ماذا تعرفين عن لحميات بطانة الرحم؟

ما هي لحميات بطانة الرحم؟ هي زوائد لحمية تظهر بسبب فرط نمو الخلايا في بطانة الرحم . وتكون هذه الاورام عادة حميدة اي غير سرطانية، ولكن في بعض الحالات النادرة جدا تحتوي هذه اللحميات على خلايا سرطانية او تتحول الى خلايا سرطانية لاحقا.

يتراوح حجم اللحميات من بضعة ملليمترات (حجم بذرة السمسم) الى بضعة سنتيميترات (حجم حبة المشمش)، وتكون متصلة ببطانة الرحم اما بواسطة ساق رقيقة جدا او قاعدة عريضة.

ما هي الفئات العمرية الاكثر عرضة للاصابة بلحميات بطانة الرحم؟

تصيب لحميات بطانة الرحم عادة النساء في محيط سن انقطاع الطمث او ما يعرف بسن الامان، ولكنها قد تصيب النساء الاصغر سنا ايضا.

ما هي اعراض لحميات بطانة الرحم؟

•   زيادة في كمية او مدة نزول الدم خلال الدورة الشهرية .

•   نزف متكرر ما بين الدورات الشهرية.

•   نزول الدم بعد انقطاع الطمث.

•   تاخر الحمل.

لذا يجب على كل سيدة مراجعة الطبيب حال حدوث اي من الاعراض السابقة للفحص.

في كثير من الاحيان تكون اللحميات موجودة دون وجود اي اعراض. لكن في معظم الحالات يسبب وجودها مشكلة للسيدة المصابة بسبب حدوث نزف مهبلي غير منتظم ومتكرر. كما وانها قد تكون سببا رئيسيا في تاخر الحمل او حدوث الاجهاض.

صورة لالياف الرحم واللحميات

هل هناك اسباب لظهور هذه اللحميات؟

السبب الرئيسي لتكون لحميات بطانة الرحم هو وجود اضطرابات هرمونية وفرط في هرمون الاستروجين، حيث ان هذه اللحميات حساسة لهذا الهرمون ويزداد حجمها بوجود فرط في افرازه.

لذا تجدها اكثر شيوعا لدى :

•   السيدات في سن انقطاع الطمث وما حول هذا السن.

•   السيدات اللاتي يعانين من ارتفاع في ضغط الدم.

•   السيدات اللاتي يعانين من زيادة بالوزن

•   السيدات اللاتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض.

التشخيص:

يتم تشخيص لحمية بطانة الرحم باحدى الطرق التالية:

  1. جهاز الموجات الفوق صوتية (الالتراساوند): والطريقة المثلى هي استخدام جهاز الالتراساوند المهبلي لما يتيحه من رؤية ادق واوضح، وحجم اكبر للصورة. وهو فحص سهل وغير مؤذ ولا مؤلم على عكس المعتقد.
    قد يتم في بعض الاحيان حقن بعض السوائل ببطانة الرحم قبل عمل فحص الامواج الفوق صوتية المهبلي مما يجعل الصورة انقى واكثر تفصيلا.
  2. المنظار الرحمي : وهو منظار يستخدم للتشخيص والعلاج على حد سواء. ويتم تحت التخدير العام او النصفي او بدون تخدير في حال استخدامه بالعيادة. وهو اجراء بسيط يتم فيه ادخال كاميرا صغيرة لتجويف الرحم وتكون هذه الكاميرا مرتبطة بادوات جراحية ومصدر للطاقة تمكن الجراح المختص من استئصال اللحمية  واخذ العينات اللازمة من بطانة الرحم.

علاج اللحميات:

يكون علاج اللحميات عن طريق الاستئصال الجراحي بالمنظار الرحمي، اما سابقا فكانت عملية استئصال اللحميات تتم من خلال قحف بطانة الرحم او ما يعرف مجازا بالتنظيفات العلاجية، وهي لا تعتبر الطرق الصحيحة او المثلى للعلاج لما يترتب عليها من مشاكل، وعدم القدرة على التاكد من الاستئصال التام لهذه اللحميات.

هل يمكن ان يعود تكوين اللحميات مرة اخرى بعد استئصالها؟

في حالات نادرة جدا تعود اللحميات للظهور بعد استئصالها وذلك عند وجود فرط شديد في افراز هرمون الاستروجين. وفي هذه الحالات يجب علاج المرض الاساسي المسبب كمتلازمة تكيس المبايض او السمنة المفرطة.

زر الذهاب إلى الأعلى