كتاب تحرير المرأة ظهر في وقت كانت المرأة تعاني فيه بشدة من قهر المجتمع لها ولذلك جاء الكتاب لكي يكون رداً قاسياً لكل من يحاول احباط المرأة أو نزع حقوقها منها ويقدم لكم فريق عمل مجلة رجيم كل ما يخص كتاب تحرير المرأة ونبذة عن كاتبه وكذلك أسباب ظهور هذا الكتاب.

كتاب تحرير المرأة

كتاب تحرير المرأة لقاسم أمين

“تحرير المرأة” هو من أحد كتب قاسم أمين التي أثارت ضجة كبيرة جداً في هذا الوقت والتي كان الهدف منه الإصلاح الاجتماعي، ولكن لن يكن المقصودة منه المثقفين فقط بل أنه لعامة الناس، الكتاب كان يتناول موضوع عن تحرير المرأة بشكل غير مألوف لما درجت عليه الأدبيات الاجتماعية المصرية التي كانت سائدة في هذا الوقت.

وحاول قاسم أمين في هذا الكتاب أن يلفت الأنظار إلى الأوضاع السياسية والاجتماعية والثقافية التي كانت تعيشها المرأة المصرية، حيث أنها كانت تعاني بكثير من القهر الاجتماعي الناتج عن العادات والتقاليد الذي كانت تتوارثها الأجيال والتي كانت ترتبط بالفهم الخاطئ المأخوذ من الفهم الديني والقواعد الأخلاقية الصحيحة.

حيث أن قاسم أمين تطرق لتلك الأوضاع التي كانت السبب في فرض العديد من القيود التي تمنع من حرية المرأة في المجتمع والأمة، فتلك الأوضاع منعت المرأة من أن تقوم بتأدية دورها الكبير بالنهوض بالأمة لأجل تشخيصها وفهمها لمعالجتها وإصلاحها.

أسباب ظهور كتاب تحرير المرأة

فكانت المرأة في هذا العصر تعاني من القهر الكبير والجهل الذي كان يحيط بها وكان يعتقد الرجال أن المرأة تستخدم متاعاً للذته وله بها كل الحرية ولها الرق والجهل وله العلم والثقافة والعقل وأيضاً هو فقط من يملك الأمر والنهي وهي ما عليها سوى طاعة أوامره والصبر على حالها.

وهذا ما دفع قاسم أمين أن يبحث عن حقوق وحرية المرأة في هذا المجتمع الطاغي الذي كان يعتقد أن المرأة لن يمكن أن تتغير وتواكب العصر أو أنها لها نفس الحرية التي يمتلكها الرجل فلها الحق أن تخرج إلى مجتمعها لكي تناضل وتعمل على نهوض المجتمع والأمة من خلال ثقافتها وعلمها الواسع الذي يمكن أن يستفيد منه باقي الأجيال القادمة.

وحاول قاسم أمين من خلال كتاب تحرير المرأة أن يثبت بأن الدين الإسلامي لم يكن له علاقة بتلك الأوضاع التي فرضت على المرأة، ولكن السبب في ذلك هو الأخلاق السيئة التي توارثت بين الأمم والمجتمعات واستند قاسم أمين بالحديث النبوي الشريف “الجنة تحت أقدام الأمهات” ليؤكد بأن الشريعة الإسلامية لن تقبل بذلك.

شاركها.