من الطبيعي يعرق طفلك أثناء بذل مجهود مثل اللعب او كثرة الحركة أو عند ارتفاع درجة الحرارة، فالعرق في الأساس يُفرز من المسام للحفاظ على برودة الجسم، ولكن ما سبب رائحة العرق عند الأطفال؟ تابع المقال التالي لمعرفة الأسباب.

ما سبب رائحة العرق عند الأطفال

التعرق

التعرق هو استجابة الجسم الطبيعية نحو زيادة درجات الحرارة في البيئة الخارجية، كما أن التعرق يحافظ على درجة حرارة الجسم العادية ويبدد الحرارة المتولدة داخلياً.ويحدث عند طريق خروج العرق من مسامات الجلد ، ثم يتبخر ويعمل على تبريد الجسم، ولكن انتبه عند بذل الكثير من المجهود وزيادة التعرق فيجب تعويض الجسم عن السوائل المفقودة لتجنب الجفاف.

رائحة العرق عند الأطفال

من الطبيعي أن يتعرق الطفل ، لكن من غير الطبيعي أن تكون رائحة العرق لدى الطفل في سن صغير كريهة ، أو نفاذة ، حيث لا يخرج الجسم لدى الطفل عرقآ كريهآ ، وتبدأ هذه المشكلة عندما يكبر الطفل ، لكن رائحة العرق الكريهة عند الأطفال ليست طبيعية ، وتحدث نتيجة العديد من الأسباب .

أسباب رائحة العرق عند الأطفال

يعتبر الأطباء رائحة العرق الكريهة عند الأطفال حالة مرضية لها أسباب عديدة ، ومنها :
1 – ترجع رائحة العرق الكريهة عند الأطفال إلى عوامل وراثية ، فيكون أحد أفراد العائلة يعاني من المشكلة نفسها ، وهو ما ينتقل تلقائيآ إلى الطفل أيضآ .
2 – إن تعرض الطفل لإرتفاع درجة الحرارة نتيجة المرض ، أو الإصابة بنزلة برد يزيد من رائحة العرق الكريهة عند الطفل ، لكن تعتبر هذه الحالة هي مجرد حالة مرضية عابرة ، وتزول رائحة العرق الكريهة بشفاء الطفل .
3 – إن تعرض الطفل للضغط النفسي ، والقلق ، والتوتر بشكل مستمر يتسبب في زيادة إفراز الغدد العرقية عند الطفل للعرق ، ويخرج العرق في هذه الحالة مصحوبآ برائحة كريهة وقوية ، ويلحظها الأبوين بوضوح .
4 – يعاني الأطفال المصابون بفرط الحركة من رائحة العرق الكريهة ، كما أن الطفل كثير التحرك ، وكثير النشاط يزيد العرق لديه ذو الرائحة الكريهة .
5 – إن أكل الطفل للثوم والبصل يزيد من رائحة العرق الكريهة لديه .
6 – يعاني بعض الأطفال من إضطرابات في الغدد ، وإضطرابات في الهرمونات ، وهو ما ينتج عنه إصابة الطفل بخروج رائحة عرق سيئة وغير مقبولة .
7 – يعاني الطفل مريض السكري كذلك من خروج رائحة عرق كريهة .

8 – تلجأ بعض الأمهات في فصل الشتاء للملابس الثقيلة للغاية ، والتي تعمل على تدفئة الطفل ، لكن في الوقت نفسه تعمل هذه الملابس على زيادة إفراز العرق لدى الطفل ، وتصبح رائحة العرق لدى  الطفل كريهة نتيجة عدم تعرض جسمه للتهوية .

9 – بعض الأدوية والعلاجات التي يتناولها الاطفال تكون من آثارها الجانبية هو زيادة التعرق لدى الطفل ، وأن رائحة العرق لديه تكون سيئة ، وهو ما يكون مدونآ على عبوة الدواء .
10 – تناول الاطفال بثرة للوجبات السريعة الجاهزة يزيد من سوء رائحة العرق كذلك .

علاج رائحة العرق عند الأطفال

1 – إهتمام الأم بتحميم الطفل أولآ بأول .
2 – إرتداء الطفل ملابس تسمح بتهوية جسمه قدر الإمكان ، حتى لا يزيد العرق وتزيد معه الرائحة الكريهة .
3 – منع الطفل من تناول المشروبات الغازية ، والوجبات السريعة ، والمشروبات الساخنة بشكل عام .
4 – يجري الطبيب عددآ من الفحوصات للطفل للبحث عن السبب مع الأخذ بالنصائح السابقة ، وقد يلجأ بعد ذلك إلى نصح الأم باستخدام مضادات العرق المناسبة للطفل إن كان العرق متركزآ في نطقة الإبطين فقط .
5 – يلجأ الطبيب في بعض الأحيان لاستخدام الكريمات الخاصة بالتعرق الزائد ، والمسموح بها للطفل ، ويتحدد نوع الكريم وفقآ لسن الطفل .
7 – ينصح الاطباء بأن يرتدي الطفل ملابس قطنية داخلية ، لأن الملابس غير القطنية قد يكون لها دورآ كبيرآ في ظهور رائحة العرق الكريهة .
8 – يجب أن يستخدم الطفل أيضآ الصابون الطبي ، مع استخدام منشفة قطنية ، ولا يتم استخدامها أكثر من مرة ، وتغسل جيدآ بعد كل مرة .

شاركها.