لوحة لباسكيا بيعت بسعر قياسي تعرض في بروكلين

ستعرض لوحة الرسام جان ميشال باسكيا التي اشتراها الياباني يوزاكا مايزاوا بسعر قياسي بلغ 110,5 ملايين دولار، للمرة الأولى في أحد المتاحف في بروكلين اعتباراً من نهاية يناير (كانون الثاني) الحالي. هذه اللوحة الكبيرة التي لا عنوان لها تمثل رأساً أسود على خلفية زرقاء، وقد حققت سعراً قياسياً لفنان أمريكي في مايو (أيار) الماضي خلال مزاد نظمته دار “سوذبيز”.

وستعرض اللوحة في متحف “بروكلين ميوزيوم” من 26 يناير (كانون الثاني) إلى 11 مارس (آذار)، ولم تعرض اللوحة أمام الجمهور منذ بيعها في مزاد نظمته دار “كريستيز” العام 1984.

وكان الشاري في تلك الفترة وهو جامع أعمال فنية لم يكشف عن هويته دفع مبلغ 19 ألف دولار لشرائها العام 1982.

وقال يوزاكو مايزاوا في بيان “أنا متحمس لإرسال هذه التحفة الفنية لباسكيا إلى عقر داره في بروكلين” في إشارة إلى المكان الذي ترعرع فيه الفنان.

ولد باسكيا العام 1960 وترعرع في حي بارك سلوب المحاذي لمتحف “بروكلين ميوزيوم”.

وأضاف جامع الاعمال الفنية الياباني “آمل من خلال عرض اللوحة والعدد الكبير للبرامج الذي سيرافقه ان يشكل هذا البطل الآتي من حييهم قدوة للشباب، كما كان لكثيرين عبر العالم”.

وسبق لمايزاوا أن أكد أن اللوحة ستعرض في أماكن أخرى قبل أن تستقر في شيبا شرق طوكيو في متحف جديد يشييده المقاول الذي حقق ثروة من تجارة الملابس عبر الإنترنت.

وتمتلك متاحف نيويورك مجتمعة أقل من 20 عمل لباسكيا، فالفنان الذي أقبل الجامعون سريعاً على أعماله لم يثر اهتمام المتاحف إلا في وقت متاخر.

وكرست 3 معارض كبيرة فقط لأعماله في نيويورك منذ وفاته من جرعة زائدة من المخدرات في 12 أغسطس (آب) 1988 في سن السابعة والعشرين.

زر الذهاب إلى الأعلى