ماذا يعني ارتفاع هرمون lh اكثر من هرمون fsh

ماهو هرمون (LH)

ماذا يعني ارتفاع هرمون lh اكثر من هرمون fsh

هرمون (LH) هو اختصار لاسمه وهو في الأصل (luteinizing hormone) ويسمى باللغة العربي هرمون مولتن أو الهرمون المنشط للجسم الأصف، وهو عبارة عن بروتين سكري وأساسه من الغدد التناسلية، يفرز من الغدة النخامية بشكل أكثر تفصيلا من الفص الأمامي لها، وهو ناتج عن فرز هرمون آخر من منطقة ماتحت المهاد، كما ان هناك هرمون أخر يفرز معه وهو هرمون (FSH) وهو عامل مساعد لهرمون موملتن.

وظيفة هرمون (LH) للجسم

ماذا يعني ارتفاع هرمون lh اكثر من هرمون fsh

 

يلعب هرمون مولتن دورا كبير بالإشتراك مع هرمون FSH في عملية النضج الجنسي في الجسم حيث الآتي:

 

• بالنسبة للمرأة

في الإناث يلعب هرمون المنشط FSH علي نضوج المبيض بالشكل الطبيعي له مع إنتاج الإستروجينk ,TD وفي هذا الوقت يكون رمون المنشط للجسم الأصفر مولتن مسؤولا عن الآتي
إنتاج الإستروجين والبروجسترون، وهي عملية تحدث في جسم المرأة من أجل دفع البويضات من المبيض لإتمام عملية الإباضة، وكل ذلك يتم في منتصف فترة الطمث “الدورة الشهرية” ليظهر الجسم الأصفر، وعملية الإباضة نفسها يصاحباه ارتفاع في مستوى هرمون (LH).

• بالنسبة للرجال

 

يعمل الهرمون علي تحفيز الخلايا الموجودة في الخصيتين علي إنتاج ماة التستوستيرون والتي تعد من أساس عملية إنتاج الحيوانات المنوية.

اهم الأسباب التي تؤدي إلي فحص دوري لهرمون LH

 

ماذا يعني ارتفاع هرمون lh اكثر من هرمون fsh

يجب القيام بفحص دوري علي مدى ارتفاع LH في الجسم عند الطرفين المرأة والرجل إذا كانا يواجهان بعض الأمراض او المشاكل مثل الآتي:

 

• العقم

في حالة الإصابة بتاخر في الإنجاب يجب فحص مستوى هرمون LH في الجسم لتقييم مدي حالة المبيض وأو مخزون المبيض من بويضات والتي تكون ياكا صالحة للإخصاب والحمل او لا، كما يجب علي الرجل أن يفحص مستوى الهرمون في الجسم في حالة العقم لأن هذا الهرمون يؤثر بشكل مباشر علي إنتاج الحيوانات المنوية.

 

• اضطرابات الدورة الشهرية

إذا كانت المرأة تواجه مشكلة عدم إنتظام الدورة الشهرية أو حتي إنقاطعها من دون حدوث حمل يجب خضوعها لعدة فحوصات وتحاليل اهمها الكشف عن مستوى هرمون LH في الدم للتأكد من صحة المبايض والبويضات.

 

• سن اليأس

تواجه المراة عادة عدة المشاكل من بعد إتمامها عمر 40 عاما فغضطرابات في الدورة الشهرية أو خلل في الهرمون أو ما يسمى بسن اليأس، عند قياس مستوى هرمون LH يمكن تحديد ما إذا كانت المرأة في سن يأس أم أنها تعاني من مشاكل أخرى.

 

• تحديد سن البلوغ

يجب فحص نسبة هرمون HL عند الإناث والذكور عند ملاحظة البلوغ عليهم لمعرفة ما إذا كانوا دخلوا في مرحلة البلوغ او لا، حيث أن البلوغ المبكر يكون عند الإناث بعد إتمام التاسعة من العمر والذكور في سن العاشرة.

 

• متابعة الإباضة

عند تأخر الإنجاب تلجأ المرأة إلا المداومة علي بعض العلاجات والأدوية لتسريع من عملية الحمل، ذلك يجب فحص نسبة هرمون LH في الدم لتحديد وقت الإباضة.

 

• دوافع أخرى

يجب فحص نسبة هرمون LH في حالة مواجهة مشكلة أو خلل في الغدة النخامية أو إصابة الرجل بإنخفاض في مستوى التستوستيرون أو حتي انخفاض في الكتلة العضلية أو عند الإصابة بالبرود الجنسي أو عدم الرغبة الجنسية.

 

عوامل تؤثر علي هرمون LH

ماذا يعني ارتفاع هرمون lh اكثر من هرمون fsh

يمكن ان تتأثر الألاقام الناتجة عن الفحص عن مستوى هرمون LH في حالات الآتية:

• إذا كان المريض مداوم علي علاجات وأدوية لحل مشكلة هرمونية مثل تحسين مستوى الإستروجين أو البروجسترون” مثل حبوب منع الحمل، لذلك يفضل قبل فحص مستوى الهرمون الأصفر في الجسم إطلاع الطبيب علي الادوية المنتظم عليها.

• إذا كان المريض تعرض لمواد مشعةأو فحص بأدوات مشعة مثل فحص العدة الدرقية أو امراض الكبد.

زر الذهاب إلى الأعلى