ماهي فوائد الصمغ العربي

ماهو الصمغ العربي

هو صمغ جاف يفرز عن طريق خدش جذوع أشجار الطلح العربي أو السنط السنغالي، وبعد خدش جذوع هذه الأشجار بفؤوس أو أي أدوات ثقيلة وحادة وقوية يخرج من الجذوع سائل لونه أبيض يميل إلى الأصفر شفاف زجاجي، ولكن بعض الأشجار من الطلح تفرز هذا السائل الصمغي دون خدش جذع الشجرة، والمثل على ذلك أشجار الطلح الموجودة في وادي حريملاء المكتظة بالصمغ الجميل المحيط بجذع الشجرة والذي يجمع يدوياً.

تاريخ الصمغ العربي

وسمي بهذا الاسم لأنه أول من اكتشف الصمغ اكتشفه Acacia Senegal. يعرف الصمغ علمياً باسم .Leguminosae في السنغال، وهو يتبع الفصيلة البقولية. الموطن الأصلي للصمغ العربي: الجزيرة العربية. وقد اشتق اسمه من هذه البلاد وكذلك السنغال وغرب أفريقية وفي إفريقية الوسطى.

المحتويات الكيميائية للصمغ

يتكون الصمغ العربي من الملح الكلسي مع كميات قليلة جداً من البوتاسيوم والماغنسيوم لحمض الأرابيك وعند حلمأته بحمض الهيدروكلوريك تنتج المواد الآتية: Arabic acid، وحمض الدوبيونيك، ووحداتL-rhamnopyranose, L-arabinofuranose, D-galactopyranos متشبعة للجلاكتوز التي تحمل سلاسل جانبية من الأرابينوز والرامنون وأحماض اليورونيك يحتوي الصمغ على كميات صغيرة من البروتين وكذلك على إنزيم الأوكسيداز وماء.

الاستعمالات

يستعمل الصمغ على نطاق واسع؛ فقد كان ينقل من خليج عدن إلى مصر في القرن السابع عشر قبل الميلاد وقد قيل عنه في أعمال ثيوفراستوس على أنه ينتج في مصر كان المنتج الأفريقي الغربي يستورد من قبل البرتغاليين في القرن الخامس عشر. وقد أنشأت شركة الصمغ العربي المحدودة وهي شركة صاحبة امتياز أسست من قبل الحكومة السودانية تنتج هذا الشركة وحدها 40000 طن من الصمغ وفي الصناعات الصيدلانية emulsion وفي المستحلبات Stabilizer سنوياً.

مين جربت الصمغ العربي

يستخدم الصمغ كعامل مثبت، وتستخدم خواصه المطرية في مستحضرات متنوعة للسعال والحلق والإسهال Lozenges لأقراص المص. ولا يتوافق مع المواد الأكسدة الفورية مثل الفينولات ومع فيتامين أ وزيت كبد القد. وله استعمال واسع في الصناعات الغذائية والمشروبات.

قامت كلية الطب في جامعة الخرطوم في السودان بدراسة بحثية على الصمغ السنغالي من قبل علماء في الطب وذلك على مرض الفشل الكلوي أو المرضى الذين حالاتهم تستدعي إجراء غسيل أو زراعة وأعطوا جرعات مقننة على الريق يومياً ووجدوا أن حالات المرضى المصابين بمشكلات كلوية قد تؤدي إلى الغسيل الكلوي قد تحسنت كثيراً.

ماهي فوائد الصمغ العربي

  • هل الصمغ العربي آمن الاستعمال ؟ – نعم الصمغ العربي آمن الاستعمال حتى للحوامل والمرضعات والأطفال.
  • هل للصمغ تاثير عكسي على صحة الجسم أو هل يسبب الحساسية؟ – ليس للصمغ العربي آي تأثير عكسي على صحة الجسم ولايسبب الحساسية.
  • هل يتعارض الصمغ العربي مع الأعشاب والمكملات الغذائية؟ – لايتعارض الصمغ العربي مع الأعشاب ولا المكملات الغذائية.
  • هل يتعارض الصمغ العربي مع الأدوية الكيميائية المشيدة ؟ لا يتعارض الصمغ العربي مع الأدوية الكيميائية المصنعة.
  • هل يتعارض الصمغ العربي مع الطعام؟ لا يتعارض الصمغ العربي مع الطعام .
  • هل يتعارض الصمغ العربي مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟ لا يتعارض الصمغ العربي مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض.
  • هل يتعارض الصمغ العربي مع الأمراض؟ لا يتعارض الصمغ العربي مع الأمراض.
  • ماهي الجرعات الآمنة من الصمغ العربي؟ الجرعات الآمنة من الصمغ العربي هي ملعقة كبيرة من مسحوق الصمغ للكبار، وملء ملعقة صغيرة من المسحوق للصغار توضع على كوب ماء وتحرك حتى يذوب ثم يشرب على الريق.

وين أحصل الصمغ العربي

بالرياض في المعيقلية بجانب قصر الحكم والجامع الكبير والموقع معروف. هناك أسواق المعيقلية التي تبيع الطيب والعطور. وهناك سوق العطارة بمقابله ولو تسأل أي شخص يعرفه. تجده عند بائعي الجملة مثل الحائك ومثل الكريشان ومثل الحسين. وهي متجاورة ولا يضيع بينها الباحث. التمس هذه الأسماء وتجديه عندهم رخيصا بالكيلو إن شاء الله.

المراجع

  • جريدة الرياض: الدكتور جابر القحطاني.

زر الذهاب إلى الأعلى