الثلاثاء, مارس 19

خلال شهور الحمل تتعرض النساء لبعض المشاكل الصحية العرضية، ويحدث ذلك نتيجة لضعف المناعة لديهن في تلك الفترة، ويكن عرضه لحساسية الحمل، والتي تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية، التي تطرأ على جسد المرأة، وزيادة أفراز هرمون الإستروجين، ومحاولة الجسم لتأقلم مع الوضع الجديد، وقد يكون سبب الإصابة وراثي أيضا، وعندما تصاب السيدة بحساسية الحمل تشعر بالقلق على جنينها، ويطرح التساؤل هنا حول ماهي مضاعفات حساسية الحمل على الجنين.

مضاعفات حساسية الحمل على الجنين

تعاني المرأة خلال فترة الحمل من الكثير من التغيرات الهرمونية، ونتيجة لهذا قد تصاب بحساسية الحمل، وبالأخص إذا كانت عرضة لذلك، ومضاعفتها كالتالي:

مضاعفات حساسية الحمل
مضاعفات حساسية الحمل
  • مضاعفات حساسية الحمل قد تؤدي إلى تغير موعد الولادة، فأحياناً تتسبب في الولادة المبكرة كما أن عدد من الأطباء أكدوا أن الجنين لا يكتمل نموه، وبذلك يحتاج الجنين إلى دخول الحضانة مع المتابعة الدقيقة من الأطباء لكي تمر هذه الفترة بسلام.
  • حساسية الحمل تؤدي إلى ضعف في انفتاح الحوض، وهذا الأمر يؤثر على صحة الجنين حيث أن تركيز العصارة في الدم يؤثر على العضلات القابضة.
  • حساسية الحمل تؤثر على مستوى السكر في دم الجنين، وعند انخفاض مستوى السكر يؤدي ذلك إلى التأثير على الوظائف الحيوية والأعضاء الداخلية لجسم الجنين.
  • الحساسية تؤدي إلى زيادة نسبة الكهرباء في مخ الجنين، والتأثير السلبي على الجهاز العصبي.
  • زيادة الحساسية ومضاعفاتها تؤدي إلى احتمالية موت الجنين.
  • ارتفاع العصارة الصفراء تؤدي إلى صعوبة الولادة طبيعياً، ويلجأ الطبيب إلى الولادة قيصرياً ولكن لا داعي للقلق لأن التقدم الطبي جعل هذه العملية أسهل.

شاهد أيضا: حساسية الحمل ونوع الجنين

أعراض حساسية الحمل

مضاعفات الحساسية على الجنين
مضاعفات الحساسية على الجنين

الطفح الجلدي

يظهر الطفح الجلدي في كافة أنحاء الجسم وعلى شكل بثور حمراء، وتتركز في بطن الحامل بشكل خاص، وتشعر الحامل برغبة شديدة في الحكة في هذه المنطقة، وبعد الحمل تختفي هذه البثور، وتعود الهرمونات إلى مستواها الطبيعي.

الاكزيما

إن كانت المرأة مصابة بالاكزيما قبل الحمل، فإن نسبتها ستزداد مع الحمل، وستزداد البقع الحمراء في كافة أنحاء الجسم، مع زيادة الرغبة في الحكة، كما أن الأكزيما تنتشر في كلاً من الوجه والرقبة واليدين.

القلاع المهبلي

تزداد فرصة الإصابة بالقلاع المهبلي وتتمثل في حكة شديدة في المهبل مع ارتفاع وتغير في مستوى هرمون الأستروجين، وبعد الولادة تختفي هذه المشاكل.

الحكة المفرطة

عادة ما تظهر الحكة الشديدة في أخر ثلاث أشهر من الحمل، وأكد عدد من الأطباء أنها تكون بسبب زيادة الهرمونات وزيادة إفراز المادة الصفراء في الكبد، ولأن الحكة تكون مؤلمة يقوم الطبيب بوصف عدد من الأدوية لتخفيف الحكة.

شاهد أيضا: أفضل 6 مراكز حقن مجهري في جدة

أسباب الإصابة بحساسية الحمل

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحساسية الحمل ومن ضمنها:

التغيرات الفسيولوجية

أثناء فترة الحمل يحدث للمرأة الحامل الكثير من التغيرات الفسيولوجية مثل تمدد الجلد، والكثير من الأمور الأخرى لتجعل الرحم بيئة مناسبة لوجود الجنين، كما يكون هناك زيادة شديدة في هرمون الأستروجين، وبسبب الخلل الذي يحدث للجسم تكون معرضة إلى حساسية الجلد.

ضعف الجهاز المناعي

الجهاز المناعي يكون أكثر ضعفاً في فترة الحمل، لذلك تكون المرأة معرضة للكثير من الأمراض والتي من بينها الحساسية.

التعرض للحساسية سابقاً

إن كنت المرأة الحامل تعاني من أي نوع من أنواع الحساسية مثل حساسية جيوب الأنفية أو حساسية تجاه أي نوع من أنواع الطعام فتكون معرضة للإصابة بحساسية الحمل ولأمراض أخرى أيضاً

شاهد أيضا: أضرار التين للحامل

قد قدمنا لكم أهم مضاعفات واضرار حساسية الحمل على الجنين، لذلك في حالة ملاحظة أعراضها أثناء الحمل لابد من التوجه إلى الطبيب المختص لتلقي الاستشارة والرعاية الكاملة للحفاظ على صحة الجنين.

شاركها.