ماهي فحوصات تصوير القلب

تصوير القلب التفصيلي هو عبارة عن مزيج من الأساليب التي تستخدم في تصوير القلب من ناحية وظائفه وتركيبه. وتصوير القلب عبارة عن تقنيات حديثة لا تسبب مشاكل في الغالب مقارنة بقسطرة القلب التشخيصية على سبيل المثال, كما أنها أسهل استخداماً وأسرع وأدق نتيجة من الطرق التقليدية في تشخيص وظائف وتركيب القلب. تصوير القلب يمكن أيضاً أن يقوم بتشخيص عدد واسع من أمراض القلب مثل تصلب الشرايين وضيق الشرايين والتشوهات التي توجد في القلب التي تعيق ضخ الدم.

وكنتيجة للتطور التكنولوجي في المجال الطبي, فإن تصوير القلب قد توسعت مجالاته في العقود الأخيرة وهذا التطور في تصوير القلب قد ساهم في زيادة مقدرة الأطباء على تشخيص أمراض القلب بصورة أكثر دقة مما مضى. إلا أن هذه الأنواع من التشخيصات لابد أن تكون بوصف الطبيب لربما يكون هناك بعض التداخلات مع بعض الأدوية أو العمليات الجراحية أو أسلوب الحياة.

الهدف من تصوير القلب إما تحديد أو استبعاد بعض الأمراض القلبية نتيجة بعض الأعراض أو لتحديد مخاطر تطور مرض القلب عند المريض مستقبلاً مثل توقع الإصابة بالجلطة القلبية. ومن أهداف تصوير القلب الأخرى هو اتخاذ القرار اللازم في علاج مريض القلب سواء بالتدخل الجراحي وشكل التدخل الجراحي أو العلاج بواسطة الأدوية أو تغيير أسلوب الحياة.

1- تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية الايكو

تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية أو الإيكو هو اختبار يتم لتحديد وتشخيص وظائف ضخ الدم للقلب وكذلك وظائف صمامات القلب. ويمكن للطبيب ان يعرف من خلال هذا الاختبار حجم غرف القلب أو سمك عضلة القلب أو ما إذا كان هناك تجمع للسوائل حول بطانة القلب. وليست هناك أية تحضيرات أو استعدادات لتصوير القلب بالموجات فوق الصوتية.

و تصوير القلب بالموجات فوق الصوتية غير مستحسن لتشخيص أمراض القلب الوعائية. ومن عيوبه أنه لا يعطي صوراً واضحة تفصيلية للقلب.

2- تصوير القلب بالمسح الذري

تصوير القلب بالمسح الذري

المسح الذري للقلب هو أحد أنواع تصوير القلب حيث يعطي صوراً حول ضخ الدم للقلب سواء أثناء الراحة أو أثناء المجهود. واختبار المسح الذري للقلب أو تصوير القلب بالاشعاع النووي بالمجهود يتم سواء من خلال الأداء البدني أو الأدوية المحفزة للجهد. ويمكن من خلال اختبار تصوير القلب بالمسح الذري اكتشاف أي مشاكل في ضخ الدم إلى عضلة القلب نتيجة انسداد أو ضيق شرايين القلب أو تحديد وجود إصابات سابقة بجلطات القلب. وأهم مخاطر تصوير القلب بالمسح الذري هو التعرض للاشعاعات الضارة خاصة إذا احتاج المريض إلى هذا التشخيص بشكل دوري.

ولا يحتاج المريض إلى تحضيرات قبل اجراء المسح الذري للقلب إلا التخلي عن المشروبات المحتوية على الكافيين قبل 24 ساعة من الاختبار. وبالنسبة للمسح الذري بالمجهود, سوف يحتاج المريض إلى جانب الامتناع عن المشروبات المحتوية على الكافيين إلى ارتداء ملابس فضفافة رياضية. ولا يتم اجراء المسح الذري للقلب للسيدات الحوامل لتأثير الاشعاع الضار عليهم.

ولا يتم اجراء تصوير القلب بالمسح الذري بالمجهود للمرضى الأكثر من 75 عاماً أو الذين لديهم مخاطر ارتفاع ضغط الدم مع السكري. أو من لديهم زيادة أو عدم انتظام في سرعة ضربات القلب أو الحوامل أو من لديهم خلل في وظائف الكلى. مخاطر المسح الذري للقلب.

3- تصوير القلب المقطعي

تصوير القلب بالاشعة المقطعية

يستخدم التصوير المقطعي للقلب أو أشعة القلب المقطعية لتحديد الترسبات على جدران الشرايين ومدى الضيق الموجود في الشريان. ويمكن استخدام أشعة القلب المقطعية في الفحص الروتيني للأشخاص الذين لا يعانون من أعراض قلبية. وقد يحتاج المريض إلى الحصول على دواء يقلل من معدل القلب.

4- تصوير القلب بالرنين المغناطيسي

تصوير القلب بالرنين المغناطيسي

الرنين المغناطيسي للقلب هو أحد أنواع تصوير القلب الحديثة والتي تستخدم في تحديد العديد من أمراض القلب مثل ضعف عضلة القلب أو قصور القلب أو أورام القلب والعديد من اضطرابات القلب النادرة الأخرى. وتصوير القلب بالرنين المغناطيسي هو وسيلة آمنة تماماً بالنسبة للمرضى والحوامل وليست له أية أعراض أو مخاطر مثل باقي اختبارات تصوير القلب الأخرى, بجانب أنه يعطي صوراً تفصيلية واضحة لوظائف القلب وضخ الدم إلى القلب.

ويتم تصوير القلب بالرنين المغناطيسي لتحديد مشاكل واسعة من القلب مثل توضيح بعض الأعراض القلبية أو أسباب الأمراض في عضلة القلب أو فحص القلب بعد النوبة القلبية أو قبل اجراء العمليات الجراحية للقلب. كما يستخدم أيضاً لفحص تدفق الدم ووجود أي مشاكل في تركيب القلب أو وظائفه.
ولا يمكن استخدام التصوير الرنين المغناطيسي للقلب للمرضى الذين لديهم أجهزة معدنية مزروعة في الجسم.

المزيد حول أهمية الرنين المغناطيسي للقلب. وهنا يمكن الاطلاع على مراكز التشخيص بالرنين المغناطيسي للقلب في مصر.


المصدر
Introduction to Noninvasive Cardiac Imaging

التعليقات

اترك تعليقا

زر الذهاب إلى الأعلى