ما هو الصلع ؟

الصلع هو من أكثر الأمور إزعاجا للمرأة والرجل، وفي بعض الحالات يكون كارثة حقيقة يتعرض لها الشخص ولا يعرف كيف عليه أن يتصرف ويجهل ما هو الصلع ؟ وكيف يمكن علاج تلك المشكلة، الاصابة بالصلع لا يحدث بين ليلة وضحاها، ولكن هناك بعض المؤشرات التي تومض باللون الأحمر للتنبيه بأن تساقط الشعر بغزارة سيؤدي إلى فقدانه يوما، ما هو الصلع ؟ ولماذا تظهر علامات الفراغ تلك في فروة الرأس ومن أين تأتي ولما أنت على وجه الخصوص تصاب بالصلع.

ما هو الصلع ؟

على رأسهم العوامل الوراثية، لأنه ينتقل بالوراثة من أحد أفراد العائلة فمن الممكن أن يكون عن طريق الأب أو الأم حتى، حيث ينتقل في الجينات من الوالدين إلى أحد الأبناء أو إلى الجميع، ويظهر المرض في وقت ما من المراحل العمرية للمصاب.

العامل الثاني هو الإصابة بالصلع نتيجة استخدام بعض أنواع مستحضرات التجميل التي يكون لها أثر سيئ على فروة الشعر كبعض أنواع الشامبوهات والكريمات وجل الشعر الذي يؤدي إلى ضعف الشعر نتيجة احتواء مركباته على مواد كيميائية ضارة و يسبب تقصف الشعر وسقوطه على مراحل.

ما هو الصلع ؟
ما هو الصلع ؟

بعض العوامل البيئية يكون لها دور هي الأخرى في سقوط الشعر، مثل الماء الذي يغسل به الشعر من الممكن أن يحتوي على نسبة عالية من الكلور المؤذي لفروة الرأس.

يوجد هرمون ذكري يسمى الأندروجين من أسباب ظهور الصلع.

أسباب إصابة الرجال بالصلع

إذا تفاعلت الهرمونات مع العمر مع الجينات أصبح عند الرجل أهم ثلاثة عوامل تؤدي للإصابة بالصلع، وفي تلك الحالة يسمى المرض الثعلبة الذكرية، وما تسببه تلك العوامل هو انكماش التجاويف الموجودة بفروة الشعر (بصيلات الشعر) على فترات، ويبدأ يقل نمو الشعر حتى يصاب المريض بالصلع وأكثر المصابين به هم الرجال أصحاب البشرة البيضاء وذلك يرجع للسن والتركيب الجيني ويحدث عند سن 50 سنة والنسبة الأكبر عند سن السبعين، وأقل الرجال معرضين للإصابة هم في دولة اليابان والصين وكوريا، كما أن الصلع يحدث نتيجة تغير مستويات الهرمونات على مدار عمر الرجل.

ونقص الفيتامينات والعناصر الغذائية، والحالات النفسية السيئة من العوامل التي تسبب الصلع.

ظهور الصلع عند النساء

يكون الصلع عند النساء هو عبارة عن شعر يخف بشكل كبير وسريع ويتساقط عند الأستحمام بغزارة، وأثناء النوم ووقت تمشيط الشعر وأكثر مكان يحدث به تساقط الشعر هو مقدمة الرأس ثم يتساقط من جميع أجزاء الجسد وينعكس لك على الظافر فيسبب لها الخشونة، والبقع البضاء والخدوش.

10 أسباب عامة تصيب بالصلع

  •  عوامل وراثية.
  •  التقدم في العمر وتجاوز الخمسين.
  • حدوث تغيرات هرمونية في الجسم.
  •  وجود نقص في الجسم من الحديد والبروتينات وبعض الفيتامينات.
  •  فقدان الوزن برتم سريع،أو الإصابة بفقر الدم أو حدوث تغيرات في النظام الغذائي.
  •  إصابة فروة الرأس بأمراض جلدية.
  •  التوتر والضغط والإجهاد الدائم.
  •  حدوث حمل أو انقطاع الطمث.
  •  الإصابة بمرض السرطان والعلاج باستخدام الكيماويات، واضطرابات الغدة الدرقية.
  •  استخدام السشوار والمكواه كثيرا يجهد الشعرة.
الصلع
الصلع

أعراض الصلع

تبدأ ظهور علامات وأعراض الإصابة بمرض الصلع المبكر بعد بلوغ الشخص 18 سنة، فيرى أن شعره يتساقط باستمرار وأحيانا يبدأ هذا النوع في سن مبكر، وعند الدخول في سن الخامسة والعشرين يصبح الصلع أوضح، ويستمر حتى بلوغ 30 سنة وأعراض الإصابة التي يجب الحذر منها هي، كلما تقدم في السن تصبح فروة الرأس لونها أغمق، بعدما تضعف بصيلة الشعر ويقع بغزارة .

بمعنى تصل كمية الشعر المتساقط إلى ألف شعرة وأكثر في اليوم الواحد فقط، الشعور الدائم برغبة في حك فروة الرأس ويصاحب ذلك الشعور وجود ألم بالفروة، توقف نمو الشعر المتساقط مرة أخرى فيؤدي هذا إلى ظهور الفراغات بين الشعر وتحديدا في مقدمة الرأس أو في أي جزء أخر ويكون واضح للآخرين وجود فراغ في تلك المنطقة، إصابة فروة الرأس بالقشرة البيضاء وانتشارها في جميع أنحاء فروة الرأس.

طرق علاج الصلع

حتى الان لم يتم اكتشاف دواء يعالج نهائيا من مرض الصلع خصوصا إن كان وراثي، ولكن هناك علاجات تساهم في تقليل كمية الشعر المتساقط كالحبوب مثل أخذ دواء التستوستيرون، أو تدليك الفروة بدواء يحتوي على مواد هرمونية تساهم في نمو الشعر والحد من سقوطه مثل دواء آل كرانل، أو دواء هير تونيك الذي يتم استخدامه عن طريق دهن المنطقة المصابة به، واللجوء إلى تناول بعض المكملات الغذائية لتعويض الفيتامينات الناقصة في الجسم مثل دواء آر أكس 2 والذي من شأنه مد الجسم بالبوتاسيوم وتقوية بصيلة الشعر.

وهناك وسيلة حديثة لعلاج مرض الصلع وهي استخدام الخلايا الجذعية الذي يعتبر حاليا اكتشاف رائع ومن الممكن أن يحدث تغيير في نسب الشفاء من هذا المرض، حيث أن المقصود بالخلية الجذعية هي الخلية الرئيسية لجميع خلايا الجسم وتعرف باسم الخلايا البدائية، ويتم استخلاصها بعد أن تفصل منها مواد النمو وتلك المواد هي التي تساهم بشكل كبير في تكاثر الخلايا الجذعية.

وبعد ذلك يتم حقن الخلايا في فروة الرأس حتى تقوم بتحفيز نمو الخلايا الجذعية القديمة، لعلاج الصلع وتنشيط من توقف عن النمو، ولكن لا يصلح العلاج لجميع الحالات وهو يشكل خطورة على المصابين بأمراض السرطان أو حتى من شفي تماما من المرض، وايضا لا يستخدمه النساء صاحبة تاريخ بإصابة أحد نساء العائلة بأورام الثدي، لأن من شأن مواد النمو أن تنتقل إلى الدم ثم إلى الخلايا السرطانية القابلة للتحول فتقوم بتحفيز ونمو الخلايا السرطانية لا قدر الله مرة أخرى.

وهناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تحد من تساقط الشعر مثل:

علاج الصلع
علاج الصلع

الصبار

أثبت هلام الصبار فعاليته كعلاج للصلع بسبب تحفيز نمو بصيلة الشعر من جديد، ويتم الاستفادة منه بالشكل التالي يتم وضع الهلام على فروة الرأس وتدلك برفق حتى تتغلغل الإنزيمات الموجودة في هلام الصبار وتدخل إلى اعماق البصيلات المسدودة بعد أن تتفتح بواسطتها وتمنع فقدان الشعر أكثر من ذلك.

الشمندر

تعتبر أوراق الشمندر علاج قوي لمرض الصلع لذا عليك غلي أوراقه في الماء ثم طحنها جيدا ويضاف إليها الحناء حتى تصبح عجينة لينة وتطبق على فروة الرأس وتترك نصف ساعة ثم تشطف الرأس بالماء الفاتر، وهناك طريقة أخرى وهي طحن أوراق الشمندر مع خام الكركم مع قليل من الماء لتتشكل عجينة ملساء وتطبق هي أيضا على فروة الرأس لبعض الوقت ثم تشطف.

زيت الخروع

من العلاجات التي ترطب الشعر وتحد من مشاكل الشعر والجلد لذا يصب كمية من زيت الخروع على راحة اليد ويتم تدليكها برفق على الرأس لتغذية الشعر وتحفيز نمو بصيلات الشعر القديمة.

الحليب والعرق سوس

يعد استخدام الحليب مع العرق سوس من العلاجات الطبيعية المستخدمة لعلاج مرض الصلع، يضاف 4 ملاعق من الحليب و2 ملعقة من مسحوق العرق سوس في وعاء ويتم التقليب وبعد ذلك يضاف إليهم ملعقة صغيرة من الزعفران وبعد المزج يفرد على المنطقة المصابة ويترك طوال فترة الليل ثم يغسل الشعر في الصباح، ويمكن استبدال مسحوق العرق سوس بجذوره أي كان المتوفر لديك.

الحناء

من أكثر العلاجات الطبيعية المستخدمة في علاج الصلع حيث توضع على فروة الرأس كلها وتترك لمدة ساعة واحدة ثم تشطف بالماء وتطبق تلك الطريقة البسيطة مرتين في الشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى