إذا كنت واحدا من بين الأشخاص الذين لا يحبون مذاق الزنجبيل ، فهذا هو الوقت المناسب لتغير نفسك والبدء في تناوله يوميا ، لأن الزنجبيل من المكونات الطبيعية التي تعتبر مخزنا للمنافع الصحية المختلفة ، فيحتوي على المواد الغذائية مثل المركبات الحيوية النشطة ، والتي تقدم العديد من الفوائد لكلا العقل والجسم ، ويتميز أيضا بوجود مادة الجنجرول ضمن مكوناته الأساسية والتي تعرف بخصائصها الطبية القوية .

يعرف الزنجبيل أيضا بأنه جزء هام من تاريخ الطب التقليدي والبديل ، فيستطيع أن يساعد في تحسين عملية الهضم ، يقلل الشعور بالغثيان ويقاوم نزلات البرد والانفلونزا ، ويستخدم الزنجبيل بعدة أشكال ، فيمكن إستعماله طازجا ، مجففا ، زيت أو عصير ، وتعتبر مادة الجنجرول هي المكون الحيوي النشط والأساسي في الزنجبيل ، وهو المسئول عن خصائصه الطبية القوية ، كما يتميز الزنجبيل بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة .

يستخدم كلا من الهنود والصينين الزنجبيل كعلاج لبعض المشكلات الصحية منذ عدة قرون ، ويمتلك الزنجبيل تاريخا طويلا في قدرته على تخفيف مشكلات الجهاز الهضمي ، الغثيان ، فقدان الشهية ، دوار الحركة والألم ، لذلك يجب تسليط الضوء على أهم هذه الفوائد العظيمة لهذا المكون السحري .

المنافع الصحية لتناول الزنجبيل يوميا : 

1- يحارب السرطان : يستطيع هذا النبات محاربة سرطان المبيض عند السيدات ، ووجد أنه آمنا أكثر من أدوية العلاج الكيميائي ، ويساعد الزنجبيل في تخفيف التهابات المعدة والقولون ، لذلك يمكنه تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون ، إذن يعد الزنجبيل من أفضل أنواع العلاج للسرطان .

2- يعالج الألم  الناتج عن التهاب المفاصل : يمكن علاج التهاب الخلايا بواسطة الزنجبيل لأنه يحتوي على مادة الجنجرول ، لذلك يستطيع إزالة الألم وعلاج الالتهابات المرتبطة بهذه الحالة ، ويعتبر ذلك من أفضل المنافع الصحية لجذور الزنجبيل .

3- يحمي الجهاز الهضمي من إرتجاع الحموضة : أثبتت الدراسات الحديثة أن الزنجبيل أفضل بحوالي 6 مرات من الأدوية المضادة للحموضة ، حيث وجد هذه الأدوية تدمر البطن وقد تسبب قرح وسرطان المعدة ، لذلك يستطيع الزنجبيل علاج إرتجاع الحموضة بفاعلية كبيرة وأمان .

4- يعالج حالة الإعياء صباحا : يساعد الزنجبيل في التخلص من الغثيان والقيئ التي قد يصاب بها بعض الأشخاص عند الإستيقاظ من النوم في الصباح ، ويعتبر من أفضل الطرق لعلاج هذه الحالة خصوصا عند المرأة الحامل ، ولكن يجب استشارة الطبيب المتخصص أولا قبل تناوله .

5- يعالج ألم الحلق : يستخدم الزنجبيل لعلاج ألم الحلق عن طريق وضع بعض الشرائح الطازجة في ماء مغلي ، ثم يضاف للخليط عصير الليمون وعسل النحل ، وينصح بتناول هذا المشروب يوميا لإزالة احتقان الحلق وممرات الأنف .

6- يعالج الإنتفاخ ومشكلات الهضم : إذا كنت تعاني من المعدة المتهيجة ، فيمكنك إضافة بعض قطع الزنجبيل للماء المغلى ثم إضافة العسل للمشروب ، وينصح بتناوله خلال اليوم ، يساعدك في التخلص من هذه الحالة ويشعرك بالراحة وتهدئة المعدة .

7- يمنع الصداع : إذا كنت تعاني من حالات الصداع أو الصداع النصفي ، فيمكنك تجربة هذا الخليط ، يوضع قليل من الفلفل الحريف مع مقدار ملعقة شاي من مسحوق النعناع المجفف وبعض شرائح الزنجبيل ، كما يضاف عسل النحل لتحسين المذاق ، يستخدم هذا المزيج يوميا للتخلص من أنواع الصداع المختلفة .

8-ألم الأسنان : يستخدم الزنجبيل لتخفيف ألم الأسنان عن طريق فرك الأسنان بقطعة من الزنجبيل الطازج ، مما يساعد في التخلص من الألم خلال عدة دقائق فقط ، كما يقي من تكرار حدوث نفس المشكلة مجددا ، وتعمل الجزيئات النشطة الحيوية على تهدئة ألم والتهاب اللثة أيضا .

9- يحسن سريان الدم : يستخلص عصير حوالي 50 جرام من الزنجبيل المبشور ، ويوضع في إناء به 5 ليتر من الماء الساخن ، يتم وضعه عند الحاجة على الأماكن المصابة لإزالة السموم المتراكمة وتحسين الدور الدموية فيها .

شاركها.