ما كمية البيتزا المسموح بها للحامل؟

من الطبيعي اشتهاء بعض الأطعمة مثل البيتزا أو البرغر مرة كل فترة خلال رحلة الحمل، لكن نظرا لأهمية التغذية في هذه المرحلة من حياتك عليك التمسك بالعادات الصحية. وإذا كنت تشتهين أكل بعض الأطعمة الجاهزة عليك أن تكوني دقيقة في اختياراتك، ومراعاة بعض القواعد في المطاعم.

عند اختيار البيتزا انتقي المصنوعة من القمح الأسمر (الكامل)، واطلبي تقليل كمية الجبن المستخدم مع البيتزا لتفادي زيادة السعرات حرارية والدهون

اختيار الطبق الرئيسي. ينبغي أن يحتوي الطبق الرئيسي على أكبر قدر من البروتين الصحي والألياف، ويعني ذلك في حالة البيتزا أن تكون مغطاة بكثير من الخضروات الطازجة، وألا تحتوي على لحوم مصنّعة مثل البيبروني أو ما شابه.

التدقيق. افحصي قائمة الطعام بحذر، واحرصي على اختيار المقبلات من بين قائمة السلطات الغنية بالمغذيات، والتي تحتوي على كميات قليلة من الملح والتوابل.

طريقة الطهي. ينبغي أن تكون الأولوية للأطعمة التي يتم طبخها على البخار، أو البطاطا المخبوزة لتكون سهلة الهضم، وأيضاً لتقليل احتمالات حرقة المعدة والحموضة.

المشروبات. ابتعدي عن المشروبات الغازية والعصائر المعلّبة، واختاري ماء جوز الهند أو العصائر الطبيعية الطازجة أو اللبن الرايب.

المخبوزات. عند اختيار البيتزا انتقي المصنوعة من القمح الأسمر (الكامل)، واجعلي الأولوية للخبز الأسمر بشكل عام، واطلبي تقليل كمية الجبن المستخدم مع البيتزا لتفادي زيادة السعرات حرارية والدهون.

لا تجريب. الحمل ليس الوقت المناسب لتجريب أطعمة جديدة في المطاعم، وهو ليس الوقت المناسب لتناول الأطعمة نصف المطبوخة أو النيئة. عليك أيضاً الابتعاد عن تناول السوشي والمحار والبيض المطبوخ جزئياً لأن هذه الأطعمة قد تنقل عدوى بكتيرية أو طفيلية تضر الجنين.

النظافة. تأكدي من اختيار مطعم آمن من حيث النظافة حتى لا يحدث لك عسر هضم أو إسهال بعد مغادرته، أو أية التهابات بكتيرية يمكن أن تنتقل عبر الأغذية، لأنها قد تؤثر على صحة الجنين وصحتك.

زر الذهاب إلى الأعلى