ماهي اعراض الحمل الأول؟ تستطيع المرأة معرفة اعراض الحمل المبكرة، مباشرة بعد الأسبوع الأول، حيث أن البويضة المخصبة تستغرق حوالي أسبوع لتزرع في الرحم، بعد عملية الإخصاب، تبدأ إشارات الحمل المبكرة بالظهور، غير أن بعض النساء، لا تتنبه لتلك الاعراض مبكراً.

اعراض علامات الحمل
اعراض علامات الحمل

تظل هناك اسئلة كثيرة للمرأة حول اعراض الحمل ومن أهم هذه الاسئلة التي تحتاج إلى إجابة، ماهي اعراض الحمل للبكر

و ماهي اعراض الحمل في الاسبوع الاول و ماهي اعراض الحمل بتوام و كيف اعرف اني حامل و اعراض الحمل قبل موعد الدورة باسبوع و اعراض الحمل قبل موعد الدورة ب5 ايام و اعراض الحمل قبل موعد الدورة بثلاث ايام؟ والعديد من الأسئلة حةل الحمل ةاعراضه.
في هذا الموضوع تقدم لكِ مجلة رجيم  لك 14 علامة للحمل ستوضح لك، إذا ما كنت حاملاً أم لا :

 كيف اعرف اني حامل

ارتفاع درجة الحرارة : في وقت التبويض، ترتفع درجة حرارة الجسم ،وتبقى مرتفعة خلال الأيام الأولى من الحمل، وهذه إحدى اعراض الحمل.

نزول دم خفيف : عندما تزرع البيضة في بطانة الرحم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور قطرات دم خفيفة،ذات لون بني أو وردي، هذا ما يحدث عادة بعد حوالي 5-7 من أيام التبويض.

غياب الدورة الشهرية : هذه أكثر اعراض الحمل وضوحاً، ولكن دائماً هناك استثناءات، فهناك بعض النساء، رغم حملهن لا تغيب دورتهن، وغالباً ما يكون هناك احتمالُ للإجهاض في هذه الحالة ولا تعتبر طبيعية وهناك أسباب أخرى للإجهاض كالتعب والإجهاد البدني، غير أن بالنسبة للمرأة العادية في بداية حياتها الزوجية، والتي كانت دائما دورتها منتظمة،، فيكون غيابها مؤشر قوي على الحمل.

ان كنت تعانين من آلام الدورة الشهرية ندعوكي لمشاهدة هذا الفيديو القصير لتعرف على طرق طبيعية لتخفيف آلام الدورة الشهرية‬ من هنا .

المرض الصباحي : أطلقنا عليه هذا الاسم لأنه يتسم بإحساس المرأة بالغثيان وعدم التوازن الجسدي و النفسي معاً،حيث أن هذه الحالة يمكن أن تبدأ مع خلال الأسبوعين الأولين من الحمل ويمكن كذلك أن تأتي في أي وقت في اليوم، ولذلك تعتبر هذه الحالة من علامات الحمل، غير أن هناك قلة من النساء لا يمرون منها.

النهم الزائد للطعام : هو إحساس جديد وغريب، حيث أن المرأة تشعر برغبة زائدة عن المعتاد لتناول طعام معين بكثرة، و الابتعاد عن تناول أشياء معينة حسب ما تأمرها به رغبتها، قد لا يكون هذا مؤشرا مضمونا و علامة أكيدة على الحمل،باستثناء إن اجتمعت مع الأعراض الأخرى.

التعب الشديد : الشعور بالإجهاد البدني حتى في حالة عدم القيام بأي شيء، حيث تتغير أنماط النوم لدى المرأة و قد تنام أكثر من المعتاد، و قد يرجع هذا لارتفاع مستوى البروجسترون في جسمها، عادة ما تصحح نفسها هذه التغيرات عند التكيف مع مستويات جديدَة، ومن ثم يمكن أن نعتبره علامة من اعراض الحمل.

التقلبات المزاجية الحادة : تشعر المرأة بتغير مزاجها في كل لحظة، و باكتئاب غريب، وتصبح حساسة جدا تجاه كل الأمور، وتحتاج إلى الحنان، بسبب التغيرات الهرمونية والكيميائية، حيث أن حالات الحمل تكون لها أيضا تأثيرات نفسية، وتعاني المرأة من هذه الأعراض طوال فترة الحمل، وليس فقط في بدايته.
الشد العضلي والبقع الملونة : قد تظهر على بشرتك بقعا ملونة، أو على شكل ندبات،قد تكون بنية أو وردية،غالباً ما تكون خلال فترة الإخصاب، أو مواعيد الدورة الشهرية، وقد يرجع كل هذا إلى إخصاب البويضة.

بروز البطن والصدر : خلال بداية الحمل، يمكن أن تصبح هذه المناطق أكبر حجما و أكثر وضوحاً، وهذا يرجع إلى التغيرات الهرمونية.

كثرة التبول : بعد إخصاب البويضة وزرع الجنين، يبدأ الجسم بإنتاج هرمون الحمل أو ما يسمى ب HCG وهذا ما يتم قياسه بفحوصات الحمل المنزلية ، والذي يؤدي إلى كثرة التبول وغالباً ما يكون هذا في الأسبوع الثاني من الحمل.

الإمساك : بسبب تغير الهرمونات، يتغير عمل الأمعاء، وقد تعمل بشكل مختلف ولا تكون فعالة لتمرير الطعام، وهذا يمكن أن يكون مؤشراً على الحمل.

تقلصات الرحم : الشعور بآلام، و عدم الرغبة في الجماع، حيث أن منطقة الرحم والمهبل تصبح أكثر حساسية في بداية الحمل.

لون حلمة الثدي : في بداية أيام الحمل، يمكن أن يصبح لون المنطقة المحيطة بالثدي،داكناً و أكثر قتامة مما كان عليه.

 الشعور : إن كثير من النساء، قد يتغلب عليهن شعورهن بحملهن، وقد يكون هذا أصوب علامة من اعراض الحمل، حيث في بداية الأسابيع الأولى، هناك من النساء من يتولد لديهن الحنان المفرط كاستعداد لاحتضان طفلهن، و أن يشعرن بإحساس يؤكد أنهن يحملن في أحشائهن جنيناً.. وغالباً ما تكون هذه المرأة التي تشعر، مغمورة بحب زوجها لها، فدعم الزوج وحبه في هذه الحالة هو أساس نجاح فترة الحمل.

ماهي اعراض الحمل قبل موعد الدورة

الشعور بالغثيان: غالبًا ما تظن المرأة من أنها تعاني من الغثيان بسبب عدم حصولها على قسط كافٍ من النوم ولكن قد تكون أيضًا من الأعراض الأولى التي تدل الى حدوث الحمل. تشعر المرأة أيضًا بالغثيان بسبب زيادة نسبة الأستروجين والبرجستيرون في الجسم.

الشعور بالتعب والإرهاق: تبدأ المرأة بالشعور بالتعب والإرهاق من دون القيام بأي عمل مسبق وذلك إذ إن الجسم يتحضّر لدخول مرحلة الحمل.

الشعور بالتشنّجات: قد تشعر المرأة بهذا العارض وخصوصًا حول منطقة الحيض. ففي حين أن الجسم يمرّ ببعض التغيّرات إلا أنه قد تعاني من النزيف والتشنح بسبب ضغط الجنين على بطانة الرحم.

معاناة من تقلّبات في المزاج: قد تشعر المرأة أنها سعيدة للحظة ما لينقلب هذا الشعور وتصبح حزينة من دون وجود أي سبب رئيسي لذلك.

الشعور بالدوخة: ينخفض خلال الفترة الأولى مستوى السكر في الدم بسبب تمدد الشرايين والأوردة لتحسين الدورة الدموية في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى شعور المرأة بالدوخة.

تعتبر هذه من بين الأعراض الرئيسية التي تدل الى الحمل. ففي حال الشعور بها وكانت تخطط للحمل ، تنصح المرأة بالخضوع لـفحص الحمل المنزلي للتأكد من هذا الموضوع.

نصائح قبل الحمل

قبل أن تفكري في إنجاب طفلك، يجب عليك الاستعداد و إعداد جسمك للحمل، كأن تحافظي على تغذيتك الجيدة والمتوازنة، وممارسة الأنشطة الرياضية المفيدة، والتخلي عن العادات السيئة كالمشروبات الغازية المضرة… لأن هذه المرحلة، هي مرحلة حاسمة و تتطلب تغييرا لأسلوب حياتك، حيث أن سلامتك هي الأساس ليكون طفلك أيضا بصحة جيدة، ولتعطيه أجمل بداية في الحياة.

شاركها.