ما أسباب النسيان وعدم التركيز

من أكثر المشاكل المزعجة التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص هي النسيان وضعف الذاكرة وعدم التركيز، وقد تزداد هذه المشكلة بشكل أكبر عند الأشخاص المتقدمة في العمر، والذي يكون أبرز أسبابها مرحلة الشيخوخة التي يمرون بها، وإلى جانب ذلك هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى النسيان، ومن خلال هذا المقال سنذكر لكم أهم أسباب النسيان وعدم التركيز وضعف الذاكرة.

أسباب النسيان وعدم التركيز

إنني متأكدة من وضع الهاتف في حقيبة يدي، ولكنه من الممكن أن أكون وضعته على الطاولة! من منا لم يتعرض للكثير من مثل هذه المواقف في حياته اليومية؟ فجميعنا نتعرض لحالات النسيان وفقدان الذاكرة بشكل كبير نتيجة لبعض الأسباب التي تكون من أهم العوامل المؤثرة لحدوث النسيان وضعف الذاكرة وانعدام التركيز، ومن أشهر هذه الأسباب هي:

  • الحرمان من النوم

من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة والذهن هو الحرمان من النوم وعدم الحصول على ساعات كافية من النوم والراحة، كذلك السهر المتواصل طوال الليل قد يؤذي الدماغ البشري بشكل كبير ويسبب ضعف في الذاكرة.

  • الإكتئاب

ومن الأعراض الجانبية الشائعة للإصابة بمرض الإكتئاب النفسي الحاد هو النسيان وضعف التركيز، وهنا لابد من التدخل الطبي والعلاج النفسي على الفور لأنه من المستحيل العمل أو الدراسة في حالة الإصابة بالاكتئاب.

  • تغيرات الهرمون

كذلك التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم من العوامل المؤثرة على عمل الدماغ ووظيفة المخ، مما تؤثر على الذاكرة وتسبب ضعف التركيز والنسيان، مثلما يحدث للنساء في مرحلة الحمل خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل قد تتعرض المرأة للنسيان بنسبة كبيرة، كذلك للمرأة بعد بلوغها مرحلة اليأس، أو خلال فترة الدورة الشهرية، فهذه المراحل الأنثوية يحدث بها تغير كبير في الهرمونات بالجسم.

  • تعاطي المخدرات والكحول

تناول المشروبات الكحولية وتعاطي المخدرات من أقوى العوامل المؤدية إلى النسيان وضعف وظائف المخ والأعصاب، حيث تؤثر المواد المخدرة والكحول بشكل سلبي على أداء الدماغ البشري مسببا التشتت الذهني وضعف الذاكرة.

أسباب النسيان وعدم التركيز
أسباب النسيان وعدم التركيز
  • الإجهاد والتعب الزائد

ومن الأسباب الثانوية التي تشكل احتمالية كبيرة في حدوث النسيان وضعف التركيز هي التعرض للإجهاد والتعب الزائد، والشعور بالإرهاق الشديد، كذلك التعرض لحالات التوتر والقلق النفسي والضغوطات اليومية التي يعاني منها الكثيرين قد تسبب ضعف التركيز والتشتت.

  • استخدام بعض الأدوية

وهناك بعض أنواع الأدوية التي تسبب النسيان وارهاق الذاكرة مثل الأدوية المنومة، وأدوية مضادات الاكتئاب، وأدوية داء السكري، وأدوية القلب والكوليسترول.

  • نقص التغذية

نقص المواد الغذائية وسوء اختيارها من الأسباب التي تؤثر على وظيفة الأعصاب والمخ،مما يؤدي إلى الخرف والنسيان، وخاصة نقص بعض المواد والعناصر الغذائية الهامة، مثل:

  1. نقص الفيتامينات مثل فيتامين B أو B12.
  2. نقص المعادن مثل البوتاسيوم والكبريت والفسفور.
  3. نقص الحديد بسبب الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.
  4. نقص أحماض الأوميغا 3.
  5. نقص فيتامينات A، E.
  6. نقص حمض الفوليك.
  7. نقص السكر في الدم.
  • بعض أنواع الأمراض والعدوى أحد أسباب النسيان وعدم التركيز

كما يوجد بعض أنواع الأمراض العضوية والأمراض المعدية التي تكون أحد أسباب الإصابة بالنسيان وضعف الذاكرة، ومن أشهر هذه الأمراض:

  1. أورام الدماغ؛ والتي تؤثر على قدرة معالجة المعلومات التي تحفظها الذاكرة.
  2. السكتات الدماغية؛ والتي تؤثر على ضخ الدم، وحدوث نقص في الاكسجين والغذاء.
  3. إصابات الرأس؛ والتي تؤثر على الدماغ ووظيفتها.
  4. الأمراض العقلية؛ مثل الزهايمر الذي يتسبب في تلف الدماغ.
  5. خلل في الغدة الدرقية؛ والتي تحدث نتيجة تغيير في نشاط خلايا الدماغ.
  6. فقر الدم؛ بسبب الضعف والإرهاق الناتج عن نقص خلايا الدم الحمراء في الجسم.

زر الذهاب إلى الأعلى