجل، واسمها الحقيقي هو  ماري آن إيفانس وهي إنجليزية الأصل ولدت في عام 1819 في يوم 22 نوفمبر وقد توفت في يوم 22 ديسمبر 1880 .

وروايتها الرائعة التي أعجبت بها ملكة إنجلترا نفسها بها وامرت برسم لوحتين تجسد فيهما مشهدين من الرواية كانت تناقش فيها ابعاد نفسية وحياة الريف التي أبتعدت كثيرا عن واقع إنجلترا العتيق وعن الأخلاق والقيم الإنسانية.

وأختارت الكاتبة الشهيرة أسم رجل وقررت ان تكتب تحت اسم مستعار لرجل لعدة أسباب أهمها أخذ كتابتها على محمل الجد دون النظر بأنها مجرد كتابات رومانسية وقصص حب لخيال بنت أو إمرأة، فهي أكثر من ذلك هي عبارة عن أبعاد نفسية وصراعات، وعلي الرغم من أن اوروبا أشتعرت في هذه الفترة بوجود العديد من الكاتبات النسائية إلا أنها فضلت ان تخختفي عن الأنظار وتكتب تحت اسم مستعار.

وهناك أقوال أخرى اكدت انها فضلت ان تكون بعية عن الانظار لانها في هذه الفترة كانت متزوجة من فيلسوف شهيد يطلق عليه اسم ” جورج هنري لويس” حتي لا يعرف احد بعلاقتها به في هذا الوقت.

حياة ماري آن إيفانس

لمن رواية اَدام بيد ؟

 

هي الإبنة الثالثة في حياة كلا من روبرت إيفانس وكرستينا إيفانس، وتمتلك الكاتبة أخ وأخت من حياة أبيها السابقة مع زوجة أخرى، كان والدها ذو مكانه مرموقة وكان يسمح لها بدخول المكتبة وكانت تقضي وقت كبير فيها وتميزت بالذكاء الشديد وحبها للقراءة كما أن التعليم الديني أثر في حياتها بشكل كبير للغاية وكذلك علي كتابتها.

عندما توفت والدتها كانت تبلغ من العمر الواحدة والعشرين وتحملت المسؤولية البيت بأكمله بما فيهم والدها وأخواتها، وبعد فترة تزوج اخيها من إمرأة وأحتل المنزل فاطضرت الكاتبة أن تأخذ والدها وترحل وأنتقلت للعيش في مكان آخر ذو طبيعة ليبرالية وعلي الرغم من تأثرها بهذه الثقافة إلا أن قلبها كان يتحلي بالإيمان وظهر ذلك في أول كتابتها وهي ترجمة عن أحد الأدباء وتسمى بـ “حياة السيد المسيح”|

في عام 1851 قابلت ماري الفيلسوف جورج وقرروا ان يعيشوا معا وعلي الرغم من زواجه سافروا مع بعضهما عدة اماكن حتي أنتهي الأمر أن تنشر ماري أول رواية لها كاملة وهي آدام بيد.

زر الذهاب إلى الأعلى