ماهي مخاطر جهاز الحاسب على النوم

جهاز الحاسب يصدر العديد من الإشعاعات الضارة التي تؤثر كثيراً على الكبار والصغار خاصة عند النوم ولابد من وضعه في غرفة أخرى مخصصة له بعيداً عن غرفة النوم، وهذا حيث أنه يؤثر كثيراً على العديد من الأشخاص لأن جميع أجهزة الكمبيوتر تصدر الكثير من الطاقة الكهرومغناطيسية وهي التي تؤثر على المخ، وتجعل الشخص يشعر دائماً بأن الطاقة السلبية تحاوطها أن من يقضون ساعات طويلة أمام جهاز الحاسوب خاصة في ساعات الليل عند الأنتهاء منه لا يستطيعون النوم للعديد من الساعات الطويلة لأنه يتسبب في إحداث لهم الأرق بسبب الكثير من الإشعاعات التي تخرج منه.

ماهي مخاطر جهاز الحاسب على النوم ؟

ماهي مخاطر جهاز الحاسب على النوم

الجلوس طويلاً أمام جهاز الحاسب يسبب الأرق

أن الجلوس طويلاً أمام جهاز الحاسب يسبب قلة النوم والأرق الشديد وهذا بسبب العديد من الإشعاعات التي تخرج منه وهي التي تؤثر على مخ الإنسان، وهي من أكثر الأضرار السلبية التي تحدثها أجهزة الكمبيوتر وبجانب أنها تحدث العديد من الأضرار سواء الجسدية والإجتماعية والنفسية، وأن الأرق يعتبر من أكثر الاشياء التي تضر جميع الأشخاص كثيراً لأنها تسبب له القلق والتوتر الشديد والعديد من الأمراض النفسية التي تؤثر على نفسية الشخص لذا لابد من عدم الجلوس طويلاً أمام الكمبيوتر.

كما أن الجلوس أمام جهاز الحاسوب يؤدي إلى حدوث الكثير من الأضرار والتي منها الصداع الشديد بسبب جلوسهم أمام هذه الشاشة سواء في العمل أو المنزل، وذلك ما يتسبب في أن العقل يكون دائماً محتاج إلى راحة وهي مثل الجسم بشكل كامل، وأيضاً يحدث ضعف في البصر حيث أنها يؤدي إلى جفاف حدقة العين والقرح وهذا ما يحدث ضعف النظر، وجميع الأطباء ينصحون بعدم الاستمرار في الجلوس أمام جهاز الحاسوب إلى فترة طويلة لراحة العين والحفاظ عليها وعدم حدوث للشخص الأرق.

نصائح للحد من حدوث الأرق بشكل عام

لابد من تنظيم الوقت لأن الاستيقاظ مبكراً والنوم مبكراً يساعد في برمجة الجسم على النوم بشكل أفضل ويساعد في التخلص من جميع الأضرار التي توجد في الجسم بسبب عدم تنظيم النوم.

يجب أن يتم توفير جو مريح للنوم وإبعاد جميع وسائل الضوضاء عن المكان الذي يوجد فيه الشخص، ولابد وأن تكون غرفة مظلمة ولا يوجد فيها الهواتف أو الحاسوب أو التلفزيون وغيرها.

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لأن هذا يساعد في النوم سريعاً والتخلص قليلاً من جميع الضغوط اليومية وأن عدم ممارسة الأنشطة الرياضية تؤدي إلى حدوث الأرق الشديد لدى جميع الأشخاص.

أضرار الجلوس أمام جهاز الحاسوب لفترة طويلة

يحدث إجهاد شديد في العين وهذا لعدم ملائمة الإضاءة الخاصة بشاشة الحاسوب مع عينك وهذا ما يحدث شعور بالإجهاد والصداع الشديد عن طريق ضبط درجة الإضاءة للشاشة ومن الممكن أن التغلب على هذه المشكلة بعدم الجلوس كثيراً أمام الحاسوب.

حدوث زغللة شديدة في العين وهي التي تحدث في عضلات العين وهي التي تساهم في ارتفاع التركيز ولابد وأن يقوم الشخص كل 20 دقيقة أمام جهاز الحاسوب وهذا لتقليل الإجهاد الذي يحدث بسبب التركيز لفترات طويلة في الحاسوب بدون الفصل.

الجلوس أمام الحاسب لفترة طويلة يسبب الضعف الشديد في الدورة الدموية بسبب عدم الحركة والتعب الشديد في الأطراف والتشنجات المؤلمة وتجلط الدم وهو يؤثر كثيراً على نشاط الجسم وممارسة جميع النشاطات الرياضية البسيطة.

الجلوس أمام جهاز الحاسوب لفترات طويلة يسبب الأرق وقلة النوم وعدم الحصول على النوم الكافي وهذا ما يسبب العديد من الأثار السلبية على الصحة والأبحاث العديدة أكدت أن العمل على جهاز الكمبيوتر لمدة 5 ساعات على الأقل يومياً هو من أكثر الأشياء التي تسبب الأرق.

زر الذهاب إلى الأعلى