ماهي أسباب عدم النوم

النوم المريح أو المنتظم من علامات صحة الإنسان النفسية والعضوية، واضطرابات النوم تسبب العديد من المشكلات في الحياة العملية للإنسان، وتساعد معرفة  السبب  في اضطراب النوم على تبني السلوك الصحيح لتحسين نمط المعيشة وتجنب الاصابة بالأرق الذي قد يكون سبب في مشكلات عديدة، وفي هذه المقالة سنتناول الأسباب الرئيسية لاضطرابات النوم.

ماهي أسباب عدم النوم

أسباب الإصابة بالأرق أو قلة النوم

يمكن أن تكون أسباب اضطرابات النوم متعددة وبعضها يصعب تحديدها،  بعض الأسباب حميدة وبالتالي يسهل علاجها، مثل اضطرابات النوم بسبب وجود أطفال، أو عدم أنتظام النوم بسبب نمط المعيشة، أما الحالات الأكثر حدة قد ترتبط بوجود مرض معين، وغالباً تكون عدم النوم مرتبط بأعراض أخرى، وهناك أسباب أخرى مثل:

ماهي أسباب عدم النوم

عدم وجود بيئة نوم مناسبة

تختلف البيئة التي يفضلها كل شخص للنوم بشكل هادئ، بعض الناس سوف ينامون بشكل أفضل مع القليل من الضوء، أو عندما يكون الباب مفتوحًا، وقد يحتاج الآخرون إلى حجرة مظلمة لتجنب الأثارة البصرية والتفكير قبل النوم، وقد يفضل بعض الناس النوم على أنغام الموسيقى أو التلفاز والبعض الأخر يفضل الهدوء ومنع كل مصادر الضوضاء.

ماهي أسباب عدم النوم

تناول الكثير من الطعام الغني بالدهون أو البروتينات

الجهاز الهضمي لديه ساعة بيولوجية ينشط فيها وهي غالباً ما تكون ساعات النهار، أما في المساء فيفضل الجهاز الهضمي الراحة التامة، لهذا يجب أن تناول الطعام في وقت مبكر،  أي قبل ساعتين على الأقل من النوم، حتى تكتمل عملية الهضم، وينصح أيضاً بتناول كميات أقل من الدهون وأقل من البروتين في المساء، حيث أن الأشخاص الذين يتناولون بروتينًا حيوانيًا قليلًا أو يمتنعوا عن تناول اللحوم والأسماك والجبن، يتمتعون بنوم أفضل، كما أن الطعام الدسم يسبب الشخير ومخاطر انقطاع التنفس أثناء النوم.

الجوع وعدم تناول وجبة العشاء

الأكل الخفيف قبل الذهاب إلى السرير ليس حلاً في بعض الأحيان، فعندما تبكي المعدة من الجوع، يصعب أيضًا النوم، فيجب أن يكون كل شئ معتدل ومتزن، لهذا يفضل تناول السلطة الخضراء وكوب الزبادي.

القلق والاكتئاب

عندما يفكر الإنسان بشكل مكثف ويكون لديه الكثير من الضغوط أو الهموم، يصعب عليه النوم بكل تأكيد، لهذا نجد أن أغلب الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق المزمن يعانون من الأرق وعدم النوم أيضاً، وغالباً ما يحتاج الشخص في هذه الحالة للذهاب إلي الطبيب أو أخذ الأدوية المهدئة للأعصاب.

عدم ملائمة درجة الحرارة الغرفة للنوم

تلعب درجة الحرارة سواء الحارة أو شديدة البرودة دور كبير في انتظام النوم والتمتع بليلة هادئة، فمن المؤكد أن الحر الشديد قد يسبب استيقاظ الشخص أثناء النوم ويجب صعوبة في مواصلة النوم مرة أخرى وكذلك البرد الشديد.

وجود الناموس أو حشرات الفراش

من المؤكد أن لدغات هذه الكائنات قادرة على بقائك مستيقظاً طوال الليل، حيث أن اللدغات تسبب تورم في الجلد مما يسبب ألم يمنع النوم، وبالطبع الناموس يصدر مزعجاً للغاية، لهذا يجب التأكد من خلو الغرفة من الحشرات الطائرة والزاحفة.

الأمراض المختلفة

كما يمكن أن يكون الأرق عرضاً لمرض أخر قد يكون مرضاً يصيب الجهاز الهضمي أو العصبي أو عدم انتظام ضربات القلب،مما سبق نستنتج أن هناك عدة عوامل يمكن أن تكون سبباً في اضطرابات النوم.

  • العوامل النفسية: مثل الإجهاد والقلق والاكتئاب والصدمة العاطفية.
  • العوامل الفسيولوجية: مثل الوجبات الغنية بالمواد الدهنية، تناول بعض الدواء، النشاط البدني المكثف في المساء، تناول الكافيين مثل القهوة.
  • العوامل البيئية: الضوضاء، السطوع، الحرارة، الفراش السيئ.
  • العوامل المرضية: الحمى، الصداع النصفي، التعب المزمن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى