لم عليك خلع حذائك قبل دخول المنزل!

كشفت دراسة جديدة قام بها باحثون في جامعة هيوستن (The University of Houston) في الولايات المتحدة الامريكية، ان دخول البيت دون القيام بخلع الحذاء ليس موضوع ذوق واداب ضيافة فحسب، بل انه قد يسبب تبعات صحية سلبية، اذ يجب عدم الاستهانة بالجراثيم والميكروبات التي تحملها الاحذية، فمن الممكن ان تسبب هذه الاسهال الناتج عن الاصابة بما يسمى (Stomach Bug).

ان تجول الشخص طوال اليوم في شوارع واماكن مختلفة، يراكم البكتيريا والجراثيم على الاحذية، وقد تجد هذه في الاحذية فرصتها للتضاعف والتكاثر، لتنتشر بعدها في ارجاء المنزل المختلفة مثل الارضيات والسجاد. وبمجرد لمس الحذاء قد تنتقل هذه الجراثيم والبكتيريا اليك مسببة لك الاما في المعدة خلال ساعات قليلة فقط قد ينتج عنها اسهال حاد.

ووجد الباحثون بعد فحص مئات الازواج من الاحذية ان قرابة ربع الاحذية التي تم فحصها، كانت تحمل الجرثومة المسببة لالام المعدة. وتبعا لصحيفة وول ستريت (Wall Street Journal )، فان كم البكتيريا والجراثيم التي وجدت على الاحذية كان ثلاثة اضعاف تلك التي تتواجد على الاسطح المختلفة في المطابخ والحمامات.

وفي دراسة اجريت في جامعة اريزونا (University of Arizona) في الولايات المتحدة الامريكية، وجد الباحثون ان الاحذية تحمل ما يقارب 421,000 نوعا مختلفا من البكتيريا.

وحتى المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية التي تقوم برشها في حديقتك، تستطيع وبكل سهولة ان تدخل منزل عبر حذائك.

وفي دراسة قام بها باحثون في جامعة بيلور (Baylor University) في الولايات المتحدة الامريكية، وجد ان الاشخاص الذين يعيشون بالقرب من طرق اسفلتية تم اضافة قطران الفحم الى الاسفلت فيها، كانت نسبة اصابتهم بالسرطانات عالية وذلك نتيجة تعرضهم للمواد السامة التي كانت تحملها احذيتهم الى منازلهم عند المشي على هذه الطرق.

زر الذهاب إلى الأعلى