ما لا تعرفه عن التهاب المفاصل.. 10 معلومات قد تكون جديدة عليك

يعد التهاب المفاصل من الأمراض والأضرار التي تمثل كابوساً حقيقاً بالنسبة لجميع البشر سواء للرياضيين أو لكبار السن وحتى لأصحاب المهن التي المجهدة .

وعلى الرغم من انتشار الإصابة بالتهاب المفاصل إلا أن معرفة الكثير منها بهذه الإصابة ليس جيدة فهناك العديد من المعلومات التي سوف تتعرف عليها لأول مرة من خلال التقرير التالي .

1- مرض منفرد

كثير من الناس يعتقدون أن التهاب المفاصل هو مرض واحد منفرد ولكن في الواقع هناك أكثر من 100 أنواع من التهاب المفاصل و التي من المهم أن يتم تشخيصها بدقة ومعرفة نوع الألتهاب بحيث يمكنك البدء في المسار المناسب من للعلاج.

2- لا علاج 

على الرغم من أن المضادات الحيوية تشكل علاجاً  لبعض أنواع التهابات المفاصل إلا أن هناك الكثير من الأنواع الأخرى التي لا علاج لها حتى تلك اللحظة سوى المسكنات وللأسف تلك الأنواع تشكل أغلبية.

3- لا تصدق تلك الخرافات 

هناك اعتقاد سائد بأن التهابات المفاصل هو أحد أمراض الشخوخة ولا يصيب سوى كبار السن قد يبدو الأمر صحيحاً لأن التهابات الفاصل أكثر شيوعاً لدى كبار السن ولكنها تتواجد وبكثرة لدى الفئات العمرية المختلفة بما في ذلك الشباب أيضاً .

4- الطبيب الصحيح

الإصابة بالتهاب المفاصل أمر ليس سهل على الإطلاق لذلك اختيار طبيب العظام الذي يمتلك خبرة كبيرة في الأمراض الروماتيزمية أمر ضروري وهام من أجل  تحديد نوع  التهاب المفاصل بشكل صحيح وبدء خطة فعالة للعلاج.

5- العلاج المبكر ضروري

بما أن هناك أنواع مختلفة من التهاب المفاصل والعديد من خيارات العلاج، فمن المهم أن يتم تشخيصها وعلاجها بشكل صحيح في وقت مبكر من المرض فقد يؤدي تأخير التشخيص والعلاج إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل لذلك يوفرالتشخيص المبكر والعلاج أفضل فرصة لمنع الضرر الذي قد يؤدي إلى الإعاقة .

6- احذر 

يختلف المرضى في استجابتهم لأدوية التهاب المفاصل فكل جسد له ظروفه الطبية الخاصة لذلك من أهم الأمور التي يجب مراعاتها بأن الدواء الفعال بالنسبة لشخص ما قد لا يكون له أي فاعلية بالنسبة لشخص اَخر .

7- أسلوب حياتك مهم 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على الوزن المثالي والحد من التوتر النفسي والابتعاد عن التدخين أو الاقتراب من المدخنين بالإضافة إلى الحصول على عدد ساعات كافية من النوم هي تمنحك قدرة وطاقة أكبر على التعايش من التهابات المفاصل .

8- حالتك النفسية 

 الغضب والاستياء والاكتئاب بالإضافة إلى العزلة والخوف كل تلك الأمور إذا تمكنت منك سوف تزيد من سوء حالتك الصحية لذلك لا تترك نفسك فريسة سهلة للأفكار السلبية .

9- تكلفة مادية مرتفعة 

للأسف  تكلفة العلاج من التهابات المفاصل الروماتيزمية التي تعد الأكثر فتكاً مرتفعة الثمن بشكل كبير فحتى في الولايات المتحدة الأمريكية يتم إنفاق ما يقارب الـ 128 مليار دولار سنوياً من أجل العلاج .

10- الحد من تحركاتك 

الأنواع القوية من التهابات الفاصل من الممكن أن تؤثر بقوة على نشاطك وحركتك بشكل سلبي فهي تمنع المصابين بها من ممارسة الأنشطة الحركية العادية مثل الانحناء والمشي وصعود السلالم .

زر الذهاب إلى الأعلى