ما اسباب ضغط العين وطرق العلاج

ضغط العين مصطلح يقصد به ضغط السوائل داخل العين ، وهو ما يعرف بالخلط المائي ، فسائل العين هو سائل يشبه البلازما ، ولكنه يحتوي على نسبة قليلة من البروتين ، وهذا السائل هو المسئول عن صفاء الرؤية و جودتها ، و يتواجد سائل العين بين القرنية و عدسة العين ، و هذا السائل هو الذي يقوم بتنظيم مرور المواد الغذائية في الدم الى العين ، و يسمح بوصول الاكسجين الى خلايا العين و قرنيتها ، و عند حدوث خلل في هذا السائل سواءاً في انتاجه أو تصريف الزائد منه ، فإن العين تصاب حينها بضغط العين .

اسباب ضغط العين

 

اسباب ضغط العين :

زيادة افراز سائل العين

عندما يزداد افراز سائل العين الزجاجي تزداد كميته المتواجدة داخل العين و أمام القرنية ،مما يسبب ارتفاع في ضغط العين .

استخدام بعض الأدوية

ان استخدام بعض الادوية قد يكون سبب في ارتفاع ضغط العين ، مثل أدوية الستيرويد التي تستخدم للعين بعد عمليات الليزر ، أو بعض الادوية المستخدمة في علاج حالات الربو ، فهذه الأدوية قد تكون من الاسباب التي تساعد في زيادة ضغط العين .

اصابة العين بالصدمات

عند اصابة العين بالكدمات أو الصدمات فان ذلك يؤثر على توازن سائل العين و الخلط المائي داخلها ، مما يسبب ارتفاع في ضغط العين .

الاصابة ببعض الأمراض

اصابة العين ببعض الأمراض مثل التقشر الكاذب أو مرض تبعثر الصبغة ، فتؤدي هذه الأمراض الى التأثير على خلط السوائل داخل العين فتصاب بارتفاع في ضغط العين .

مرض السكري

يعتبر مرض السكري سواءاً النوع الأول أو الثاني من أسباب الاصابة بارتفاع ضغط العين ، و التأثير على صحة العين بصفة عامة ، حيث يسبب مرض السكري خلل في توازن السوائل داخل العين مما يؤثر على قوة الابصار و على ضغط العين .

أمراض القلب

تعتبر أمراض القلب و الشرايين أحد مسببات ضغط العين ، حيث أن ضعف الدورة الدموية وضيق الشرايين يقلل من كمية الدماء الواصلة الى العين و بالتالي تقل كمية الغذاء التي تستفيد منها العين ، فيؤثر ذلك على صحة العين و جودة النظر و الابصار و ضغط العين بالتالي .

ارتفاع ضغط الدم

الاصابة بارتفاع ضغط الدم يؤدي الى الاصابة بارتفاع ضغط العين بالتالي ، حيث أن ارتفاع ضغط الجسم يؤثر على كل أعضاء و أجهزة الجسم ، ومنها العين التي تتأثر بضغط الجسم المرتفع .

السمنة المفرطة

زيادة الوزن و السمنة المفرطة تؤثر على الجسم كله و ليس العين فقط ، حيث أن السمنة تعمل على تراكم الدهون في الجسم ، و ترسب الكوليسترول على جدران الاوعية و الشرايين مما يسبب ضيق مجرى الدم و بالتالي بطأ سرعة الدم الواصل للعين فتتأثر السوائل داخلها مما يسبب ضغط العين .

اسباب ضغط العين

أورام العين

الاصابة بأورام العين الحميدة أو أمراض السرطان داخل العين يؤدي الى اختلال توازن السوائل في العين ،و تأثر الخلط المائي أمام القرنية مما يسبب ارتفاع ضغط العين .

كبر السن

إن كبر السن و التقدم في العمر يعد من أسباب الاصابة بضغط العين ، حيث تعمل الشيخوخة على التأثير على كمية الغذاء الواصل للعين ،و ضعف القلب و بالتالي ضعف الدورة الدموية ، وكلها أمور تؤدي الى التأثير على العين و على قوة الابصار بصفة عامة .

أعراض ضغط العين :

  • الصداع المستمر و لفترات متقاربة يعد من أكثر الأعراض شيوعاً لاصابة العين بالخلل .
  • الشعور بألم حاد داخل العين ، أو أعلى الجفون العلوية .
  • احمرار العين بدون سبب ظاهر لذلك .
  • اضطراب و تشوش الرؤية المفاجئ ، مع عدم سبق الشكوى من ضعف النظر .
  • رؤية ألوان قوس قزح عند النظر المباشر لمصدر الضوء قد يكون من علامات اختلال الخلط المائي داخل العين .
  • ظهور منطقة عمياء أمام العين من أعراض الاصابة بالضغط المرتفع في العين .

علاج ضغط العين :

  • وضع قطرات تحت الاشراف الطبي للعمل على تقليل ارتفاع ضغط العين.
  • تناول العقاقير الطبية تحت اشراف الطبيب ، فتعمل هذه العقاقير على تصريف سائل العين الزائد داخلها و بالتالي تخفف الضغط على العصب البصري للعين و تعيد التوازن الى الخلط المائي مما يساهم في علاج ضغط العين .
  • تقليل ارتفاع ضغط العين بنسبة 20% وذلك للمصابين بارتفاع ضغط الدم ، حيث أن اعادة ضغط الدم الى مستواه الطبيعي يساعد في علاج ارتفاع ضغط العين .
  • في حالة فشل العقاقير الطبية و الأدوية في علاج ضغط العين ، فانه يمكن اللجوء الى العمليات الجراحية و عمليات الليزر لتوسيع مجاري تصريف السوائل الزائدة داخل العين ، فيقل ضغط السوائل على العصب البصري ، و لكن ننوه أن هذه العمليات الجراحية قليلة الفائدة في علاج ارتفاع ضغط العين .

نصائح لتجنب الإصابة بضغط العين :

  • تجنب السهر الطويل و الحرص على الحصول على قسط مافي من النوم يومياً ، و تجنب اجهاد العين وتعريضها للارهاق .
  • ممارسة الرياضة بصفة دورية منتظمة يومياً ، و يكفي فيها ممارسة المشي لمدة نصف ساعة كل يوم ، فغن ذلك يحسن من نشاط الدورة الدموية في الجسم ووصول الدم الكافي للعين و لأعضاء الجسم المختلفة .
  • زيارة طبيب العيون كل فترة للإطمئنان على صحة العين و قياس ضغط السوائل داخلها ، خاصة مع كبر السن و التقدم في العمر .
  • ضبط نسبة السكر في الدم للمصابين بمرض السكري و العمل على متابعة حالة السكر في الجسم و السيطرة عليه و منع ارتفاعه و انخفاضه المستمر فان ذلك يضر العين بشكل مباشر .
  • الامتناع عن التدخين ، فالتدخين و ما يحتويه من نيكوتين من الاسباب الرئيسة للاصابة بضغط العين المرتفع ، هذا فضلاً عن ضعف العين و قوة الابصار .
  • الحرص على شرب كمية كافية من الماء ، و الذي يساعد في ترطيب خلايا الجسم ، و منع جفاف العين ، و يعيد التوازن الى سوائل العين .

اسباب ضغط العين

  • شرب بعض الاعشاب الطبيعية يمكن ان يساعد في تحسين الابصار ،و الوقاية من ارتفاع ضغط العين مثل مغلي النعناع ، و الينسون ، فانه يعمل على تهدئة الضغط في الجسم بصفة عامة و العين بالتالي .
  • انقاص الوزن ، و العمل على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم يعتبر امر هام للوقاية من ضغط العين ، فالتخلص من الدهون يعمل على توسعة الشرايين و يسرع من الدورة الدموية في الجسم و بالتالي يزيد من كمية الغذاء و الاكسجين الواصل للعين ن مما يساهم في وقاية العين من حدوث خلل في توزيع السوائل و تصريف الزائد منها .
  • تقليل المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الشاي و القهوة ، لا نقول الامتناع نهائياً عنها ، و لكن الاعتدال في تناولها و شربها.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى