ما هو أفضل علاج للنعاس الشديد عن كبار السن

النوم هو حالة من الاسترخاء التام لتجديد الطاقة الداخلية والخارجية للجسم وتقل خلاله الحركات الإرادية واللاإرادية والشعور بما يحدث في المحيط . ولا يمكن اعتبار النوم فقدان في الوعي ولكن يمكن اعتباره استرخاء تام وراحة لجميع أعضاء الجسم حتى تجدد نشاطها لبدء اليوم التالي بحيوية ونشاط ولا تزال الأبحاث جارية عن الوظيفة الأساسية للنوم إلا أن هناك اعتقادا شائعا ان النوم ظاهرة طبيعية لاعادة تنظيم شعاع الدماغ والفعاليات الأخرى في جسم الكائن الحي .

النعاس لدى كبار السن

ولكن هناك ما يعرف باضطرابات النوم فهي من إحدى المشكلات التي تواجه الكثير منا وبالاخص كبار السن عندما يتقدم بهم العمر ففي الدول الغربية يكون اضطراب النوم هي السبب الأساسي في إدخال كبار السن دور الرعاية الصحية،  ويحدث اضطراب النوم عادة نتيجة اضطرابات صحية ناتجة عن التقدم في السن مما يصيب نظام وطبيعة النوم . لذلك يشكو أكثر من نصف كبار السن من هذه المشكلة وهي حدوث اضطرابات النوم والنعاس الشديد كما أن الاكتئاب أحد الاسباب الرئيسية لهذا المرض او هذه المشكلة .

ربما يعتقد البعض أن خلود كبار السن للنوم الطويل انه مفيد لهم ولصحتهم ولكن هذا المفهوم خطأ تماما وحذر الدكتور خالد النمر الأهالي من اسراف كبار السن في النوم لأن كثرة النوم عند كبار السن ليس شيئا طبيعيا ولا يمكن السكوت عليه بل من الضروري أخذه إلى الطبيب وفحصه وعلاجه من هذه المشكلة لأنها قد تؤدي الى اضرار جسيمة نحن في غني عنها .

اسباب النعاس الشديد لكبار السن

ما هو أفضل علاج للنعاس الشديد عن كبار السن

  • آلام المفاصل وهشاشة العظام .
  • حموضة المعدة .
  • ترجيع الحمض إلى المرئ .
  • أمراض القلب والجهاز التنفسي .
  • تصلب الشرايين وتجلط الدم .
  • الزهايمر وغيره من الأمراض .
  • المشاكل الناتجة عن أمراض الكبد .
  • مشاكل المخ أو حدوث نزيف بعد العمليات الجراحية .
  • اختلاف الساعة البيولوجية عند الكبار بحكم تقدم السن .
  • ضعف إفراز الغدة الدرقية .
  • التغيرات الهرمونية لكلا الجنسين في مرحلة البلوغ .
  • ارتفاع نسبة المعادن في الدم مثل الكالسيوم والصوديوم .
  • الاعتياد على تناول المهدئات والمسكنات .
  • الاكتئاب وهو من أهم الأسباب .
  • الزيادة في الوزن ( السمنة المفرطة ) .
  • نقص الحديد في الجسم .
  • نقص فيتامين B .
  • اضطرابات الجهاز البولي .
  • أمراض القلب .
  • أمراض الجهاز التنفسي .
  • الاصابة بمرض السكر .

فكل المشكلات السابقة تؤثر تأثيرا شديدا على النوم وتجعله متقطعا وغير منتظما وايضا تتسبب في اضطرابات النوم والنعاس الشديد لجميع الأشخاص وخاصة كبار السن . وقد تسبب الارق والاكتئاب مما يدفع البعض إلى تناول المهدئات التي بدورها لا تحل المشكلة ولكنها تزيد من خطورة الوضع وتؤثر بالسلب على حالة المريض . كما ان كبار السن هم أكثر عرضة لمثل هذه الأمراض ببعض اضطرابات النوم المجهول مصدرها . فاحتمال الاصابة بالشخير يزيد مع تقدم العمر وعند الأشخاص الذين تخطوا سن 65 سنة يصيب توقف التنفس أثناء النوم عادة يسبب ارق الى ان يحدث اضطراب أثناء النوم ويتسبب في الاستيقاظ . كما ان احتمال الاصابة بمتلازمة حركة الساقين أثناء النوم ( المشي أثناء النوم ) تزداد كثيرا بالنسبة لكبار السن فقد اثبتت الدراسات ان حوالي 45% من كبار السن يعانون من هذه المشكلات .

ما هو أفضل علاج للنعاس الشديد عن كبار السن ؟

يكون التخلص من النعاس الشديد عند كبار السن بطرق مختلفة حيث يحتاج كبير السن الذي يعاني من الأرق والنعاس الشديد عناية خاصة من الاطباء وايضا من الابناء والاقارب الذين يعيشون معه في المنزل الذي يعيش فيه فلذلك يجب علينا أن نعرضه على الطبيب المختص لتشخيص حالته جيدا ونطلب منه ايضا ان يفحص الغدة الدرقية جيدا لأنه غالبا ما تكون المشكلة اتيه من هذه الغدة ويوصف العلاج لكل مريض على حسب التشخيص الاكلينيكي للحالة وفي معظم الحالات يطلب الطبيب إجراء دراسة مفصلة للنوم ولكن بصورة عامة ينصح الأطباء كبار السن المرضى باتباع النصائح التالية :

1- ممارسة التمارين الرياضية

حيث ان الرياضة مهمة جدا للوقاية من  الأمراض وأيضا تساعد بصورة كبيرة جدا في العلاج من الاصابة بالنعاس الشديد والخمول وتساعد في تنمية مهارات العقل والحصول على جسم سليم طبقا للمقولة الشهيرة التي تقول ” العقل السليم في الجسم السليم “.

2- الانتظام في مواعيد النوم والاستيقاظ

ما هو أفضل علاج للنعاس الشديد عن كبار السن

حيث أنه يجب علي المريض وغير المريض بهذا المرض أن ينتظم في مواعيد نومه واستيقاظه تجنبا للوقوع في أي وعكات صحية ناتجة عن تغير الساعة البيولوجية الخاصة بالجسم التي ينتج عن تغييرها مشكلات صحية كثيرة منها النعاس الشديد والسمنة المفرطة وأمراض القلب والرئتين .

4- التقليل من الغفوات

من أكبر الأشياء التي تسبب النعاس الشديد لدى كبار السن هو الغفوات والقيلولة وقت الظهيرة لأنها تغير في الساعة البيولوجية الخاصة بالجسم لذلك يجب التقليل بقدر الإمكان من الغفوات .

5- التقليل من المنبهات

المنبهات كالقهوة والشاي وأي شئ من هذا القبيل عادة ما يجعل الإنسان يستيقظ دائما بالليل ويسب له ارق في نومه إذا استطاع النوم اصلا لاحتوائها على نسبة كبيرة جدا من الكافيين تزيد عن الكمية التي يحتاجها الجسم ليكمل يومه لذلك يجب على المريض وغير المريض أن يقلل من المنبهات .

6- الجلوس تحت أشعة الشمس بشكل يومي ومنتظم

يجب على المريض وغير المريض الجلوس بصورة منتظمة تحت أشعة الشمس بشكل يومي لأنها تعمل على ضبط الساعة البيولوجية الخاصة الجسم وايضا تعمل علي لحم العظام وتقويتها والحفاظ على الأنشطة الحيوية للجسم وتجنب الاصابة بأي من الأمراض الجلدية .

7- الانتظام في مواعيد النوم والاستيقاظ

يجب على الشخص الانتظام في مواعيد النوم والاستيقاظ الخاصة به تجنبا لأي خلل في الساعة البيولوجية .

8- التفكير بإيجابية وقت النوم

يفضل عدم التفكير في الأمور السلبية قبل الاتجاه إلى النوم، ومنح العقل الشعر بالراحة والاسترخاء، والبعد عن أي شئ يجعلك مكتئبا.

9- عدم العمل علي السرير

يفضل عدم العمل على السرير قبل النوم، لأن السرير للنوم فقط وليس للعمل.

10- عمل التحاليل اللازمة

كا ولابد من التحاليل اللازمة الكبد والغدة الدرقية للتأكد من سلامتهما.

زر الذهاب إلى الأعلى