طرحت شركة غوغل، خلال شهر فبراير الماضي تفاصيل خدمة البث المباشر “تلفاز يوتيوب”، الذي تحاول أن تنافس به الخاصية التي أطلقها موقع “فيسبوك” في إبريل عام 2016.
ونعرض في السطور التالية أهم 5 فروق بين خدمة البث المباشر على موقعي “يوتيوب” و”فيسبوك”:
1. طريقة الاستخدام
الاستخدام بداية سيكون عبر الأندوريد والـios في يوتيوب، كما أنها ستزود الخدمة بعدد من ق”نوات الكابل”، بينما يتيح ذلك فيسبوك عن طريق خيار في أدوات النشر على الصفحة الرئيسية للمستخدم، في إحدى خيارات كتابة منشور جديد.
2. مزايا
الميزة الأهم التي تجمع الخاصية على الموقعين أنها وسيلة مفيدة في كثير من الأحيان؛ إذ يمكن استخدامها في مجال الإعلام أو الدراسة أو التواصل العائلي والشخصي، وحتى في الترفيه ومشاركة الآخرين تفاصيل الحياة.
إلا أن مجانية بث فيسبوك جعلته يفتقد الكثير من المزايا التي كان بالإمكان إضافتها مثل سرعة وخفة تحميل اللقطات المباشرة التي تتسم ببطء شديد على “فيسبوك” وغيرها.
3. المدة
يتيح “فيسبوك” البث المباشر لمدة نصف ساعة، وبعد انتهاء البث يقدم خيارا بحفظ الفيديو على صفحة المستخدم أو عدم حفظه، بينما لم تفصح “يوتيوب” عن المدة، التي ينتظر أن تكون أطول عن ذلك بكثير حتى يمكن استخدامها لدواعي العمل أو الدراسة أو أي شيء يتطلب وقتا أطول.
4. التكلفة
في فيسبوك الخدمة بلا تكلفة؛ ما جعلها كثيرة الاستخدام، بينما ينتوي “يوتيوب” جعل الأمر مختلفا؛ إذ سيتحمل من يستخدم البث المباشر على موقع الفيديوهات الأشهر 35 دولاراً.
5. الجودة
جودة تسجيل الفيديوهات بطريقة البث المباشر على “فيسبوك” رديئة، ولا تتحسن بتغير الهاتف أو نوع الجهاز وجودة كاميرا الهاتف المستخدمة في التصوير؛ ما يضع أمام “يوتيوب” فرصة للتفوق على خدمة فيسبوك، خاصة وأنها تقدم الخدمة مدفوعة الأجر وليس بشكل مجاني.

شاركها.