لهذا تصبح خسارتك للوزن أصعب مع تقدمك في السن!

كشف الاطباء مؤخرا عن بعض العوامل التي ربما تزيد من فرص تراكم الدهون في الجسم، ما يجعل خسارتك للوزن كلما تقدم بك العمر اكثر صعوبة من ذي قبل. وعلى الرغم من هذا كله، الا ان بعض الاطباء يرون ان الامر لن يكون بالصعوبة التي تتخيلها اذا ما قمت باجراء بعض التغييرات البسيطة.

صرح الدكتور والباحث نيراف بادليا (Neerav Padliya)، من مركز (Supplement creator MYOS Rens)، ان السبب في صعوبة خسارة الوزن يعود الى مجموعة من العوامل هي:

  1. الهرمونات
    • الرجال:  بينما يساعد هرمون التستوستيرون الرجل على الحفاظ على جسم رشيق وزيادة كتلة العضلات وبنائها، الا ان تدني مستوياته مع التقدم في السن خاصة بعد تخطي الثلاثين يجعل عملية تخزين الدهون في الجسم اسهل، ناهيك عن ان الوزن الزائد بطبيعية الحال يقلل من افراز التستوستيرون، في حالة شبيهة بمعضلة “البيضة والدجاجة”.
    • النساء: يحتوي جسم المراة بطبيعته على مستويات متكافئة ومتوازنة من هرموني البروجسترون والاستروجين، وتساعد المستويات العالية من هرمون الاستروجين في تكوين الانسجة الدهنية، ولكن ونظرا لان هذا في سن الشباب يقابله مستويات عالية من البروجسترون فان النسيج الدهني المتكون يكون تحت السيطرة. ولكن، وبعد سن 35، تقل مستويات الهرمونين في الجسم، والتدني الحاصل يكون بالعادة اكبر في مستويات البروجسترون بوتيرة اسرع، ما يساعد النسيج الدهني على التكون والتراكم وبشكل غير قابل للسيطرة.
  2. خسارة الكتلة العضلية، نظرا لان النسيج العضلي هو اكبر مستهلك للجلوكوز في الجسم، فان ضمور الكتلة العضلية مع التقدم في العمر يخفف من سرعة عمليات الايض ووتيرتها، لذا فان تعامل الجسم مع الكربوهيدرات يطرا عليه بعض التغيير، لتصبح فرص تراكمه اكبر.

واكمل الدكتور بادليا ان هذا من الممكن تفاديه اذا ما تم اتباع الخطوات التالية:

  • ممارسة التمارين الرياضية كما لو كنت لا زلت اصغر سنا: اذ من الملاحظ ان معظم التمارين التي يقوم بها كبار السن هي تلك المفيدة لصحة القلب والشرايين ( Cardiovascular) مثل المشي، ولكن هذا عليه ان يتغير، اذ ان ممارسة تمارين مقاومة (Resistance)، مثل رفع الاثقال، في هذه المرحلة من العمر تغدو اكثر اهمية من اي وقت مضى! خاصة ان حفاظك على كتلتك العضلية كفيل بان يحميك ويقلل من فرص اصابتك بالسكري مثلا.
  • تناول المزيد من البروتينات: مع انها يتم الترويج لها على انها مفيدة لمن هم في العشرينات من العمر لزيادة الكتلة العضلية لديهم خاصة في الشكل الصناعي منها، الا ان البروتينات مهمة كذلك لمن هم اكبر سنا، خاصة لما تحتويه البروتينات من احماض امينية تحفز عمليات بناء العضلات والايض.

زر الذهاب إلى الأعلى