مارس الرياضة وأنت جائع!

كشفت دراسة قام بها الباحثون مؤخرا في جامعة باث (The  University of Bath) في بريطانيا ونشرت في المجلة الامريكية لوظائف الاعضاء (The American Journal of Physiology – Endocrinology and Metabolism)، عن ان توجهك الى النادي الرياضي بمعدة فارغة هو الافضل لك، بل ان ممارسة الرياضة على معدة فارغة ربما يكون الافضل لصحتك على المدى الطويل وليس فقط لرشاقتك.

والسبب في ذلك هو ان الجسم يميل للانشغال بهضم الطعام بدلا من حرق السعرات الحرارية، وهذا يعني ان ممارستك للرياضة بعد تناول الطعام لن يساعدك في خسارة الوزن الاضافي، بل سيقوم الجسم باستهلاك الكربوهيدرات التي يحصل عليها من الطعام كمصدر الطاقة بدلا من استخدامه للدهون المخزنة في الجسم كمصدر طاقته. ويعتقد الباحثون ان ممارسة الرياضة والجسم في حالة صيام قد يساعد على حرق الدهون بشكل افضل بل وبناء المزيد من العضل كذلك!

وقام الباحثون باجراء هذه الدراسة على مجموعة من الرجال المصابين بسمنة زائدة، وتم تقسيمهم الى فئتين، احداها قامت بالمشي لمدة 60 دقيقة على معدة فارغة تماما، بينما قامت الاخرى بالمشي لذات الفترة بعد مرور ساعتين على تناول وجبة افطار غنية بالكربوهيدرات. وتم اخذ عينات من الدم والنسيج الدهني من المشاركين قبل واثناء وبعد المشي، واظهرت الفحوصات التي تم اجراؤها على هذه العينات فروقات كبيرة في تصرف النسيج الدهني، ليخرج العلماء بنتيجة ان الطاقة التي استمدتها اجسام المجموعة الاولى كانت ناتجة من احتراق الدهون المخزنة في الجسم، بينما في الثانية كان مصدرها الكربوهيدرات التي تواجدت في وجبة الافطار.

وتنشغل الانسجة الدهنية (Adipose tissue) في الجسم بعد تناول الوجبة بالتفاعل مع الطعام وعملية هضمه، الامر الذي سيقلل من فاعلية التمارين الرياضية على هذه الانسجة. بينما ممارسة الرياضة والجسم في حالة صيام قد يساعد في احداث تغييرات ايجابية على النسيج الدهني ما يفيد الصحة عموما على المدى الطويل.

وفي دراسة سابقة قام بها باحثون في جامعة سري (University of Surrey) في بريطانيا، وجدوا طريقة من الممكن ان تجعل الرجال والنساء يحرقون المزيد من السعرات الحرارية دون الحاجة الى القيام بالمزيد من التمرينات، وذلك عبر تغيير موعد تناولهم للوجبات فحسب.

زر الذهاب إلى الأعلى