مالطا: وصول 49 مهاجراً كانوا عالقين في المتوسط

وصل 49 مهاجراً عالقون منذ أكثر من أسبوعين على متن سفينتين انسانيتين ألمانيتين، اليوم الأربعاء، إلى مالطا بعد اتفاق لتوزيعهم على ثماني دول أوروبية أخرى. وعبر 32 مهاجراً عالقون في سفينة منظمة “سي ووتش” غير الحكومية الألمانية منذ إنقاذهم في 22 ديسمبر(كانون الأول) 2018 عن بالغ فرحتهم لدى سماعهم النبأ وأنه بات بإمكانهم النزول إلى اليابسة، حسب شريط فيديو بثته المنظمة.

وصعدوا جميعاً بعيد الظهر إلى زوراق البحرية المالطية التي نقلتهم إلى فاليتا. وكذلك فعل 17 مهاجراً آخرون عالقون منذ 29 ديسمبر(كانون الأول) في سفينة منظمة “سي آي”.

وكان سمح للسفينتين قبل أسبوع بالاحتماء من سوء الأحوال الجوية في المياه المالطية لكن الاتفاق على إنزال المهاجرين تطلب وقتاً لأن مالطا اشترطت أن يشمل 249 مهاجراً آخرين أنقذتهم واستقبلتهم في الأيام الأخيرة.

وأعلن رئيس الوزراء المالطي جوزيف موسكات، في مؤتمر صحافي، الأربعاء: “تم التوصل إلى اتفاق مناسب… 220 شخصاً سيتم توزيعهم على دول أخرى أعضاء (في الاتحاد الأوروبي) أو سيعودون إلى بلدانهم الأم”.

وسيتم توزيع المهاجرين على ألمانيا وفرنسا والبرتغال وإيرلندا ورومانيا ولوكسمبورغ وهولندا وإيطاليا، حسب المصدر ذاته.

وبالتوازي مع ذلك، سيتم طرد 44 بنغلادشياً من مجموعة المهاجرين الذين أوتهم مالطا الى بلدهم واعتبرت فاليتا أنه ليس لديهم سبب لطلب اللجوء إليها. وسيبقى 78 مهاجراً من مجموعة أولى في مالطا أصغر دول الاتحاد الأوروبي (450 ألف نسمة).

وأوضح موكسات (يسار) “أردنا توجيه رسالة سياسية قوية مفادها أنه يتعين تقاسم العبء لأن الأمر يتعلق بمشكلة أوروبية. وهذا ليس خطاباً ضد المنظمات غير الحكومية، ببساطة أردنا أن يطبق الجميع القواعد” المرعية.

زر الذهاب إلى الأعلى