الثلاثاء, مارس 19

يعد البابونج من أشهر النباتات الطبية على الاطلاق ولا يكاد يخلو منه منزل من منازلنا، نظرا لفوائده الطبية العديدة خاصة عند الشعور باي الم في البطن، تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار تصل نسبته إلى 1.5% من الأزهار الجافة.ويستخرج الزيت باستخدام طريقة التقطير بالبخار وزيت البابونج سائل لزج ثقيل القوام لونه أزرق يتجمد بالتبريد في درجة الصفر المئوي وله رائحة البابونج المعروفة.

العناصر المؤثرة المتوفرة في البابونج:

إن مادة الأزولين هي المادة الفعالة التي تكسب البابونج تأثيره الشافي، ومن خواصها أنها، كزيت الزيتون الذي يحتوي على حوامض دهنية غير مشبعة، كثيرة الالفة الكيميائية، سريعة الاندماج بالمواد الأخرى لتركيب مواد نافعة منها، ولكي يجري التفريق بين مادة الأزولين الموجودة في البابونج وبين الأزولين الموجود في النباتات الأخرى، فقد أطلق على أزولين البابونج اسم شام أزولين، وهو أزرق اللون ويخرج من البابونج إذا ما صنع الشاي منه أو إذا ما جرى تعريض أزهاره لبخار الماء في المختبرات.

الخصائص الطبية:

– من الخصائص الفريدة للبابونج أن له مفعولاً مقاوماً لحدوث الأحلام المفزعة “الكوابيس” بالإضافة إلى أنه مهدىء عام للجسم و النفس معاً، و لذلك فهو يفيد فى حالات الأرق و الاكتئاب و الخوف و الأزمات النفسية بوجه عام و التى تزيد خلالها فرصة التعرض لحدوث الكوابيس.
– يستعمل مسحوق الأزهار من الخارج لمعالجة الالتهابات الجلدية والقروح والجروح في الفم والتهاب الأظافر.
ـ يستعمل بخار مغلي الأزهار للاستنشاق في حالة التهاب المسالك الهوائية: الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية.
– يستعمل مستحلب الأزهار من الخارج لغسل العيون المصابة بالرمد، ولعمل غسيل مهبلي لمعالجة إفرازات المهبل البيضاء أو النتنة، أو للتقيحات الجلدية بشكل عام، حيث تجلس السيدة في مغطس به هذه الأزهار لكون مطهراً ويقتل فطر الكانديدا. كما يقتل البكتيريا العنقودية.
ـ يستعمل مغلي البابونج مفيد لحالات الاضطرابات الهضمية ومضاد للتقلصات وخافض للحرارة.
ـ يستعمل البابونج في مستحضرات التجميل الطبية.
– يستطيع البابونج أن يعمل على شفاء الالتهابات، فتشفي كمادات البابونج مثلا الالتهابات الجلدية بسرعة، كما يستطيع البابونج أيضا أن يعمل نفس عمل المضادات الحيوية في شفاء الالتهابات، فإذا ما غلي شيء منه واستنشقه الشخص، استطاع أن يزيل الالتهاب من تجاويفه الأنفية والجبهية بسرعة، وأن يقضي على جميع الجراثيم الموجودة خلال مدة قصيرة.
– يساعد البابونج على رفع التشنجات الحاصلة في المعدة، وسائر أقسام الجهاز الهضمي، ويزيل المغص من المعدة والأمعاء والمرارة أحيانا، وعلاوة على ذلك فان باستطاعته أن يخفف آلام العادة الشهرية.
– يساعد البابونج أيضا على شفاء الجراح غير الملتئمة بسرعة، وعلى الأخص في تلك الأماكن من الجسم التي تعسر معالجة الجراح فيها، كالقسم الأسفل من الساق، فهنا يمكن معالجة الجراح بكمادات البابونج أو المراهم المركبة منه، فتندمل بعد وقت قصير، كما أن البابونج يعمل على شفاء التقرحات المعدية.
– يحسن البابونج جهاز المناعة ويعمل على زيادة كريات الدم البيضاء.

محاذير الاستعماله:

يجب عدم استخدام البابونج من قبل الناس الذين يعانون من الحساسية. لا يحضر ولا يخزن البابونج في اوعية من الحديد ولا يجمع بينه وبين أدوية تحتوي على الحديد لأنه يحوي مادة التانين واذا جمع مع الحديد ينتج عنهما مادة سامة.

لا البابونج يستخدم اكثر من 14 يوم 3 مرات يوميا لأنه مهدئ قوي، وهو يضعف الرغبة بشكل ملحوظ ، وقد يصاب المستخدم بالغثيان.

 

شاركها.