مقدمة

للأسف أن الكثير من الناس لا يعرفون حجم مساهمة العلماء العرب في التطور الذي وصل له العالم اليوم، ومازالت حتى اليوم عدد من أمهات الكتب التي تعتبر مراجع أساسية للباحثين والعلماء كتبت بأيدي العرب  ، وقد قدم كتاب 1001 اختراع باكتشافات العرب على مدار 1000 عام من تاريخ حضارة الدول الإسلامية ، وكيف كانوا الشرارة الأولى في عدد من النظريات العلمية والاختراعات التي مازال يتم العمل على تطويرها حتى يومنا هذا .

وقد احتفى موقع ( sputniknews) بـ 5 ابتكارات كانت من صنيعة العرب وأصبحت من أهم الأشياء في حياة شعوب العالم اليوم

5 من اختراعات العرب

  1. الكاميرا: كان العالم العراقي الكبير الحسن بن الهيثم  مؤسس علم البصريات أول من رفض النظرية اليونانية عن البصر والرؤية ، والتي كانت تعتقد أن العين هي التي تصدر الضوء على الأشياء حتى نراها ، ولكن بن الهيثم قدم للعالم النظرية العلمية الصحيحة التي تفيد بأن انعكاس الضوء على الأشياء هو الذي تجعلنا نراها وليس العكس ، و هو أيضاً أول من قدم وصف واضح وتخيل للكاميرات ذات الثقب ، ولولا نظرية بن الهيثم عن البصر لما اخترع العلماء أجهزة الكاميرات التي تشهد تطور مستمر كل يوم .
  2. الجامعات: الكثير من العرب لا يعرف أن أول من وضعت نظام التعليم الجامعي في العالم هي التونسية فاطمة الفهري ، والتي استوحت الفكرة من تعليم الدين وعلوم الشربعة في المساجد ، وقامت بتطوير بناء مسجد القرويين من حيث المساحة ليستوعب تعليم علوم أخرى غير علوم الدين مثل علوم الجغرافية والفلسفة والكيمياء والفلك ، وكان مسجد القرويين هو أول تنفيذ فعلي لفكرة الجامعة في التاريخ والذي تم تطويره بعد ذلك حتى وصل لما هو عليه اليوم
  3. الموسيقى: كان يعقوب بن إسحاق الكندي أشهر الفلاسفة في التاريخ الإسلامي هو أول من فكر في تطوير الموسيقى ، ووضع قواعد موسيقية وابتكر السلم الموسيقي المكون من 12 نغمة مختلفة الذي مازال يستخدم حتى اليوم في الموسيقى العربية ، كما أنه أول من استخدم الموسيقى في العلاج ، فحتى اليوم الفضل الأول في تطور الموسيقى يرجع للعرب .
  4. الجراحة: المؤرخ الإسلامي الكبير أبا القاسم خلف الزهراوي الذي اشتهر بأبي الجراحة ، هو أول من اكتشف علاج الأمراض من خلال العمليات الجراحية ، وكتب موسوعته الأندلسية الشهيرة في علم الجراحة (التصريف لمن عجز عن التأليف) ، والتي عرض من خلالها تقنيات العمليات الجراحية والأدوات التي يتم استخدامها في الجراحة ، واستفاد العالم اجمع واساتذة علوم الطب من هذه الموسوعة التي كانت السبب في تطور العمليات الجراحية اليوم وإنقاذ ألاف الأروح يوميا .ً
  5. القهوة: هناك العديد من المسميات لمشروب القهوة الذي يعد أكثر مشروب استهلاكاً على مستوى العالم ، ولا يعلم الكثيرين أن القهوة اكتشاف عربي ، ويعود اكتشافه إلى راعي أغنام عربي يدعى خالد قبل 1200 عام تقريباً كان يعيش في أثيوبيا ، واكتشف القهوة عن طريق الصدفة بعد أن تناولت واحدة من أغنامه عشبة معينة ، ولاحظ تأثيرها عليها وكيف أصبح نشاطها أعلى بشكل كبير ، مما جعلها يجمع هذا العشب ويقوم بغليه وشرب الماء الناتجة عنه ليشعر بنفس التأثير الذي حدث للماعز ، وكانت هذه أول مرة يتم اكتشاف بذور القهوة التي أصبحت شيء هام في حياة الشعوب وتطورت حتى أصبحت تقدم بأشكالها التي نتناولها اليوم .

شاركها.