ماهي اضرار لبن العيران

لبن العيران هو أحد أصناف الألبان، بينما تختلف طريقة إعداده من مكان إلى أخر، لكنه طعمه في النهاية يكون مماثل مهما اختلفت طريقة إعداده، يشبه إلى حد كبير لبن الزبادي لكن لبن العيران سائل أكثر، لذا إن تسأل البعض عن ماهي اضرار لبن العيران على الأغلب هو يعاني مشاكل مع الحليب ومنتجاته، لأن لبن العيران يتم تحضيره بخلط اللبن الطبيعي بكمية متساوية مع الحليب، مع القليل من الماء البارد، وملح الطعام، وهكذا يصبح جاهز للشرب، ومن هذا نستنتج أن المكون الرئيسي له هو الحليب.

 لبن العيران
لبن العيران

ماهي اضرار لبن العيران

تناول لبن العيران يؤمن الفائدة لصحة العظام، لكن هناك حالات يمكن أن تصاب بآثار جانبية، مثل (اضطرابات المعدة، والإسهال، والطفح الجلدي) بالإضافة إلى آثار أخرى، وفي السطور القادمة سوف نتناول سؤال ماهي اضرار لبن العيران، هي:

  1. يوجد بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب وهم نسبة قليلة، والأكثر إصابة بها هم الأطفال بالمقارنة مع البالغين، حيث ينتج الحليب ومشتقاته بروتين مصل اللبن والكازين، لذا يجب عدم تناوله من جانب الأشخاص المصابين بالحساسية.
  2. الحليب ايضا قليل الدسم يحتوي على نسب كبيرة من السكر المضاف، والمعروف بشأن استهلاك السكر بكمية كبيرة، يهدد الصحة، ويصيب الجسم بأمراض القلب، ومرض السكري من النوع الثاني، ولتفادي تلك المشكلة عليك شراء الأنواع التي يكون مكتوب على الملصق الخارجي لها أنها تحتوي على السكروز، وشراب الذرة عالي الفركتوز.
  3. يحتوي اللبن على بكتيريا، يمكن القضاء عليها، ويمكن ايضا ان تتكاثر بشكل كبير، مما ينتج عنه إصابة الأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي، مثل مرضى الإيدز، والأشخاص الذين أجروا عملية زراعة الأعضاء، وهذا لأن البيكتريا العصية اللبنية يمكن بنسب منخفضة أن تصيبهم بمشاكل صحية، لذا ينصح بعدم تناول الألبان ومشتقاتها، ولبن العرعر الذين يحتون على نسب بكتيريا حية دون استشارة الطبيب المختص.
ماهي اضرار لبن العيران
ماهي اضرار لبن العيران

فوائد لبن العيران

  1. لبن العيران يتفوق على اللبن العادي من ناحية أنه يحتوي على نسب أكبر من الفيتامينات، والمعادن.
  2. يفيد لبن العيران في عمل الحياء الدقيقة الموجودة في اللبن ويساعدها على إنتاج المضادات الحيوية، التي تقف حاجز أمام نمو الأحياء الدقيقة الضارة، والتي تصيب المعدة والأمعاء بالأمراض.
  3. يفيد لبن العيران في حماية الجسم من حالات الإسهال، وأيضا التسمم الغذائي، لوجود الأحماض المفيدة والتي تنتج عن طريق الأحياء الدقيقة التي تتغذى على البكتيريا التي تصيب الأمعاء بالعفن.
  4. يفيد لبن العيران في تفتيت الحصى الموجودة في المرارة والكلى، بالإضافة إلى أنه يحمي من الإصابة بأمراض المخ مثل الزهايمر، ويعمل على تقوية الذاكرة.
  5. يعمل لبن العرعر على إنخفاض نسبة الإصابة بأمراض الجلطات وتصلب الشرايين، كما أنه مفيد في تهدئة الأعصاب، خاصة عند تناوله في المساء.
  6. يساهم في علاج الالتهابات التي يصاب بها الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى المحافظة على عظام قوية، وحمايتها من الإصابة بمرض هشاشة العظام، لأن لبن العرعر يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم.
فوائد لبن العيران
فوائد لبن العيران

تحضير لبن العيران في المنزل

مكونات الوصفة:

  1. 1 كيلو من اللبن الطازج.
  2. 3 كؤوس من الماء النقي.
  3. 1 ملعقة صغيرة من الملح الأبيض.

طريقة تحضير لبن العيران

يوضع اللبن في إناء متوسط الحجم، ويتم خفقه جيدا بواسطة المضرب الكهربائي، أو الخلاط اليدوي، من ثم يضاف إليه بالتدريج الماء مع الاستمرار في الخفق، وبعدها يضاف الملح وتخفق المكونات جميعها من جديد حتى يصبح قوامها متجانس.

هكذا أصبح لبن العيران جاهزا للشرب، وينصح بتناوله باردا.

زر الذهاب إلى الأعلى