هل لاحظت بقعاً صفراء تظهر في أحد الأيام داخل عينيك؟ إذا كانت الإجابة نعم فعليك الحذر، إذ تقول دراسة حديثة، أن ذلك مؤشر مبكر على الخرف. تتشكل هذه البقع من تجمع الدهون والكالسيوم تحت شبكية العين، وعلى الرغم من أنها غير ضارة على المدى القريب، إلا أن نتائج دراسة أجراها مجموعة من الباحثين الإيرلنديين بقيادة أمري لينجييل، أظهرت أن نحو 25% من المصابين بالزهايمر، لديهم عدد أكبر من هذه البقع، بالمقارنة مع الأشخاص الأصحاء.

ونقلت صحيفة ديلي ميل عن لينجييل قوله “وجدنا أن هناك المزيد من المناطق المرتبطة بالترسبات لدى مرضى الزهايمر”.

وأظهرت النتائج أيضاً، أن الأشخاص المصابين بالزهايمر، لديهم أوعية دموية أكثر سماكة، مما يعيق تدفق الدم، وبالتالي، فإن المسح الضوئي للبقع وفحص الأوعية الدموية للعين يمكن أن يكون أداة قيمة في رصد مرض الزهايمر، كما قال الباحثون.

وأضاف لينجييل: “من الصعب تشخيص مرض في الدماغ من خلال العين، لكن يمكننا استخدام التصوير البصري لرصد تطور المرض، ومراقبة فعالية الأدوية المستخدمة في مكافحته”.

وفي الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث العيون، أجرى الفريق اختبارات للعين على 117 مريضا تتراوح أعمارهم بين 60 إلى 92 عاما، ويأمل الباحثون أن تكون الدراسة مفيدة في الكشف المبكر عن الخرف والزهايمر، حتى يتم اتخاذ الاحتياطات المبكرة من أجل مكافحة المرض.

شاركها.