ماهو علاج الثالول المسطح في الوجه

نتؤات مزعجة تظهر في اماكن مختلفه من الجسم لها العديد من الاشكال و الاحجام تسمى ايضا بالثالول و على مجلة رجيم سنتحدث عن الثالول المسطح في الوجه و طرق علاجه .
يعرّف الأطباء الثآليل على أنها ورم جلدي حميد ومعدٍ، يصيب عادةً طبقات الجلد العُليا نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، ويعدّ مرضى السكري ومرضى نقص المناعة أو بما يعرف بمرض الإيدز الأكثر عرضةً للإصابة بها، تظهر الثآليل عادةً على اليدين أو القدمين وتحديدًا على الأصابع وحول الأظافر، أما الثآليل المسطحة فهي نوع خاص يظهر عادةً على الوجه أو الفخذين ويكون لونها وردي أو بني أو أصفر، وهناك نوع آخر يدعى الثآليل الخيطية ينمو حول الفم أو الأنف، وأحيانًا على الرقبة أو تحت الذقن ويكون لونها غالبًا قريبًا من لون الجلد.

 

 علاج الثالول

  1. استخدام المراهم الطبية التي تساعد على تقشيره مع الاستمرار في استخدامه.
  2. استخدم القدماء الخل للقضاء عليه عن طريق وضع قطنة مبللة بالخل على موضع الإصابة.
  3. طحن القليل من الحلبة وإضافة القليل من زيت الخروع وخلطهم سوياً لعمل عجينة سميكة ووضعها على موضع الضرر حيث يعمل على سرعة شفائه.
  4. عسل النحل أيضاً له قدرة شفائية عالية حيث يساعد وضع القليل من عسل النحل على موضع الإصابة حتى يتم التخلص منها.
  5. يمكن أيضاً كي الجرح بالكهرباء بعد تخدير المنطقة بالمخدر الموضعي وغالباً ما يتم استخدام هذه الطريقة للثالول في المنطقة التناسلية.
  6. هناك أيضاً من يستخدم الليزر أيضا في العلاج بعد وضع كمية من المخدر الموضعي.

طرق التخلص من الثالول

خل التفاح

جرّب خلّ التفاح. يمكن استخدام خل التفاح مع كل أنواع الثآليل حيث إن الحمض الموجود في خل التفاح يهاجم كل أنواع الثآليل بحيث يقشّرها ويبعدها عن البشرة ويأخذ معها الفيروس الذي يتسبب بظهورها. من الآمن استخدام خل التفاح على الوجه ومناطق الجسم الأخرى. خفّف الخل بكمية مساوية من الماء قبل الاستخدام.

في الحقيقة، يساعد كل من حمض الماليك واللاكتيك الموجودين في الخل على تنعيم البشرة وتقشيرها.
تُستخدم هذه المكونات عادة لعلاج حب الشباب في الوجه.
لاستخدام خل التفاح يمكنك غمس قطعة قطن في الخل (غمس نصفها فقط) ثم وضعها على الثؤلول وتغطية المنطقة بضمادة لاصقة لمدة 24 ساعة.

الثوم

يؤدي التأثير الحارق للثوم إلى انفجار ثآليل الوجه لتسقط من تلقاء نفسها خلال أسبوع. تمتلك مادة اليسين الموجودة في الثوم خواصًا مضادة للفيروسات تقوم بقتل الكثير من أنواع الفيروسات ويشمل ذلك فيروس الورم الحليمي البشري.

اسحق الثوم واستخدمه على ثآليل الوجه.
اترك الثوم في مكانه لمدة 24 ساعة.
غيّر الثوم والصقه في مكانة يوميًّا.

قشور الموز

تحتوي قشور الموز على إنزيم يقوم بتكسير البروتينات (proteolytic enzyme) بحيث يقوم بتكسير وتحليل ثآليل الوجه. قد تكون هذه الطريقة مريحة للتخلّص من ثآليل الوجه. استخدم شريطًا جراحيًا للصق الجزء الداخلي من قشرة الموزة على مكان الثآليل.

  1. فترة العلاج المقترحة هي أسبوع أو أسبوعين.
  2. غيّر قشرة الموزة مرّتين يوميًا.
  3. تحتوي بعض الأطعمة الأخرى، مثل الأناناس والبابايا والملفوف المخلل، على هذا الإنزيم أيضًا.

نصيحة مجلة رجيم

لا تقم بتمشيط أو حلق المناطق المحتوية على الثآليل. قد يؤدي ذلك إلى نشر الثآليل لمناطق أخرى. تذكّر أن الثآليل معدية للغاية. قد يؤدي تمشيط المنطقة برفق إلى نشر العدوى للآخرين. قد يؤدي ذلك أيضًا إلى إبقاء الثآليل ونقلها إلى الآخرين. ينبغي ترك شعر الوجه ليطول إن كان ذلك بالإمكان لتجنّب حلاقة المنطقة. قد تساهم المقشّرات والغسولات في هذه المشكلة أيضًا.

نصائح و ارشادات

  1. عدم لمس ثآليل الآخرين.
  2. عدم استخدام مناشف أو ملابس أو الأغراض الشخصية التي تخص الأشخاص الآخرين.
  3. تجنّب خدش أو اللعب بالثؤلول، فذلك يؤدي إلى انتشارها أكثر وأكثر.
  4. تجنّب حلاقة الوجه الذي يعاني من الثآليل.
  5. تجنّب قضم الأظافر.
  6. الحرص على إبقاء الأيدي جافةً قدر الإمكان.
  7. غسل اليدين جيداً إذا تم لمس ثؤلول.

العلاجات الطبية للثالول

العلاج بمادة كانثاريدين:

(بالإنجليزية: Cantharidin)؛ وهي من المواد اللّاذعة التي تُسبّب حروقاً كيميائية، وقد يستخدم الطبيب هذه المادة وحدها أو يستخدم خليطاً من هذه المادة ومواد أخرى لتغطية الثآليل، إذ تتسبّب هذه المادة بتشكّل فقاعةٍ تحتها، ممّا يُسهّل على الطبيب إزالتها فيما بعد.

وبالرغم من فعاليّة هذه المادّة في إزالة الثآليل، إلّا أنّها يمكن أن تُسبّب الألم للمريض، كما أنّها قد لا تكون مناسبةً لجميع الحالات. العلاج بالتبريد: (بالإنجليزية: Cryotherapy)؛ حيث يحقن الطبيب النيتروجين السائل أو يُطبّقه مباشرةً على الثآليل؛ وذلك لتجميدها، ومن الممكن أن يتمّ تكرار هذه العمليّة عدّة مراتٍ لمدة أسبوعين أو ثلاثة.

الاستئصال الجراحيّ:

يمكن اللّجوء إلى هذه الطريقة لإزالة الثآليل الخيطية (بالإنجليزية: Filiform warts)، وفي هذه العملية يستخدم الطبيب مشرطاً طبياً لكشط الثآليل وإزالتها. الجراحة الكهربائية (بالإنجليزية: Electrosurgery)، والكحت (بالإنجليزية: Curettage): وتتمثل هذه العمليّة بحرق الثآليل باستخدام تقنية الكيّ الكهربائي، وبعد ذلك يتم كشط الثآليل وإزالتها.

الوقاية من الثآليل

في الحقيقة، يمكن الوقاية من انتشار الثآليل في الجسم، أو الإصابة بها باتّباع بعض النصائح الوقائيّة، والتي يمكن أن نذكر منها ما يأتي

  1. تجنُّب العبث بالثآليل أو خدشها قدر الإمكان.
  2. تجنُّب المشي بدون حذاءٍ عند التواجد في أماكن الاستحمام العامّة، أو مناطق برك السباحة، أو غيرها من الأماكن العامة.
  3. تجنُّب لمس الثآليل لشخصٍ مصاب. الحرص على بقاء الثآليل التي تظهر على الأرجل جافةً؛ فالرطوبة تسمح بانتشارها.

زر الذهاب إلى الأعلى