لمن كتاب اتفاق المباني وافتراق المعاني

يعد كتاب اتفاق المباني وافتراق المعاني من الكتب المتميزة في عالم اللغة ومن قام بكتابته هو أبو الربيع سليمان بن بنين بن خلف بن عوض تقي الدين المصري، وهو من أشهر الكتاب في هذه المرحلة الماضية والتي كان فيها نخبة كبيرة من الكتاب والمؤلفين  المتميزين.

لمن كتاب اتفاق المباني وافتراق المعاني

قام سليمان بتأليف وتوفي في عام 613 هجرية وكانت الطبعة الأولى للكتاب في عام 1405 هجرية و1985 هجري، وكان هذا الكتاب له جزء واحد فقط لا غير، وهو من الكتب اللغوية التي لها قيمة كبيرة في عالم اللغة العربية الذي يمتلئ بالكثير من المباني والمعاني.

اهتم الكتاب باللغة ومعانيها المختلفة ومحاولة تفصيل كل ما داخلها ولكن بأسلوب مفصل ودقيق بشكل كبير، وهو من أهم كتب البلاغة في الزمن القديم، وكتبه عالم الأدب أبو الربيع الذي توفي في القاهرة وهو مصري الجنسية وحاول أن يضع كل ما هو مفصل في كتابه الشهير.

وتعد اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم والتي تضمنت نوعاً خاص من الإعجاز والفصاحة التي تعتبر صعبة بالنسبة للكثير من الأشخاص فلذلك يحاول العلماء والكتاب في الزمن الماضي أن يقوموا بكتابة المعاني المختلفة للبلاغة بشكل قوي للتعرف عليها.

وتعتبر البلاغة هي حسن البيان وقوة التأثير وهو المعنى اللغوي لها وتضم علوم البلاغة 3 أنواع من علم المعاني والبديع ولكل منهم مفاهيم مختلفة عن بعضها البعض ومعاني بسيطة ومميزة، وهي تساعد في تنمية المهارات والقدرة على النقد بشكل قوي ومعرفة الكلام ومعانيه ومعرفة أسرار القرآن الكريم .

وهو من أغنى وأشهر الكتب الخاصة بالبلاغة في اللغة العربية ويحتوي على شرح كامل ومفصل لعلوم البلاغة وهو المؤلف سليمان الذي أبدع في شرح اتفاق المباني وافتراق المعاني والتي لها الكثير من المعاني لدى علماء اللغة والبلاغة بشكل خاص، حيث استطاع المؤلف أن يقوم بالجمع لكل ما هو ذات صلة بعلم البلاغة من أجل أن يوضح لنا الغامض منها ويتم شرحه بشكل وافي مع وجود الامثلة.

لمن كتاب اتفاق المباني وافتراق المعاني

أهمية الكتاب

يعتبر هذا الكتاب هو الأفضل على الإطلاق وهو من أهم مباحث اللغة فيما اختلف في معناه واتفق في لفظه بشكل قوي وأبحر في عالم الفن، وكتب المؤلف الخاص بالكتاب كلام العرب فيما اختلف في اللفظ والمعنى وهو أمر واحد بالعلاوة على كتابته أيضاً عن كل ما اتفق في المعنى واللفظ، وكان ذلك من خلال استخدام الأمثلة المختلفة التي توضح المعاني التي يريد الكاتب أن يوضحها.

يوجد في هذا الكتاب كنز كبير لا مثيل له، وهو من الكتب اللغوية التي تبحث في كل ما يخص اللغة القديمة والتي ندرسها في الوقت الحالي، فلذلك يجب على الكثير من علماء وكتاب هذا العصر الاهتمام بهذا العلم القوي من نوعه والذي لا مثيل له حتى الآن، مع وجود الكثير من كتب البلاغة واللغة الأخرى.

لمن كتاب اتفاق المباني وافتراق المعاني

عن الكاتب

يعد تقي الدين المصري من  أحد المؤلفين الرائعين في هذا العصر القوي ويمكن أن تختار كل الكتب التي كتبها من بينهم كتاب اتفاق المباني واختلاف المعاني الذي يعد الأفضل على الإطلاق ويوضح الكثير من معاني اللغة القوية والألفاظ التي تكون متفقة أو مختلفة في المعنى يشكل كبير.

تميز أسلوب الكاتب بالسهولة في تعريف المعاني والدقة في الدلائل التي يكتبها بجانب ما يذكره في الكتاب من أجل التوثيق على كلامه، كما يتميز بالأسلوب الذكي والبسيط والذي لا يحتاج إلى مدة كبيرة لفهم ما يريد الكاتب أن يقوله سواء معاني أو جمل.

زر الذهاب إلى الأعلى