يعتبر السفر جواً أحد أسرع السبل المتاحة للتنقل أمام المسافر، سواء أكان السفر بهدف العمل أو السياحة، إلا أن السفر بالقطار لا يزال الطريقة المفضلة لدى الكثيرين لما يتمتع به من مزايا لا تتوفر في الطائرات. وبعد أن كانت القطارات وسيلة نقل أساسية للمسافرين والبضائع في الماضي، تحولت إلى وسيلة للسياحة والتمتع بالمناظر الطبيعية، ولا تزال تلعب دوراً هاماً للتنقل في بعض البلدان ذات المساحات الشاسعة. وفيما يلي مجموعة من الأسباب التي تدفعك لتفضيل السفر بالقطار على الطائرة بحسب صحيفة الإنديبندنت البريطانية:

1- سهولة الحجوزات
في الوقت الذي تحتاج فيه بعض الرحلات الطويلة على متن القطارات إلى حجوزات مسبقة تماماً مثل رحلات الطيران، يمكن أن تسافر على متن بعض الرحلات القصيرة دون أي حجز، ويكفي أن تتوجه إلى محطة القطار في الموعد الذي ترغب بالسفر فيه.

2- أسعار ثابتة
تتميز أسعار تذاكر القطارات بالثبات على مدى فترة زمنية طويلة نسبياً، في حين أن أسعار تذاكر الطيران تختلف حسب الموسم واليوم من الأسبوع بل ويمكن أن تختلف أسعار الرحلات في اليوم الواحد.

3- الاقتصاد بالتكاليف
لا تزال القطارات من وسائل النقل الرخيصة نسبياً إذا ما قورنت بالطائرات، وخلافاً لشركات الطيران يقدم مشغلو السكك الحديدية تخفيضات على أسعار التذاكر للأطفال وكبار السن والطلاب والأفراد العسكريين في بعض بلدان العالم.

4- سهولة الإجراءات
يخضع المسافر إلى إجراءات عديدة قبل الصعود على متن الطائرة، وتنصح معظم شركات الطيران ركابها بالوصول إلى المطار خلال فترة تتراوح بين ساعتين و 3 ساعات، في حين يمكن أن يصل المسافر إلى محطة القطار قبل نصف ساعة فقط.

5- قرب محطات القطار من المدن
غالباً ما ينقلك القطار إلى أقرب نقطة ممكنة عن المدينة، بل وتمر بعض المحطات في قلب المدن، مما يجعل الوصول إلى وجهتك أمراً سهلاً عند المقارنة مع المطارات التي غالباً ما تكون بعيدة عند المدينة وتضطر إلى دفع مبالغ كبيرة لسيارات الأجرة.

6- المزيد من الأمتعة
تفرض شركات الطيران على الركاب حد أعلى لحمولة الأمتعة يتراوح بين 20 و 30 كغ في معظم الأحيان، ويضطر المسافر إلى دفع مبالغ إضافية إذا ما أراد أن يزيد حمولته عن ذلك، في حين أن القطارات توفر فرصة حمل عدد أكبر من الحقائب والأمتعة.

7- القطار صديق للبيئة
تعد القطارات أكثر كفاءة في استهلاك الوقود من الطائرات وحتى السيارات، وينتج عنها انبعاثات غازية قليلة نسبياً مما يجعلها صديقة للبيئة.

8- أجواء ساحرة
أكثر ما يميز الرحلة بالقطار أنها تجعلك تعيش في أجواء الماضي بتفاصيله الجميلة بعيداً عن التقنيات الحديثة وتعقيدات الحياة المعاصرة، خاصة وأن العديد من القطارات المستخدمة في مناطق عديدة من العالم لا تزال على الطراز القديم.

9- الاسترخاء
توفر القطارات لركابها مساحات أكبر للحركة والتنقل والنوم والاسترخاء، ولا تفرض على المسافر ربط حزام الأمان كما هو الحال في الطائرات.

10- المناظر الطبيعية
على عكس السفر بالطائرة الذي يحرمك من مشاهدة أي مناظر جميلة، يمكن لك التمتع بجولة مدهشة بين أحضان الطبيعة على صوت هدير القطار لساعات طويلة.

شاركها.