لا يستطيع الجهاز الهضمي للطفل هضم الأطعمة الصلبة قبل أن يكمل 6 أشهروخلال هذه الفترة لا يناسبه إلا حليب الأم أو الحليب الاصطناعي. وحتى النصف الثاني من عامه الأول تظل قدرته محدودة بالأطعمة المهروسة. وبعد ذلك عليك مراعاة التدريج في تقديم الأطعمة، وينطبق ذلك على الشوكولا.

لا يُنصح بتقديم الشوكولا للطفل قبل بلوغه عامين، والأفضل تأخير الخطوة أكثر من ذلك

في بداية تناول الصغير للأطعمة الصلبة يستطيع هضم الحبوب المرطبة في الماء أو الحليب، ثم الخضار المهروس ثم اللحم المهروس. وقد تستمر هذه المرحلة التدريجية 6 أشهر أخرى. وتعتبر الشوكولا من الأطعمة الصلبة التي لا يستطيع الصغير هضمها.

كما أن عليك أخذ موضوع الكافيين الذي تحتويه الشوكولا في الحسبان. فهناك دراسات تربط بين استهلاك الأطفال الرضع للكافيين وبين مضاعفات خطيرة تحدث على المدى الطويل. لذلك، لا ينبغي تقديم أية منتجات تحتوي على الكافيين للرضيع حتى يبلغ عامه الأول. كذلك قد تكون جرعة الكافيين في الشوكولا أكبر من قدرة الطفل الذي يبلغ عاماً، وتتسبب في تحفيزه.

وتحتوي الملعقة الصغيرة من شوكولا الحليب على ملغ من الكافيين، بينما تحتوي الملعقة الصغيرة من الشوكولا الداكنة على 4 ملغ من الكافيين، وهي كميات لا يُنصح بتقديمها للطفل قبل أن يبلغ عامين على الأقل.

أما من ناحية التسوس فعليك الحذر من أن الأسنان الأمامية هي الأكثر عرضة للتسوس وهي التي تظهر أولاً قبل أن يكمل الطفل عامه الأول. وتحتوي الشوكولا على الكثير من السكر الذي تتغذّى عليه بكتريا الفم. لذا، لا يُنصح بتقديم الشوكولا للطفل في عمر مبكر.

وتحتوي الشوكولا على سعرات حرارية فارغة، أي دون وجود مغذيات أخرى تدعم عملية نمو الطفل مثل المعادن والفيتامينات. 

وبشكل عام لا ينبغي تقديم الكثير من السكر والسعرات الحرارية للصغير حتى لا يتكسب وزناً زائداً في عمر مبكر. كذلك يُظهر بعض الأطفال حساسية للشوكولا في مرحلة مبكرة، لذا ينبغي مراقبة رد فعل الطفل بعد تناول الشوكولا، فإذا ظهر طفح أو ارتفعت حرارته أو حدث له إسهال يجب عدم تقديم الشوكولا له مرة أخرى.

شاركها.